الرئيسية / معلومات عن تركيا / ماذا تعرف عن الشاي التركي اللذيذ ؟

ماذا تعرف عن الشاي التركي اللذيذ ؟

يعد الشاي التركي من أشهر المشروبات التركية المتداولة بشكل كثيف على مدار اليوم. فستجده بقوة مع بداية النهار وقبل الوجبات وأثناء الوجبات و  أيضاً بعد الوجبات و مع أنتهاء النهار. فلا يمضى اليوم التركى أبداً بدون تناول الشاى فية لذا يعد هذا المشروب الساخن اللذيذ هو الأكثر أستهلاكاً فى تركيا على الرغم من أرتباط البلاد بالقهوة التركية اللذيذة ولكن الشاى قد تفوق عليها فهو أصبح مثل الإدمان فببساطة لن يكمل اليوم بدون تناول عدة أكواب مغلية من هذا المشروب اللذيذ فالشاى وتركيا أصبح وجهان لعملة واحدة وإذا قمت بزيارة تركيا لا بد أن يعرض عليك تناول كوب أو عدة أكواب منة خلال اليوم لذا لا تتردد و تناولة و أستمتع بطعمة اللذيذ و اليوم سنتعرف فى هذا المقال على مدى أهمية الشاى فى الثقافة التركية.

الشاي التركي
الشاي التركي

الشاي التركي

الشاى عنصر هام فى الثقافة التركية ليس فقط كمشروب مثل أى مشروب و لكنة يمثل كرم الضيافة و الصداقة فهو وسيلة لكسر الجليد بين الأطراف الغرباء و بداية  لمحادثة  ممتعة بين أى شخصين فعندما يعرض عليك الشاى فهى وسيلة للترحيب بك و بزيارتك و الشاى تجدة منتشر فى القرى التركية الصغيرة و المدن الكبيرة و فى جميع أنحاء البلاد و  يستهلك بكثرة داخل الأسر و المتاجر و المطاعم و يعد الشاى من العناصر الأساسية التى توجد بين تجمعات الرجال الأتراك و نقطة أساسية تجتمع حولها الأسرة فى المنزل و معظم القرى فى تركيا لديهم مكان خاص يتناولون فية الشاى حيث يسمح فقط فيها للرجال المحليين بالأختلاط والتحدث والتدخين.

معلومات عن الشاي التركي
معلومات عن الشاي التركي

وهناك العديد من حدائق الشاى فى تركيا التى يمكنك الاستمتاع فيها بمناقشة منعشة بين أفراد الأسر و بعضها البعض مع تناول كوب من الشاى اللذيذ ويوجد فى هذة الحدائق العديد من مراكز النشاط الإجتماعى للأطفال حيث يركضون فيها و يلعبون و يمرحون.

و استهلاك الشاى بعد وجبة الأفطار ينظر إلية على أنه شئ صحى جدآ فى تركيا ويعتقد أيضاً أنة يمكن أن يذوب الدهون فى القنوات الداخلية و الشرايين بعد وجبة دسمة و بالرغم من أن هذا غير صحيح و لكن الشاى التركى فريد من نوعة و يحتوى على خصائص عضوية مذهلة فهو واحد من أصح المشروبات التى يمكن تناولها حيث أنة لا يحتوى على سعرات حرارية و لا مواد كيميائية.

المطبخ التركي
المطبخ التركي

الشاى من المشروبات المفضل فى تركيا و يستهلك الأتراك كل عام كمية من الشاى أكثر من أى بلد أخر و أستناداً  إلى بيانات منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة فإن تركيا تأتى فى المركز الثالث من حيث أستهلاك الشاى حيث تستهلك  ما يقارب 240.000 طن سنوياً كما أنها خامس دولة على مستوى العالم منتجة للشاى حيث أنها  تنتج 220.000 طن سنوياً.

إنتاج الشاى فى تركيا:

مزارع الشاي في تركيا
مزارع الشاي في تركيا

يتم إنتاج الشاى فى الغالب على ساحل البحر الأسود فى البلاد التركية  و يرجع ذالك إلى المناخ المعتدل و مستويات هطول الأمطار العالية و التربة الخصبة  التى جعل من المنطقة مكان ممتاز لزراعة الشاى كما يمكن العثور  أيضاً على عدد من مزارع الشاى عند الحدود الجورجية إلى طرابزون و يتم إنتاج الشاى فى الفترة ما بين مايو و أكتوبر و يتم تجميع الأوراق و تركها إلى أن تذبل و يكون من السهل تكسيرها.

طريقة تحضير الشاي التركي

طريقة تحضير الشاي التركي
طريقة تحضير الشاي التركي

يحضر الشاى فى غلايات مكدسة فوق بعضها حيث يوضع فى الأسفل المياة لتغلى و فى الغلاية العليا بعض من المياة المغلية و عدة ملاعق من أوراق الشاى و تترك لمدة خمسة عشر  دقيقة و يتم تقديم الشاى عن طريق صب بعض من المياة المغلية فى الغلاية السفلية مع بعض من الشاى المغلى فى الغلاية العليا إلى كوب صغير من الزجاج ويقدم مع مكعبات السكر التى يمكن إضافتها إلى الشاى حسب الرغبة للإستمتاع بالطعم الرائع و اللون الأحمر الجميل

و فى النهاية نكون قد تعرفنا على مدى أهمية الشاي التركي عند الأتراك حيث أثبتت الأحصائيات أن متوسط أستهلاك الفرد الواحد فى تركيا من الشاى ما يقارب 1000 كوب سنوياً!!

شاهد أيضاً

حلويات تركية

8 حلويات تركية من اشهي الاطباق التركية الشهيرة

تركيا من الدول التى تهتم كثيراً بالغذاء و لقد تميز المطبخ التركيى بمجموعة حلويات تركية …