الرئيسية / المطبخ التركي / أشهر مشروبات تركية ستجدها اثناء السياحة في تركيا

أشهر مشروبات تركية ستجدها اثناء السياحة في تركيا

تركيا دولة تشتهر بجمالها الطبيعى الساحر حيث أنها تجذب العديد من السياح كل عام نظراً للتنوع الطبيعى و التاريخى الذى يوجد فيها فهى دولة تضم الشواهد التاريخية الرائعة التى تجذب عشاق التاريخ إليها. فإذا قررت زيارتها فقد وفرنا لك اليوم مجموعة من أفضل مشروبات تركية لا تفوت تناولها اثناء رحلتك.

مشروبات تركية
مشروبات تركية

أشهر مشروبات تركية

1- مشروب السلحب :

مشروب السلحب
مشروب السلحب

إذا قررت زيارة تركيا فى فصل الشتاء للتمتع بمنتجعات التزلج الموجودة فيها و قضاء اجازة شتوية ساحرة لا تنسى فحينما تشعر ببروده فصل الشتاء يجب عليك تناول مشروب السحلب احد اشهر مشروبات تركية ستجدها هناك. حيث سيعمل هذا المشروب على تبديد البرودة التى تشعر بها و يعمل على إبقاء جسمك دافئ و السحلب يعد من المشروبات الأكثر شعبية حيث يمكنك الحصول علية من عربات البائعيين فى الشوارع و هو يرجع إلى العصر العثمانى.

و هو عبارة عن شراب يتكون بشكل رئيسى من الحليب و مسحوق النشا و من ثم يضاف إلية القرفة و الفستق  المدقوق و هو مشروب غنى بالفيتامينات  يمد الجسم بمعظم العناصر الغذائية المفيدة التى تساعد على تجديد الطاقة و الشعور بالدفئ وهو أيضاً منشط للدورة الدموية وفى تركيا هناك نوع أخر من السحلب يأتى من عشبة تنمو بشكل عشوائى فى الدول التركية  حيث تشتهر به مدينة قهرمان فى منطقة البحر الأبيض المتوسط و يستخرج من ثمارة مادة السحلب الغنية بالمواد الصمغية والبروتينات ويتم مزجة مع العسل أو السكر والنشا واللبن والفستق المفروم ويغلى ليصبح سائل مكثف ساخن متماسمك ولذيذ ويعتبر من ألذ الحلويات التى يتناولها الإنسان فى فصل الشتاء.

2- مشروب  اللفت” Salgam ” :

Salgam
Salgam

باللغة العربية يعد مشروب اللفت و هو يتكون من مزيج غريب و متنوع فيحتوى على ماء لفت و الجزر و المخلل المملح و المتبل لذا يكون طعمة حامض يتوفر هذا المشروب فى بعض المدن التركية و ليست كلها فستجدة فى جنوب شرق أضنه و مرسين و هو فى الواقع مشروب ذات خصائص صحيه كبيرة فهو يحتوى على تركيز عالى من فيتامين سى و بعض الأتراك يفضلون شربة للتخفيف من أثار الكحول.

3- مشروب الشاي : 

الشاى التركي
الشاى التركي

يعد الشاى التركى اللذيذ ذات اللون الأحمر الجميل من أشهر مشروبات تركية يتم تداولها فى تركيا فهو يستهلك بشكل كبير من قبل الأتراك حيث تجدة دائماً متواجد على الموائد فهو متاح فى أى وقت و أى مكان لذا يجب عليك تجربتة و تعد منطقة البحر الأسود من المناطق الرئيسية المنتجة للشاى  و الشاى له العديد من الفوائد الصحية حيث يحتوى على فيتامين سى و يعمل على خفض الكرسترول وهو مدر جيد للبول و يبطئ من أنتشار الخلايا السرطانية ليس هذا فقط و لكنة يساعد أيضاً على خفض ضغط الدم و حمايه الجسم من أمراض المسالك البولية و الحد من الألام الناتجة عن ألتهاب المفاصل وهو أيضاً مفيد للبشرة.

4- مشروب القهوة التركية :

القهوة التركية
القهوة التركية

من المسلم بة أن القهوة التركية ذات صيت واسع فهى من المشروبات الأساسية التى تعد من العلامات البارزة و  العديد من الأجانب يعرفون عن تركيا أنها بلد منتجة لأجود أنواع البن فى العالم لذا إذا كنت فى تركيا يجب عليك أن تتذوق القهوة حيث أنها تتميز بطعم قوى ورائحة جميلة تجعلك تريد المزيد منها عند تناولها وقد عرفت القهوة فى  عام 1543 على يد الوالى العثمانى على اليمن تحضر القهوة عن طريق طحن حبوب البن ثم يتم أخذ معلقة من هذا المسحوق الناعم و تذويبة فى وعاء صغير  يوجد بة ماء يعرف بإسم الكنكة ويضاف إلية السكر حسب الرغبة ومن ثم ترفع على النار إلى أن تبدأ فى الغليان و من ثم تقدم فى فناجيين أنيقة و صغيرة مع رغوة كثيفة على الوجه.

5- مشروب العيران :

مشروب العيران
مشروب العيران

هى من المشروبات التى يحدث عليها جدل كبير فى تركيا و رغم هذا مازال يستهلك منها الألاف يومياً تتكون من اللبن الرائب و الملح والماء التى يتم ضربهما معاً فى الخلاط و يضاف إلية النعناع و هى من المشروبات اللذيذة و التى تحتوى على فوائد صحية كثيرة للمعدة.

الى هنا ينتهى تقريرنا حول اشهر مشروبات تركية ستجدها اثناء رحلتك السياحية هناك فلا تفوت فرصة تذوقها .

عن ريتاج عمر