الرئيسية / مطاعم تركيا / أفضل المشروبات التركية الساخنة في فصل الشتاء

أفضل المشروبات التركية الساخنة في فصل الشتاء

نظراً لبرودة فصل الشتاء نحتاج دائماً إلى شرب المشروبات الدافئة لتمدنا بالدفء فى هذا الجو البارد و نجدها دائماً موجودة فى شوارع المدن و البلدان التركية فعندما تشتد الرياح وتغطى الثلوج الأرصفة نجدها حاضرة وبقوة فإحتساء كوب واحد من هذة المشروبات التركية الساخنة اللذيذة يمدك بالطاقة والدفء اللذان يساعدك على تجاوز هذا البرد القارس. و المشروبات التركية تعد وجبة خفيفة مغذية وتحوى العديد من الفيتامينات التى تساعدك فى تجاوز أيام الشتاء الباردة. تعرف من خلال هذا المقال على اشهر المشوربات التركية الساخنة.

اشهر المشروبات التركيه
اشهر المشروبات التركيها

أشهر المشروبات التركية

1- مشروب السحلب التركي :

السحلب التركي
السحلب التركي

هو شراب شعبى حلو من التراث التركى يتكون من الحليب بشكل رئيسى ومسحوق النشا يضاف إلية القرفة والفستق الحلبى المدقوق ناعماً ويقدم ساخناً وهو لذيذ وغنى بالفيتامينات. السحلب يتكون من مشتقات الحليب العديدة والمختلفة فكما أننا نحصل من الحليب على الجبن واللبن والزبدة والسمنة والكريما , فكذلك من خلالة نحصل على السحلب والمهلبية. وهناك نوع أخر من السحلب وهو نبات خاص ينمو بشكل عشوائى و طبيعى فى بعض الدول ومنها تركيا حيث تشتهر بية  مدينة قهرمان فى منطقة البحر الأبيض المتوسط. ومن ثمارة يستخرج مادة السحلب الغنية بالمواد الصمغية والبروتينات ويتم مزجة مع العسل أو السكر والنشا واللبن والفستق المفروم ويغلى ليصبح سائل مكثف ساخن متماسمك ولذيذ. ويعتبر من ألذ الحلويات التى يتناولها الإنسان وخاصة فى فصل الشتاء لأنة يمد الجسم بمعظم العناصر الغذائية الغنية بالفوائد التى يحتاجها الإنسان من أجل تجديد طاقتة وخلاياة ومدة بالدفء والحميمية والنشوة والسعادة ويعد غذاء ملطف قابض لإسهال للأطفال ولقرحة المعدة والمصابين بحالات الزحار ومرض السل كما يوصف أيضاً لحالات التسمم حيث أنة منشط للدورة الدموية ويعتبر من المشروبات الأكثر شعبية فى تركيا والتى تعود إلى العصر العثماني.

2- مشروب البوزا:

البوزا التركي
البوزا التركي

تعد البوزا إحدى أشهر المشروبات التركية التقليدية وترجع إلى القرن 11 ويباع صيفاً وشتاءاً. لكن طبيعتة تتناسب أكثر مع فصل الشتاء يدخل فى تحضيرة الذرة والدخن والأرز والقمح والبرغل ويستخدم فية الشعير والكحول بنسب ضئيلة فى عملية تصنيعة, ولكن إن ترك لفترة يتخمر بفعل وجود الخميرة الذاتية الناتجة عن الذرة لذلك يجب أستهلاكة خلال وقت قصير من تاريخ تحضيرة ويحتوى المشروب على الكثير من الفيتامينات ويساعد فى علاج ألتهاب الحلق وتحسين تدفق الدم وزيادة الحليب لدى النساء اللواتى أنجبن للتو ويعد المشروب التقليدى فى مدينة إسكى شهير وبات مطلوباً فى العديد من المدن التركية الأخرى ويحتوى على العديد من العناصر المهمة منها الكالسيوم والحديد والنياسين والفسفور والريبوفلافين والثيامين والزنك وكان يستخدم قديمآ لإطعام الجيش العثمانى وتدفئتة.

3-  مشروب الشاى التركى:

الشاي التركي
الشاي التركي

يعد الشاى المشروب المفضل لدى الأتراك حيث لايمكنهم قضاء يوم بدون شرب كوب أو كوبين. ويتوفر فى كل مكان تقريبآ فى المطاعم والفنادق والمقاهى. وتشتهر تركيا به وتعد منطقة البحر الأسود من المناطق الرئيسية المنتجة للشاى والذى أصبح شائعاً فى جميع أنحاء البلاد. وتقطع الفاكهة عند نضجها فى الخريف وتترك فى مكان دافئ وجاف لتجف ثم تغلى الثمرة فى الماء الساخن أولاً لتلين الفاكهة وتغلى مرة أخرى لتحضير الشاى للأستهلاك ويضاف إلية التوابل حتى تجد الطعم المطلوب والنكهات التى ترغب فيها.

يحتوى الشاى على فتامين c ومضادات الأكسدة ويعتبر الأكثر فعالية فى الوقاية من نزلات البرد والأمراض مثل الأنفلونزا عن طريق تعزيز نظام المناعة. ولكن الفوائد لاتتوقف عند هذا الحد فالشاى منعش ويساعد على أنخفاض ضغط الدم والحد من ألام وألتهاب المفاصل وخفض الكولسترول وحماية ضد أمراض المسالك البولية ويمكن أستخدامة أيضاً  كمدر للبول ومفيد أيضآ للبشرة ويمكن أستخدامة لمكافحة مرض السكرى ويمكن أيضآ المساعدة فى أبطأ انتشار الخلايا السرطانية.

4- مشروب القهوة التركية:

القهوة التركي
القهوة التركي

أهم ما يمكن أن تجربة فى تركيا هو تذوق القهوة التركية الغنية فهى تعكس تاريخ وثقافة المقاهى حيث عرفها الأتراك فى عام 1543 على يد الوالى العثمانى على اليمن. ولا تنذكر المشروبات التركية الساخنة بدون ذكر القهوة التركية اللذيذة التى تحضر عن طريق طحن حبوب البن إلى مسحوق ناعم وذلك بإستخدام هون أو طاحونة القهوة ثم تخلط مع الماء ويغلى فى وعاء صغير يعرف بإسم الكنكة. القهوة التركية حاضرة بشكل قوى فى المدن التركية جميعها فرائحتها مميزة جداً ولا تخلو من نكهة الحموضة العائد إلى تخمير حبوبها ورغوتها غنية وتقدم فى أكواب صغيرة وبعد شرب القهوة هناك تقليداً تركي حيث يقوم عراف بقراءة الفنجان بعد قلبة رأساً على عقب وتساعد القهوة فى علاج الصداع واضطرابات المعدة. ويتم تقديم القهوة التركية فى أربع درجات من الحلاوة مع رغوة كثيفة فى الجزء العلوى تعرف بإسم الوش ويقدم بجانبها كوب من الماء.

هذه 4 من اشهر المشروبات التركية الساخنة التى يتميز بها المطبخ التركي ننصحك بتجربتهم اثناء السياحة في تركيا.

شاهد أيضاً

مدينة غوندوغان

أفضل المطاعم الموجودة فى مدينة غوندوغان فى تركيا

تقع مدينة غوندوغان على بعد 25 كيلو متر شمال مدينة بودروم الشعبية ، وكانت تعرف …