الرئيسية / المطبخ التركي / الطعام التركي الأصيل تجده فقط في غازي عنتاب

الطعام التركي الأصيل تجده فقط في غازي عنتاب

تركيا دولة تمتاز بتعدد ثقافى و تاريخى هائل حيث ستجد فيها مختلف أنواع الشواهد التاريخية الجميلة منها الشواهد العثمانية الجميلة الواضحة فى الهندسة المعمارية الرائعة للعديد من المدن التركية مثل غازي عنتاب الجميلة التي تجذب السياح. ويلعب المطبخ دورا كبيرا في التقاليد والثقافات التركية وليس هناك مكان أفضل في العالم لتجربة الغذاء التركي الأصيل  من مدينة غازي عنتاب حيث أنها تهتم كثيراً بكل شئ يتعلق بالطعام.
مطبخ غازي عنتاب
مطبخ غازي عنتاب

مطبخ غازي عنتاب

 تقع في جنوب شرق الأناضول و تضم غازي عنتاب خبراء الغذاء من جميع أنحاء العالم. و تعد المدينة رائدة في فن الطهو و لقد كانت المدينة قديماً مركزا زراعيا هاما في تركيا بفضل زراعة بساتين الزيتون وكروم العنب وبساتين الفستق و نتيجة لذلك  فإن الطعام المنتج هنا يقدم تحفة مثيرة للاهتمام و لذيذة على الطعام التركي و تقدم لك المدينة تجربة رائعة من مختلف أنواع الأطعمة. 

الزراعة في غازي عنتاب
الزراعة في غازي عنتاب
الطعام في الثقافة التركية :
يأخذ الأتراك الغذاء دائماً على محمل الجد وليس من المستغرب أن تركيا، وخاصة غازي عنتاب، أصبحت الآن في طليعة خريطة الأغذية العالمية. وفي عام 2007 حصلت غازي عنتاب على جائزة المفوضية الأوروبية إدن حول السياحة المحلية وفن الطهو.
المطبخ التركي
المطبخ التركي

كما أدرجته اليونسكو في قائمة شبكة المدن الإبداعية في مجال فن الطهو و تعد المدينة العديد من الدورات التدريبية لتعليم الطهاة المبتدئين مختلف تقنيات الطبخ لذا إذا كنت تريد أن تتعلم فنون الطهو تعد غازى عنتاب هى المكان الأمثل لك .

الطعام في غازي عنتاب 

الطعام في غازي عنتاب
الطعام في غازي عنتاب

لقد خلق موقع المدينة تأثيرا هاما فى جودة الاطعمة فعلى مر القرون، استخدم طهاة غازي عنتاب المنتجات المحلية لخلق الأطباق التركية مع إضافة التطور إلى  معظم الأطباق و هناك العديد من أطباق  اللحوم المعروفة باسم الكباب وغالبا ما تكون مصحوبة بالفستق والزيتون والفواكه مثل المشمش والبرقوق والتفاح. أما لحم اللحم مع الزبادي فهو غذاء أساسي، وغالبا ما تكون اللحم محشوة بالخضراوات المزروعة محليا والبلغر والعدس مع اللحم. ثم هناك الحلويات وأشهرها البقلاوة والارز باللبن وبعض المعجنات الحلوة مثل :

 

  • البقلاوة
البقلاوة
البقلاوة

هى من أشهر الحلويات المعروفة في غازي عنتاب و تكون محشية بفستق عنتاب المميز و يتم سقيها بالشربات و يمكن العثور على مختلف أنواع البقلاوة في جميع أنحاء تركيا بمجموعة واسعة من المكسرات . 

كما ان هناك عدد متنوع و مختلف من الأطباق اللذيذة التى يمكن أن تتذوقها هناك و منها :

  • الحساء
الحساء
الحساء

الحساء هو جزء رئيسي من النظام الغذائي الأناضولى  وغازي عنتاب و تركيا كلها و من اشهرها يوفالاما وهو حساء من الحمص المليئ بكرات اللحم و يرافقه ملعقة أو اثنين من الزبادي و يعتبر هذا الحساء واحد من أهم الأطعمة في ثقافة غازي عنتاب و حساء بيران الذى يعد من الأحسية الهامة الأكثر شعبية فى منطقة غازى عنتاب و يتكون من لحم الضأن البسيط المطبوخ مع الثوم والفلفل الذي هو لذيذ حقا.

اما عن أطباق اللحوم :

من اشهرها إكسيلي تاراكليك، طبق من اللحم المفروم مع الليمون ومعجون الطماطم ودبس الرمان وهو واحد من الأطباق الأكثر شعبية وهناك الباذنجان المدخن والمتبل الذى يكون  مع مكعبات من لحم الخروف المتبل و المنقوع و و يقدم بجانبة طبق من الأرز .

  • الكباب
الكباب التركي
الكباب التركي

لا يمكننا أن نتحدث عن الطعام التركي دون ذكر الكباب الشهير وبالطبع غازي عنتاب هى واحدة من الدول المميزة فية و من أشهرها كيليس كباب الذى يتم طهوه فى فرن تحت الأرض وسارمساك كباب المكونة من  لحم البقر والثوم ولقد وجد الأتراك بطبيعة الحال طريقة لدمج  فستق عنتاب الشهير مع كباب سيميت المتكون من  خليط من اللحم والبلغر  في هريس من الفستق.

و الوجبات النباتية ومنها :

وحبات نباتية
وحبات نباتية

هناك العديد من الأطباق النباتية التى يمكن  ان تجدها فى غازى عنتاب من اشهرها سبزيلي بينير بوريجي هو طبق لذيذ يتكون من  العجة، البطاطا، الفلفل الأحمر والبصل والكوسا وجبنة فيتا و البيض ثم يتم خبزة فى الفرن وهناك مجموعة واسعة من  السلطات التى تقدم مع الخبز اللذيذ منها سلطة الفاصوليا الخضراء الحارة .

الوجبات التركية الشهيرة :

وجبات تركية
وجبات تركية

هناك تشكيلة من الوجبات السريعة والخفيفة والتي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء تركيا منها البيتزا والسميت وتشكيلة واسعة من المعجنات المحشية بمختلف أنواع اللحوم والخضروات و الجبن.

الى هنا ينتهى تقريرنا حوا مطبخ غازي عنتاب لمحبى تذوق الطعام التركي الاصيل.

عن ريتاج عمر