الرئيسية / معالم تركيا / 10 حقائق عن قصر توبكابي في اسطنبول

10 حقائق عن قصر توبكابي في اسطنبول

تركيا من الدول التي شهدت تاريخ عريق وعميق علي مدار السنين والقرون ، وذلك يعود للحضارات والامبراطوريات التي قامت بها وبالاخص الدوله العثمانيه. كل ذلك التاريخ يظهر في تركيا من خلال المساجد والقصور والقلاع التي خلفتها تلك الامبراطوريات. ومن اهم المعالم التاريخية في اسطنبول هو قصر توبكابي الذي يروي عبر جدرانه وزوايا قصص لا حصر لها. تعرف عليه من خلال هذا المقال.

قصر توبكابي
قصر توبكابي

الحقائق العشرة عن قصر توبكابي ، القصر الذي يقع في مدينة اسطنبول. ويعد هذا القصر من اهم معالم اسطنبول التاريخيه والذي يجب ان لا تفوت زيارته. قصر توبكابي من القصور الغنية بالثقافة والتاريخ, فهو يعرض تاريخ  العديد من المعالم المميزة التي تظهر من خلال المباني العتيقة والاثارية ، ورويه عن قصر التوبكابي العديد من أساطير وحقائق غير عادية لا شيء أكثر من ذلك من قصر توبكابي. قبل أن تقوم بزيارته نلقي نظرة على  10 حقائق حول المبنى.

معلومات عن قصر توبكابي في اسطنبول

١- الحقيقه الاولى:

قصر توبكابي من الداخل
قصر توبكابي من الداخل

بني قصر التوبكابي في عام 1478 ، وتبلغ مساحة قصر التوبكابي حوالي 400,000 مترا مربعا ، يعتبر قصر التوبكابي من أكبر وأقدم القصور في العالم ، وهو من القصور القليله التي حافظت على رونقها ، فهو من القصور القليله الباقيه على قيد الحياة حتى يومنا هذا .

٢- الحقيقه الثانية :

في عام ١٩٨٥ تم تصنيف قصر توبكابي من الداخل من قبل اليونسكو  بعتباره موقع للتراث العالمي.

٣- الحقيقة الثالثة :

يضم قصر توبكابي من الداخل قسم الحرملك وهو القسم الذي يحتفظ فيه السلطان بمفضلته من النساء ويكون هذا القسم تحت اشرف والدت السلطان ، قسم الحرملك  يضم 400 غرفة ، وقد يضم القسم ما يصل إلى 300 مفضله واكثر.

.

٤- الحقيقة الرابعة :

يضم قصر توبكابي جامعة والمسجد والمجلس ، القصر مصمم ليستوعب اكثر من   4,000 فرد.

5- الحقيقة الخامسة :

صمم قصر توبكابي بشكل يشبه مخيمات العثمانيين الرحل.

٦- الحقيقة السادسة :

قضت سلاطين الإمبراطورية العثمانية في قصر التوبكابي مدة 400 سنة وذلك حتي القرن التاسع عشر ، وفي وقتها كانت اسطنبول عاصمة الإمبراطورية العثمانية ، وفي عام 1924 وتحو قصر التوبكابي إلى متحف للسياح والزائرين .

٧- الحقيقة السابعة :

يضم متحف قصر توبكابي العديد من الكنوز النادرة بما في ذلك يضم قطعة من الماس الأكثر قيمة في العالم ، فقطعة الالماس من عقار 86 قيراط، وهي من نوع سبونماكير فهي واحدة من أكبر قطع الالماس في العالم .

٨- الحقيقة الثامنة :

يتميز قصر توبكابي بوجود نافوره به تجذب انظار الجميع من اول لحظه ، يطلق علي النافوره ب (نافورة السلطان أحمد الثالث) كونها بنيت في عهده ، تقع النافوره خارج “بوابة القصر ” ، تم بناء النفوره في عام 1728 ، وهذا العام وفي عهد السلطان احمد الثالث كان يطلق عليها اسم “عصر توليب”. حيث كان هذا العهد بداية الاحتفال بزهور التوليب واقامة مهرجان له ، ويستمر الاحتفال بمهرجان توليب في اسطنبول حتي يومنا هذا .

٩- الحقيقه التاسعة :

قصور اسطنبول
قصور اسطنبول

وكما الحال في القصور العثمانيه يخصص مكان كبير خاص بمطبخ القصر وذلك لاهتمام العثمانين بفن الطبخ ، ايضا قصر التوبكابي كان يضم مطبخ كبير يضم حوالي  10,000 وأكثر من الخزف واواني الطهي بما في ذلك وعاء لونقوان والذي كان وجوده ضروري في قصور السلاطين والامراء وذلك لما كان يشاع عنه في قرن الرابع عشر بتغيير لون الوعاء عند لمسه بالأغذية السامة ولا يوجد دليل علي صحة هذه المعلومه.

١٠- الحقيقه العاشرة :

الجناح المقدس
الجناح المقدس

يحتوي متحف قصر التوبكابي علي مقتنيات اثرية وتاريخية عديده ، ومن اهم تلك المنتقيات توجد في الجناح من  المقدس ، والذي يحتوي على قطع أثرية من اثار سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم ، فالجناح يضم عباءة من عباءة سيدنا محمد ، كما يحتوي الجناح علي بعض الشعر من لحيت سيدنا محمد ، كما يوفر الجناح ايضا واحدة من أسنان سيدنا محمد .

وبهذا نكون عرضنا لكم عشر معلومات وحقائق عن قصر توبكابي الشهير ، فلا يمكن ان تقوم برحلة الي تركيا دون ان تزور قصر التوبكابي وتتعرف علي معالمه وتقرأ تاريخ حضارات مختلفه قامت فيه فكل جدار من جدران القصر يروي قصص عديده بملوك وامراء وسلاطين ، قيامك بزيارة قصر التوبكابي لا تعتبر زيارة تاريخية واستكشافيه فقط ، فعند زيارة قصر التوبكابي ستقضي وقت ممتع وترفيهي وستحصل علي الراحة في هذا المكان المميز فهو مكان يدعوا  لاسترخاء والهدوء ، بالتالي يجب ان تضع زيارة قصر توبكابي ضمن مخططاتك وتخصيص له يوم كامل.

شاهد أيضاً

المتاحف التاريخية في تركيا

جوله سياحية حول اشهر المتاحف التاريخية في تركيا

 تضم تركيا الكثير من الأعمال الفنية التاريخية القديمة التى تعود الى الحضارات المختلفة التى سكنت …