الرئيسية / اسطنبول / 10 أشياء يمكنك فعلها في شارع الاستقلال اسطنبول تركيا

10 أشياء يمكنك فعلها في شارع الاستقلال اسطنبول تركيا

يعد شارع الاستقلال اسطنبول من أشهر شوارع اسطنبول حيث يزورة يومياً ما يقارب ثلاثة ملايين شخص ويصل طول الشارع تقريباً إلى ثلاثة كليو متر ويحتوى على العديد من المبانى الأثرية ومحلات الملابس وعدد من المعارض والمكتبات بالإضافة إلى أنة يضم الحياة الليلية الرائعة حيث ستجد بة مجموعة من السينمات والملاهى الليلية كما يخترقة مترو قديم يرجع تاريخ انشائة إلى  العهد العثمانى ويضم الشارع أيضاً العديد من السفارات والقنصليات والتى منها القنصلية الأمريكية والفرنسية واليونانية والبريطانية.

شارع الاستقلال اسطنبول
شارع الاستقلال اسطنبول

ويعتبر شارع الاستقلال اسطنبول نقطة الأنطلاق لمشروع تغريب تركيا الذى بدأ فى عهد السلطان عبد المجيد حيث زارة الرحالة الفرنسى جيرار دى نيرفال فى عام 1843 وقال أنة ليس فى حاجة إلى مترجم حين يدخل شارغ الأستقلال لأن الكل هناك يتكلم الفرنسية تعالوا نتناول فى هذا المقال الأماكن المميزة فى هذا الشارع الجميل.

اهم الاماكن في شارع الاستقلال اسطنبول

1-النصب التذكارى:

النصب التذكارى في شارع الاستقلال اسطنبول
النصب التذكارى في شارع الاستقلال اسطنبول

يقع فى وسط ساحة تقسيم معروف باسم (دشن) تم بناءة لإحياء ذكرى تأسيس الجمهورية التركية عام 1923 ولذلك تحتفى تركيا بالآحداث الكبرى فية منها ( ذكرى حرب الاستقلال وذكرى وفاة كمال اتاتورك وأحتفلات رأس السنة والأحداث الرياضية الهامة ) . نحت النصب من قبل النحات الايطالى الشهير بيترو عام 1928 أرتفاع النصب 11 متر و النصب يرمز الى حياة كمال اتاتورك الرئيس الاسبق لتركيا وقائد حملة الأستقلال الجمهورى فى كل ادوار حياتة من عسكرى الى قائد الى رئيس دولة.
النصب يحوم حولة أسراب كثيرة من الحمام بين أقدم المارة دون خوف ويجذب الكثير من الزوار سواء السياح أو المواطنين الذين يحبون إلتقاط الصور وأطعام الحمام.

2- ممر الزهور:

ممر الزهور في شارع الاستقلال
ممر الزهور في شارع الاستقلال

يعد من أقدم الأماكن المأهولة فى بيوغلو ويقع فى منتصف شارع الأستقلال وكانت فى الأصل أرض الممر مسرحآ شهيرآ لمخائيل نعوم وكان كثيرآ ما يزار من قبل السلطان عبد العزيز والسلطان عبد الحميد الثانى وكان المسرح يستضيف العديد من الفرق الهامة من باريس حتى أصبح من أهم المراكز الثقافية فى أوربا إلا أنة تضرر أثر حريق كبير عام 1870 وبعد ترميمة اشترى من قبل المحلى المصرفى اليونانى ومن ثم أشتراة الصدر الأعظم محمد سعد باشا عام 1908 وبعد الثورة الروسية فى عام 1917 جاء إلية العديد من النبيلات الروسيات ومن ضمنهم البارونة لبيع الزهور فية وفى حلول عام1940 كان المكان مكتظ بمحلات الزهور لذا عرف بإسم ممر الزهور وعادت الحكومة ترميمة عام 1988 ليصبح معرض ملئ بالمطاعم والمقاهى ويضم 24 محل للزهور.

3- كنيسة مار أنطونيوس :

كنيسة مار أنطونيوس
كنيسة مار أنطونيوس

تقع بمنطقة بى أوغلو فى شارع الأستقلال تم أنشائها عام 1906م من قبل المعمارى كيوليو وتعد من أكبر الكنائس الكاثولكية فى اسطنبول صممت الكنيسة على شكل الصليب وحيطان الكنيسة الداخلية مغطاة بحجر الفسيفساء والجبهة الخارجية للمبنى مغطاة بالقرميد وتعد الكنيسة من أوائل الكنائس الكاثولكية فى اسطنبول لذا تتمتع بأهمية كبيرة.

4- متحف بيرا:

متحف بيرا
متحف بيرا

هو متحف ومعرض يهدف إلى تقديم مجموعة واسعة من الخدمات الفنية والثقافية ذات الجودة العالية ويحتوى على العديد من القطع النادرة والتاريخية والحديثة.

4-فندق بيرا بالاس:

فندق بيرا بالاس
فندق بيرا بالاس

بنى عام 1892 وتعود ملكيتة إلى سلسلة جميرا وهو فندق فخم تشعر فية وكأنك فى قصر كبير صمم من قبل المهندس المعمارى الفرنسى العثمانى ألكسندر يجمع تصميمة بين الطراز الكلاسيكى  والطراز الشرقى ويوفر الفندق أطلالات ذات مناظر خلابة على  ويوجد فية مسبح داخلى وغرف فاخرة مع أطلالات على المدينة فى حى بيرا التاريخى.

5- متحف البراءة:

متحف البراءة
متحف البراءة

هو متحف فى حى شوكورجما فى منطقة بيوغلو أنشئة أورهان باموق الحائز على جائزة نوبل والمتحف يقدم لمحة عن حياة الطبقة العليا فى اسطنبول من بين سنة 197 إلى 2000.

6-متحف غلطة سراى:

متحف غلطة سراى
متحف غلطة سراى

يعد من أشهر المتاحف فى اسطنبول تأسس عام 1915 وتم تطويرة وإعادة تأهيلة عدة مرات عبر السنين ويعد المتحف أقدم متحف رياضى فى تركيا ويعرض المتحف وتاريخ النادى عبر صور لأبرز الشخصيات الرياضية والكروية كما يعرض أيضاً عدد من الكوؤس والجوائز التى حصل عليها النادى بالإضافة إلى أحتوائة على مجسمات لأشهر لاعبى النادى والأزياء وأدوات التشجيع وكل المتعلقات الخاصة بالنادى.

7- متحف غلطة منزل الدراويش المولية:

متحف غلطة منزل الدراويش المولية
متحف غلطة منزل الدراويش المولية

يعد من بين المتاحف التاريخية الثمينة فى اسطنبول يقع فى حى تونيل بمنطقة بيوغلو ويعتبر المتحف أول منزل مولى أنشئ فى المدينة يضم المتحف العناصر القيمة المتعلقة بالثقافة المولية بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من لوحات الخط العربى والألات الموسيقية وأدوات وملابس الثقافة المولية.

8- الشارع الفرنسى :

 الشارع الفرنسى في اسطنبول
الشارع الفرنسى في اسطنبول

هو شارع ضيق ومنحدر ملئ بالمقاهى والمطاعم سمى بالشارع الفرنسى لأنة عندما تم تجديدة رصف بالأحجار حسب النمط المعمارى الفرنسى وقام أصحاب المطاعم بوضع مظلات للمقاهى وردية اللون كما فى المقاهى الفرنسية.

9-مركز أتتاتورك الثقافى :

مركز أتتاتورك الثقافى
مركز أتتاتورك الثقافى

يمثل نقطة محورية فى ساحة تقسيم وهو مركز ثقافى متعدد الأغراض و دار أوبرا ويعتبر مثال هام على العمارة التركية من عام 1960 وقد أستضاف المركز العديد من العروض المسرحية والحفلات الموسيقية للفرق السيمفونية الوطنية والكورال والفرق الموسيقية الكلاسيكية وغيرها من المهرجانات الثقافية والفنية فى الصيف حيث كان يتميز بسعة قاعاتة التى كانت تتسع احدها لتحوى 1307 مقعد وقدم تم اغلاقة عام 2008 ويقع مصيرة الان غامض بين يدى السلطات التركية التى اشيعت انها تنوى تحويلة الى مسجد مع دار اوبرى وحديقة.

10- حديقة غيزى :

حديقة غيزى
حديقة غيزى

هى حديقة حضرية بساحة تقسيم بأسطنبول أشتهرت الحديقة عام 2013 حين أصبحت مركز للأحتجاجات التركية ضد حكومة أردوغان الرئيس الحالى لتركيا مما أتاح لها أن تكون متميزة عن مثيلاتها من الحدائق الآخرى وليس للحديقة اى خصوصية تاريخية أو رمزية ولكنة القدر الذى ساق لها ذلك.

الى هنا ينتهى تقريرنا حول شارع الاستقلال اسطنبول الذى ننصحك ان لا تفوت زيارته اثناء السياحة في تركيا.

عن ريتاج عمر

شاهد أيضاً

احتفالات ليلة رأس السنة في اسطنبول

تعرف على احتفالات ليلة رأس السنة فى اسطنبول

منذ فترة طويلة وتعد ليلة رأس السنة فى أسطنبول واحدة من أفضل الأحتفالات فى العالم …