الرئيسية / مدن تركيا / تقرير عن زراعة الزيتون في تركيا أحد اهم المحاصيل التركية

تقرير عن زراعة الزيتون في تركيا أحد اهم المحاصيل التركية

عندما ينتهى الصيف يأتى موسم حصاد الزيتون حيث أن هناك أكثر من 1.750.000 طن من الزيتون ينمو كل عام فى تركيا , وتعد تركيا هى رابع أكبر دولة متصدرة في زراعة الزيتون على مستوى العالم.  ويستخدم الزيتون ومشتقاتة فى جميع المكونات الغذائية للمطبخ التركي سواء كان فى الأفطار التركى البسيط أو فى الخبز والمقبلات أو تحويلة إلى زيت الزيتون للطبخ به حيث تجده دائماً و بقوة قى أغلب مكونات المطبخ التركي.

زراعة الزيتون في تركيا
زراعة الزيتون في تركيا

وكان الزيتون الأسود والأخضر عنصراً أساسيآاً فى العديد من الأطباق التركية الشهية واللذيذة وفى نفس الوقت الصحية. حيث يتم نقع الزيتون فى الماء المالح ليطرى ويكون سهل الأكل أو يتم عصره ليصبح زيت يستخدم فى الطبخ وهناك بعض المناطق المشهورة بإنتاج و زراعة الزيتون في تركيا أكثر من غيرها من المناطق الأخرى. تعرف من خلال هذا المقال على زراعة الزيتون التركي واهم المناطق التى تنتجه.

زراعة الزيتون في تركيا

الزيتون فى ايفاليك :

ايفاليك
ايفاليك

ايفاليك عبارة عن مدينة ساحلية على ساحل بحر ايجة المطل على منطقة مرمرة شمال غرب تركيا. و تشتهر المدينة بزراعة الزيتون حيث يوجد فى تركيا بأكملها 72 مليون شجرة زيتون يوجد منها فى مدينة ايفاليك  1750000 شجرة مزدهرة تنمو تحت أشعة الشمس التركية. كل هذا العدد جعل منها مدينة تشتهر بإنها أحدى المناطق التركية الهامة والمتصدرة في زراعة الزيتون ومشتقاته. و ماساعدها على ذلك  طقسها وتربتها المناسبين لزراعة أشجار الزيتون مما جعلها أكثر مدينة فى تركيا تقوم بإنتاج الزيتون خلال الـ 8 سنوات الأخيرة.

والأسر التى تزرع الزيتون فى هذه المنطقة منذ ألاف السنين تحترم عملية الزراعة. حيث لا تستعجل على نموه فتتركه ينضج ببطء ويوظفون العمال الذين يستخدمون الطريقة التقليدية فى قطف الزيتون حيث يقطفونه بأيديهم بدلاً
من الألات الحديثة لمنع الكدمات التى تضر بالشجرة وإنتاجها فى المستقبل. و المدينة تضم العديد من أنواع الزيتون المختلفة و التى تصدر إلى جميع أنحاء تركيا.

زراعة الزيتون في ايفاليك
زراعة الزيتون في ايفاليك

أنواع الزيتون في تركيا000 :

تركيا تضم العديد من أنواع الزيتون التى توجد فى جميع أنحاء العالم, حيث يوجد بها ما يقارب 700 نوع من الزيتون منها الزيتون الأخضر و الزيتون الأسود الذى يقدم على وجبة الأفطار ويحتوى على نسبة زيت عالية. وهناك العديد من الشركات التى تعمل على تعبئته وحفظه وتصديره إلى جميع أنحاء تركيا.

أنواع الزيتون
أنواع الزيتون

الفوائد الصحية للزيتون :

بسبب الظروف الجوية المناسبة والتربة الجيدة لصناعة الزيتون فى تركيا جعلت منها بلد مثالي لنمو أشجار الزيتون مما جعله سبب رئيسى للمجتمع التركى لقبول الزيتون كمكون أساسى فى المطبخ التركي نظراً لأحتوائه على العديد من الفوائد الصحية الهامة والتى منها :

  • ثمرة الزينون ثمرة مغذية وغنية بالمعادن الضرورية للجسم وصحته مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والفسفور والكبريت والنحاس واليود.
  • تحتوى على الفيتامينات والأحماض الأمينية الضرورية.
  • تحتوى على مضادات أكسدة قوية نظراً لإحتوائها على فيتامين ب وأ وفيتامين هـ.
  • كما تحتوى على حمض الأوليك وهو من الأحماض الدهنية الأحادية المفيدة والضرورية للجسم والذى له خصائص مفيدة لحماية القلب.

صابون زيت الزيتون :

صابون الزيتون
صابون الزيتون

الأتراك دائماً واسعى الحيلة فبرغم من أستخدام الزيتون على نطاق واسع فى تركيا فتجده مثلاً  فى الفطور والمقبلات و الأطباق. و يستخرج منه الزيت ليستخدم فى عملية الطبخ. ليس هذا فقط و لكن لقد جعل منه الأتراك صابون يستخدم أيضاً فى الحمامات التركية للأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية و يستخدمه أيضاً الأشخاص الذين يفضلون تجنب المواد الكيميائية التى يصنعها الإنسان حيث يساهم هذا الصابون المصنوع يدوياً فى التعامل مع مشاكل الجلد مثل الأكزيما وحروق الشمس و من أشهر المناطق المشهورة بهذا الصابون هى المنطقة الجنوبية الشرقية من غازى عنتاب.

مصارعة زيت الزيتون !

زيت الزيتون
زيت الزيتون

هذة المصارعة المثيرة للدهشة التى تعد من الرياضات التى تمتد جذورها إلى أكثر من 600 سنة حيث كان يمارسها الجنود النخبة فى الإمبراطورية العثمانية عندما كانوا  يتدربون على القتال و ما زالت المصارعة متداولة إلى الأن فى تركيا حيث حيث يقوموا المصارعين بدهن أجسادهم بالكامل بزيت الزيتون و أرتداء البناطيل الجلدية و محاربة خصومهم على الأرض و محاولة الإيقاع بهم ومنعهم من الحركة.

ومن المعروف أيضاً أن الزيتون استخدم  على مر العصور للحفاظ على البرودة و درء البعوض.

الى هنا ينتهى تقريرنا حول زراعة الزيتون في تركيا واهمية الزيتون التركي وزيت الزيتون وصابونة الزيتون.

شاهد أيضاً

مدينة بالق أسير

اليك تقرير مفصل عن مدينة بالق أسير في تركيا

مدينة بالق أسير او بالكيسير هى مدينة مزينة بالكثير من الجزر حيث الغابات الخضراء الخصبة التى …