الرئيسية / مطاعم تركيا / وجبات تركية شهية لا تخلو منها مائدة الفطور التركي

وجبات تركية شهية لا تخلو منها مائدة الفطور التركي

يعرف عن الشعب التركي بانه شعب مبدع وخلاق بطبعه ، وذلك يظهر في تنسيقهم لبيوتهم وشوارعهم واماكن عملهم. فهو شعب يحب التميز والجمال في جميع مجالات الحياه.  فأي منتج مصنوع بإيادي تركية له سحره الخاص و رونق مميز ويلقي اهتمام كبير من قبل المشترين، ولا يقتصر ابداع الاتراك في تنسيق الاماكن والاعمال اليدوية والصناعات المختلفة بل يمتد ابداعهم وتميزهم ليصل الى الطعام ، فالأتراك يتميزون في اعداد وجبات الطعام بمختلف انواعها من نكهات و وصفات وخاصة مائدة الفطور التركي.

الفطور التركي
الفطور التركي

تركيا تهتم بإعداد الطعام والشراب بمختلف انواعه ، وهذا الاهتمام ليس امر حديث بل يعود اهتمام تركيا بالطعام للعصور السابقة من العصور الرومانية والبيزنطية والعثمانية. وهذا قد يكون اثر بشكل كبير على نكهات الطعام في تركيا وجعل لها نكهة مميزة تختلف عن اي نكهة في الدول الاخرى، وذلك بسبب ما تحمله النكهات التركية من مزيج بين النكهات الشرقيه والنكهات الغربية .

وجبات تركية
وجبات تركية

وجبات الفطور التركي

من اهم الوجبات واكثرها تقديرا من قبل الشعب التركي هي وجبة الفطور التركي، حيث يعطي الاتراك لوجبة الافطار اهمية كبرى فلا يكتفي الاتراك في وجبة الافطار بصنف او نوع واحد بل يجب ان تكون الوجبة كاملة و متكاملة تضم مختلف انواع الحليب وانواع متعددة من الاجبان وانواع الزيتون والزعتر, بالاضافة الى انواع الخضروات المتنوعة من الخيار و الطماطم الطازجة. كما لا تخلو وجبة الفطور التركي من البيض سواء كان بيض مسلوق او بيض مقلي او مقدم بطريقة اخرى. هذا بالاضافة الى العسل المضاف اليه الكريمة وانواع المربي المصنعة محليا.

مائده الفطور التركي
مائده الفطور التركي

المطبخ التركي يشتهر بعدد من وصفاته واطباقه المستخدمة على وجبة الافطار ، فتضم وجبة الافطار التركية عدد من الاكلات والوصفات الصحية و الشهية في نفس الوقت ، وذلك لما تمثله وجبة الافطار من اهمية عند الاتراك ، فقد تحتوي وجبة الافطار من اطباق ثابتة ولا تخلو مائدة طعام تركية منها ، وسنعمل على عرض امثلة لهذه الاطباق كالاتي :-

اطباق لا تخلو منها اي مائدة فطور تركي

١- وجبة المينيمين الشكشوكة التركي :

الشكشوكة
الشكشوكة

يشتهر الاتراك بتميزهم في اعدادهم البيض بوصفات عديدة اما مسلوق او مقلي. وهناك طريقة اخرى لاعداد البيض يفضلها الاتراك وهي عبارة عن بيض مخفوق مع الطماطم و الفلفل والخضروات ويضاف اليه بعض انواع الجبن, وتضع كل المكونات مع بعض بعد الخفق وترفع على النار . وتعرف هذه الاكله في تركيا بـ (المينيمين) اما في المطابخ العربية الاخرى تعرف هذه الوصفة بـ (الشكشوكه ) وهذا الطبق من الاطباق الرئيسية على الفطور التركي.

٢- البوريك :

البوريك التركي
البوريك التركي

من الاطباق التركية الشهيرة والمتواجدة دائما في مائدة الفطور التركي هي وجبة البوريك. وهي تتكون من عجين محشو بالخضروات او محشو باللحم او الجبن يتم خبزه بالفرن ويقدم ساخنا.. هذه الوجبة هي الاكثر شعبية لدي الاتراك والسياح .

3- النقانق الساخنة :

النقانق الساخنة
النقانق الساخنة

لا تخلو مائدة افطار في تركيا من النقانق الساخنة ، وتقدم بعدة طرق ويفضلها البعض حاره او عادية .

4- الخبز الابيض:

الخبز الابيض

يفضل الاتراك دائما الخبز الابيض المخبوز بالطريقة التركية. و وجبة الافطار التركية لا تكتمل دون الخبز الابيض الساخن والطازج لتكتمل الوجبة .

وجبة الافطار التركية تعتبر افضل الاوقات لتجمع الاسرة والعائله، او تجمع الاصدقاء في العمل او في الدراسة ، وهي الوجبة الامثل لإجراء دردشات صباحية لطيفة وخفيفة لتبدأ بها يومك ، وهذه الدردشة لا تكتمل بدون المشروب المفضل لدي الاتراك والذي لا يخله منه بيت وهو الشاي التركي المغلي، فقد اعتاد الاتراك تناول وجبة الافطار اليومية وبرفقتها ابريق الشاي التركي المغلي بجانب الاحاديث الصباحية ، ويعد الانتهاء منهما ياتي دور القهوة التركي التي لا غنى عنها على مدار اليوم .

المطبخ التركي
المطبخ التركي

اذا كنت اخترت تركيا لقضاء عطلتك السياحية بها فعليك ان تقضي يومك في تركيا كما يقضينه الاتراك. عليك اتباع طقوسهم اليومية بالاخص في تناول الطعام, و هناك في اسطنبول العديد من المطاعم التقليدية المتخصصه في تقديم وجبات الفطور التركي  فقط ولا تقدم اى وجبات اخرى. ويوجد بالطبع مطاعم عديدة تقدم مختلف وجبات الطعام ، ولكن سنهتم بعرض لكم قائمة من المطاعم التي تقدم للسياح تجربة الفطور التركي التقليدي وبدون حاجة للكثير من الطعام في مقالات قادمة ان شاء الله .

شاهد أيضاً

أفضل المطاعم في ازمير .. مأكولات بحرية وكباب لذيذ

في حين أن معظم الزوار في أزمير يعملون على اختيار أطباق المأكولات البحرية الطازجة اللذيذة  …