الرئيسية / مطاعم تركيا / تعرف على المطبخ التركي المحلى وأهم اصنافه

تعرف على المطبخ التركي المحلى وأهم اصنافه

يتميز المطبخ التركي بالتنوع والتميز وهناك إتجاه جديد يظهر فى الأونة الأخيرة ليس فقط فى تركيا بل فى جميع أنحاء العالم. حيث يسعون فية الناس  إلى تناول الوجبات المحلية الصنع حيث أصبحت اليوم الوجبة المحلية الصنع  أكثر شعبية من أى وقت مضى. حيث بدأ فكر الجيل الجديد ينتبة إلى مخاطر محلات الوجبات السريعة فأصبحوا يفضلون المطاعم التقليدية التى تعد الأغذية الطازجة لكونها صحية ولذيذة  وغير مكلفة. فبعد عقود من مطاعم الوجبات السريعة مثل مطاعم البرغر والبيتزا والتى حققت الكثير من الأرباح الضخمة من وراء اللحوم والأطعمة المصنعة الضارة التى تحتوى على الكربوهيدرات والسكريات أنتبهت الحكومات و وكلات الأغذية فى جميع أنحاء العالم إلى الأثار الضارة الناجمة عن الإدمان على الوجبات السريعة منها السمنة وأمراض القلب والسكرى. فأصبحت الدول تنبه شعبها إلى مخاطر هذه الأطعمة وبدأت للترويج إلى التغذية الصحية خلال السنوات القليلة الماضية ومنها دولة تركيا التى تبنت هذا الفكر فإذا كنت لا تريد الطبخ فى المنزل فستجد فى شوارع مدينتها محلات متخصصة فى صنع الأغذية محلية الصنع.

المطبخ التركي المحلي
المطبخ التركي المحلي

المطبخ التركي المحلي

 لماذا الغذاء المحلى الصنع؟

المواد الغذائية المصنوعة من الصفر فى المطبخ الخاص بك هى عادة ما تكون أكثر صحية من الوجبات السريعة حتى إذا أخترت السلطة المجهزة لديك من قبل التى ما زالت بحالة جيدة  تعد أحسن من السلطة التى تتناولها فى ماكدونالدز والتى لديها نفس كمية السعرات الحرارية فى التشيز برجر الحجم الكبير. لك أن تتخيل خطورة الموقف فهل تعلم أن الطبق التى تتناوله فى هذه المطاعم السريعة لديها ثلاثة أضعاف عدد السعرات الحرارية  الموجوده في الطبق الذى تعده فى مطبخك. فلذلك هناك العديد من الفوائد التى ستعود عليك من صنع غذائك بنفسك فى منزلك منها :

اولاً : سوف توفر مالك فأنت فى المطعم لا تدفع مقابل الطعام فقط ولكن تدفع مقابل الخدمة أيضاً أما فى المنزل فستدفع ثمن مكونات الطعام فقط.

ثانياً : ستوفر وقتك حيث ستحضر شئ سريع يناسب وقتك ولن تضطر أن تنتظر الطابور الطويل فى محلات الأطعمة السريعة.

ثالثاً: الأطعمة الجاهزة تحوى نسبة عالية من الدهون والملح والسكر, بالإضافة إلى المواد الحافظة والملونات التى تستخدم لتبدو جميلة. أما الأكل المعد فى المنزل أنت تعرف جيداً مما يتكون لذا يعد أكثر صحة عن غيره.

وصفات تركية
وصفات تركية

اطعمة المطبخ التركي المحلي 

يعد النظام الغذائى التركى واحد من أصح الأطعمة الموجودة فى العالم وهذا أمر جيد لأن الأتراك دائماً مايحبون تناول الطعام. فمعظم أطباقهم تتكون من الخضار والفاكهة والأسماك الطازجة من المناطق الساحلية واللحوم الطازجة. المطبخ التركي متنوع وصحى وأطعمته مستوحاه من الطعام اليونانى والأسيوى والشرق أوسطى حيث ستجد فيه مجموعة متنوعة من الأطعمة البسيطة والجيدة والصحية. فالوجبة التركية عادة ماتبدأ بحساء ثم الطبق الرئيسى الذى يتكون من لحوم أو أسماك تقدم مع السلطة أو الخضار وينتهى بالحلويات التركية اللذيذة لتكون بذلك وجبة متكاملة وصحية.

حلويات تركية
حلويات تركية

مطابخ ايجة والبحر المتوسط

المطبخ هناك صحي بكثير من أى مكان أخر فى تركيا. فالمنطقة هناك تشتهر بزراعة الخضار على مدار السنة وأيضا ينتشر فيها الزيتون مما جعل زيت الزيتون المكون الأساسى فى جميع أطباقها بالإضافة إلى الأسماك المحلية الطازجة التى ينتجها الساحل وبعض اللحوم الطازجة كل هذا يجعل من المطبخ هناك وجبة صحية متكاملة وشهية حيث الخضروات والأسماك واللحوم الطازجة المصنوعة بزيت الزتون القليل السعرات منها ورق العنب والخضار المحشى وسلطة الباذنجان المشوى والحمص.

منطقة البحر الأسود

المنطقة مشهورة بزراعة البندق فستجد رشة من البندق تزين الحلوى الخاصة بك والذرة مما يجعل خبز الذرة المكون الرئيسى فى كل وجبة. ويمتاز المطبخ التركي فيها بالبساطة وتأتى مكونات أطباقه من سواحلها منها الأنشوجة التى تغطى بالدقيق والبهارات ويتم قليها فى الزيت والأسماك الصغيرة الرخيصة التى تطبخ مع الأرز والكرنب والفول والكباب مما يجعل منة مطبخ صحى متكامل.

وصفات تركية
وصفات تركية

المطبخ فى شرق تركيا

فى شرق تركيا ستجد مجموعة من الأطباق اللذيذة التى تمتاز بتوابلها الكثيرة نتيجة لموقعها السابق على طرق التوابل والحرير فمن توابلها رقائق الفلفل الحار والحلو والسماق المجفف والنعناع التى يتم نقعها مع مجموعة متنوعة من أطباق اللحوم حيث تم خلطها مع لحم الغنم ولحم البقر والدواجن والخضروات والفواكهة أحيانآ وطهيها على النار بعد تتبيلها.

وفى منطقة غازى عنتاب فى جنوب شرق تركيا يمتاز المطبخ  بالتطور فتجد فيها البقلاوة التركية الحلوة واللحوم الحارة والحساء المصنوع من لحم الضأن والثوم والفستق والبوظة مع اللبن وطبق نازك عالى الأكثر شعبية والذى يتكون من الباذنجان المتبل والمدخن مع مكعبات لحم الضأن بجانب الأرز.

الاكل الصحى
الاكل الصحى

الغذاء المحلى الصنع فى المدن

فى المدن هناك مشكلة كبيرة لصنع الغذاء فى المنزل, حيث الجميع يكون على عجلة من أمرهم ولديهم العديد من الألتزمات. فوجد خبراء الطهى حل لهذه المشكلة حيث تم توفير مجموعة من المطاعم التى تقدم الوجبات المحلية الصنع والتى بدأت تظهر بقوة فى جميع أنحاء تركيا. حيث تجمع مجموعة من ربات البيوت لإقامة مبادرة الغذاء المحلى الصنع فوفرت العديد من الأطعمة التركية التقليدية المحلية الصنع اللذيذة والطازجة التى تجذب الأتراك والسياح معاً.

الى هنا ينتهى تقريرنا حول اهم اصناف المطبخ التركي المحلي الصحي وبالهنا والشفا.

عن ريتاج عمر

شاهد أيضاً

طريقة عمل الحلقوم التركى

طريقة عمل الحلقوم التركي و تاريخ حلوى المسرات التركية

من منا لا يحب طعم الحلوى حيث أنها هى من تعطى للحياة طعمها الحلو و …