الرئيسية / المطبخ التركي / تعرف على طريقة الخبز التركي وانواعه

تعرف على طريقة الخبز التركي وانواعه

تأخذ تركيا الطعام على محمل الجد حيث أنها تنتج بعض من أفضل أنواع الخبز فى العالم و يعد الخبز التركي من العناصر الرئيسية التى تستهلك على مدار اليوم فى تركيا. فهو يستهلك على الإفطار و على الغداء و العشاء لذا كل قرية و بلدة و مدينة فى تركيا لديها مخبز واحد على الأقل و يتم الخبز فيه على الأقل  مرتين فى اليوم و يعود تاريخ الخبز إلى أكثر من 30.000 سنة و هو ذات شعبية كبيرة فى تركيا لذا يعد الخبازين الأتراك أفضل أنواع الخبز فى العالم لذلك سنتعرف اليوم فى هذا المقال على الخبز التركي.

الخبز التركي
الخبز التركي

اهمية الخبز التركي في الثقافة التركية

ليس هناك وجبه فى تركيا تستهلك بدون أن يكون الخبز معها فالخبز جزء من نسيج الثقافة التركية نظراً لوفرة و سهوله إنتاجه و سعره  الرخيص فهو متاح إلى كل الطبقات سواء أكانت غنية أو  فقيرة  و يعد رمى الخبز فى تركيا إهانة كبيره نظراً لمدى أهميته.

الخبز التركى
الخبز التركى

 

أهمية الخبز فى الإسلام :

تركيا بلد مسلمة و تهتم كثيراً لتعاليم الإسلام فلا تجد خباز يضع رغيف الخبز فى الفرن  قبل أن يقول بسم الله لذا يعد الخبز لديهم مبارك و إذا وجد أحد الأتراك رغيف من الخبز ملقى على الأرض فهم يرفعونه لأنها بالنسب لهم نعمه لا يجوز رميها على الأرض و الخبز موجود لدى الأتراك فى جميع الشهور الإسلامية و يستهلك بكثرة فى الأعياد.

اهمية الخبز
اهمية الخبز

إسلامية فهو يستهلك بشكل كبير فى شهر رمضان حيث يتناولونه على السحور قبل شروق الشمس و تجد المخابز التركية مزدحمة بكثرة طلباً لرغيف الخبز فهو موجود فى كل الشهور بتشكيله واسعة و بأنواع مختلفة فيكون بنكهات مثل الزبدة  و التوابل و الأعشاب العطرية و يزين بالملح و الكمون و الزعفران و السمسم و الخردل و بذور البطيخ.

طريقة الخبز التركي

طريقة الخبز التركي
طريقة الخبز التركي

هناك نوعان رئيسيان من الخبز التركي هى الخبز المخمر و الغير مخمر. و الخبز يتكون من مجموعة من بذور القمح أو الذرة و تضاف له مكونات متنوعة  و يترك إلى أن يخمر و من ثم يقطع إلى كور صغيرة و يتم رقة على النشابة و يعد التخمير جزء هام من أساسيات صنع الخبز و هناك عدة طرق مختلفة لطهى الخبز فمن الممكن أن يخبز فى الفرن أو فى مقلاة أو فى صينية محدبه من الحديد توضع على النار و يمكن خبزه فى فرن من الطين و هى طريقة كانت تستخدم فى القرى الريفية قديماً.

انواع الخبر التركي الأكثر شويعاً

انواع الخبز التركي
انواع الخبز التركي

هناك ما يعرف  بالبيتزا التركية و هى مصنوعة من دقيق القمح أو الشعير و دقيق الذرة  ويتم رقه ووضع الجبن و اللحوم عليه.

بازلاما
بازلاما

بازلاما هو نوع شائع من الخبز التركى يتكون من طبقات و هو على شكل أقراص مصفرة اللون.

البرك التركية
البرك التركية

البرك التركية و هى من الأغذية الأكثر شعبية فى تركيا و هو يتكون من طبقات من العجين الرقيقة المدهونة بالزبد و تحشو مع حشوات متنوعة كالحوم و الخضروات و الجبن و السبانخ و الأعشاب.

الفطيرة التركية
الفطيرة التركية

الفطيرة التركية هى وجبة شعبية أخرى وهى مكونة من الخبز الذى يتم طهوه على الشواية مع إضافة الزيت له  و يتم تعبئته بحشوات متنوعة حلوه و حادقه.

السميت
السميت

السميت و هو خبز دائرى يغطى بالسمسم أو بذور الكتان أو بذور عباد الشمس وحجمه و طعمه يختلفان اعتمادا على المنطقة التى يتواجد فيها وهو مقرمش من الخارج و هش من الداخل و قد عرفت تركيا الصميد منذ 1525 سنة.

الاختلافات الإقليمية من الخبز التركي :

  • وسط الأناضول تعد من المناطق الأكثر أهمية فى صناعة الخبز فهى  تعد خبز بازلاما أرق بكثير من أى مكان أخر بالإضافة إلى أنواع أخرى من الخبز اللذيذ التى لن تجد مثلها فى تركيا.
  • منطقة البحر الأسود تشتهر بخبز الذرة الذى يعد من دقيق الذرة و الماء و لا يتم تخميره و يخبز بشكل تقليدي فى الفرن و يكون ذات لون أصفر بفضل دقيق الذرة.
  • منطقه البحر الأبيض المتوسط هى أيضاً منطقة هامة عندما يتعلق الأمر بالخبز باعتبارها منطقة سياحية و شعبية حيث المناطق المحيطة بها مثل أضنه و أنطاكية و فتحية التى هى مراكز لإنتاج البذور التى تجمع و تتم طحنها و خلطها مع الحليب أو العيران وتشكيلها كعجينة متماسكة و تخميرها و من ثم تشكيلها على شكل بيضاوي و من ثم رشها بالسمسم.

إلى هنا نكون قد انتهينا من التعرف على تشكيلة واسعة من أنواع الخبز التركي.

عن ريتاج عمر