الرئيسية / مطاعم تركيا / 6 فوائد للمشروب التركى اللذيذ والشهير لبن عيران

6 فوائد للمشروب التركى اللذيذ والشهير لبن عيران

تعرف من خلال هذا المقال على المشروب التركى اللذيذ العيران ” لبن عيران ” الاكثر شعبية فى تركيا. واستكشف اهم فوائده واصله وطريقة تحضيره…

لبن عيران
لبن عيران

مشروب لبن عيران التركي

معظم الناس يعتقدون أن الشاى التركى اللذيذ هو من المشروبات التركية الرئيسية التى لا يوجد منافس لها. ولكن هذا ليس صحيح, فتركيا لديها تشكيلة واسعة من المشروبات اللذيذة والشهية ومنها لبن عيران وهو من المشروبات الشعبية و خاصة خلال فصل الصيف و العيران عبارة عن مزيج بين اللبن والماء والملح و يروى العطش أكثر من أى مشروب أخر. المشروب يتميز بشعبية كبيرة فى تركيا حيث تباع منة الألاف من العبوات يومياً بالإضافة أيضاً أنه معروف لدى روسيا و العديد من الدول الغربية ويتميز الشراب بالعديد من الفوائد الصحية الهائلة.

مشروب العيران
مشروب العيران

الفوائد الصحية لمشروب لبن عيران 

1- العيران يحتوى على الماء لذلك هو وسيلة رائعة للقضاء على الحصوات كما هو موصى من قبل المختصين بشرب 8 أكواب من الماء يوميآ والناس ينبغى أن تشرب الكثير من السوائل وخاصة فى فصل الصيف حتى لا تصاب بالجفاف من أثر التعرق.

2- فى الصيف يزداد العرق بسبب الجو الحار وأشعة الشمس الساخنة لذا يفقد الإنسان الكثير من الملح لذلك شرب هذا المشروب مفيد حيث أنة يوجد بة ملح ويساعد على ترطيب الجسم.

3-  يحتوى لبن عيران على  كمية عالية من البروتين والكالسيوم الذى يساعد فى الحفاظ على صحة الإسنان و العظام و هى مفيد أيضآ لكمال الأجسام الذين يحتاجون إلى كميات عالية من البروتين.

4- لبن عيران مشروب مرطب مفيدة لا يحتوى على السكر ولذا يعد بديلآ صحيآ عن الكوكولا التى تضر الجسم وبها سعرات حرارية عالية.

5- يعمل لبن عيران على توفير البكتريا الصحية للجهاز الهضمى لأنة يحتوى على اللبن المفيد لإزالة السموم من الجسم.

6- يحتوى العريان على الزبادى والذى هو بدورة يحتوى على بكتريا صحية تساعد فى علاج أمراض المعدة مثل الإسهال و الإمساك و هذا هو السبب فى أعطاءة للعديد من الأطفال الأتراك لمساعدة فى تبطين جدار المعدة لديهم.

 أفضل المدن التركية التى تنتج لبن عيران

تعد المدينة الغربية الصغيرة سوسورلوك من أفضل المدن التى تقوم بصناعة العيران المحلى. فيها ستجد أفضل طعم للعيران ومنها يتصدر العيران إلى جميع أنحاء تركيا. و المدينة ذات صيت طيب فى صناعة العيران و يرجع هذا لسببين:

  • الأول هى طريقة إعدادة حيث يتم إعدادة عن طريق مضخات عالية الضغط لإجبار الخليط على النزول من صنبور لينتج بشكل رقيق ويقول السكان المحليين هناك أنة يجب عليك الأنتظار خمسة دقائق قبل شربة.
  • ثانياً أن المدينة لديها أجود أنواع اللبن المنزوع الدسم وهذا ليس غريب فالمدينة تصنف على أنها واحدة من المناطق التركية الهامة لتربية الماشية و إنتاج الحليب.

الأختلاف حول لبن عيران

  • فى حين أن العيران قد يبدو مزيج بسيط من المكونات التى لا تستحق الثناء و لكن قد دار حولة العديد من الخلاف حيث أنتقدة الرئيس التركى رجب أردوغان فى حوار وطنى فى عام 2013 و قال أنة لة تأثير ضار على الأطفال لذا ينبغى عدم تداولة فى البلاد.

و فى عام 2015 تم تغريم شركة كبيرة فى تركيا أكثر من 220,000 ليرة تركية من قبل وزارة الجمارك و التجارة بعد إنتاج أعلانى من قبل مغنى راب تركى معروف قال فية أن العيران يجعلة يشعر بالنعاس  مشيرآ إلى أن الإعلان كان سببآ فى أهانة المشروب مع عدم وجود أساس سليم لما ذكر فية.  وأنتقدت الشركة فى محاولتها لتقليل مشروب العيران فى جميع أنحاء البلاد التركية. مما جعل المشروب يكسب شعبية أكبر ويعد من المشروبات الأكثر أستهلاكآ فى البلاد.

طريقة عمل مشرب العيران

يعد العيران بطريقة بسيطة جداً و يمكنك فية تغير كمية المكونات لإنتاج الطعم المفضل الخاص بك فى الخلاط فى مطبخ منزلك ويتم إعداده عن طريق وضع كمية من اللبن السميك وبعض من الماء و رشة قليلة من الملح و يضرب فى الخلاط لمدة 30 ثانية و من ثم شربة مباشرة و من الممكن أن تضيف لة النعناع أو تسكبة على مكعبات الثلج ليعطى لك طعم منعش يبدد حرارة الصيف.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على لبن عيران المشروب التركى اللذيذ و أخذنا لمحة سريعة على كيفية إعدادة و كمية الفوائد الصحية المفيدة التى يمد بها الجسم لذلك ننصحك أن تجرب هذا المشروب الرائع.

 

شاهد أيضاً

مدينة غوندوغان

أفضل المطاعم الموجودة فى مدينة غوندوغان فى تركيا

تقع مدينة غوندوغان على بعد 25 كيلو متر شمال مدينة بودروم الشعبية ، وكانت تعرف …