الرئيسية / صور تركيا / استكشف السياحة في جزيرة الاميرات تركيا

استكشف السياحة في جزيرة الاميرات تركيا

جزيرة الاميرات تركيا هى مجموعة من الجزر  الساحرة الواقعة على بحر مرمرة في اسطنبول. ويعد بعض هذه الجزر كبيرة الى حد ما وبعض الأخر صغير جداً, لكنها اجمالاً جزر صغيرة تبلغ مساحتها حوالى 15.85 كيلو متر مربع. تجذب الجزر عدد كبير من السياح  فى فصل الصيف نظرآ لتمتعها بالجو الهادئ النقى والعديد من المناظر الطبيعية الخلابة التى تأسر الأنفاس وما يميز هذة الجزر عن غيرها من الجزر الأخرى فى العالم هى طبيعتها البكر الخالية من أى ملوثات حيث لا تسمح الجزر بدخول السيارات فيها بإستثناء سيارات الحكومة فقط فتعتمد فيها الموصلات على العربات التى تجرها الخيول و الدرجات الهوائية والدرجات النارية الصغيرة.

جزيرة الاميرات تركيا
جزيرة الاميرات تركيا

يمكنك الأنتقال إلى هذة الجزر من بعض الموانى الصغيرة فى اسطنبول مثل ميناء كاباتاش وتنتقل عبر الجزر الكبيرة بإستخدام الحافلات البحرية واليوم سنتعرف على هذة الجزر الجميلة.

جزيرة الاميرات تركيا

1- بيوك أطه :

بيوك أطه
بيوك أطه

تبلغ مساحتها 5.46 كم مربع تقع قبالة ساحل اسطنبول وتعد من أكبر جزر الأميرات والأكثر شعبية و تمنع الجزيرة دخول السيارات الخاصة وسيارات الآجرة لذلك سيكون عليك أكتشاف روعة المواقع التى فيها سيراً على الآقدام أوبالدراجة أو فى عربة تجرها الخيول تحوى الكثير من القصور التاريخية والكنائس مثل (Ayiayorig)ودير يعود إلى القرن السادس عشر ومسجد الحميدية الذى بناة السلطان عبد الحميد الثانى أجمل شواطئها هو شاطئ (يورك) وعلى تلال الجزيرة ستجد فندقا خشبى يعود للقرن الثامن تمتاز الجزيرة بالبيئة النظيفة والهواء النقى والهدوء التام.

2- هيبيلى أطه :

هيبيلى أطه
هيبيلى أطه

تبلغ مساحتها 2.4 كم مربع وتعتبر الجزيرة الثانية من حيث الحجم  وكانت معقلا مهما للكثير من رجال الأدب التركى وتتميز بأديرتها الرائعة التى تمتاز بهواءها النقى حيث أنها أيضاً تمنع ركوب السيارات فيها وتقتصر المواصلات فيها إما على الدرجات أو عربات الخيول.

3- بورغاز أطة :

بورغاز أطة
بورغاز أطة

تبلغ مساحتها 1.5 كم مربع تقع فى قلب بحر مرمرة بالقرب من أسطنبول وتعتبر ثالث أكبر جزيرة من جزر الأميرات وكانت تسمى فى العصر البيزنطى (أنتيغون) وهو أسم مشتق من أسم قلعة بناة أحد قضاة الأسكندر الأكبر فيها لديها العديد من عوامل الجذب ففيها ستجد الكنائس الجميلة والشواطئ الخلابة والهواء النقى والمناظر الطبيعية الساحرة

4- كينالى أطة :

كينالى أطة
كينالى أطة

تبلغ مساحتها 1.3 كم مربع وهى رابع أكبر جزر الأميرات تمتاز بطبيعتها النقية مثلها مثل الجزر السابقة تأتى تسميتها بجزيرة الحناء إلى لون ترابها الذى يطغى علية اللون الحنائى فى الناحية الغربية منها يوجد تل (جنار )وإلى القرب منها يوجد تل(التشويقية) اللذان يبلغ أرتفاعهم 115م عن مستوى سطح البحر وهناك تلة ثالثة وهى (هيروتيس )يقع عليها دير هيروتيس ويبلغ أرتفاعها 93 متر عن مستوى سطح البحر ولهذا كانت المكان الأكثر أستخداماً كمنفى فى العهد البيزنطى تشتهر الجزيرة بكثرة الصخور التى أستخدمها البيزنطيون قديماً فى بناء السور البيزنطى سكنها الأرمن وأستقروا فيها عام 1833م وكانوا هم السبب فى أنعاش الجزيرة.

5- صيديف أطاسى :

صيديف أطاسى
صيديف أطاسى

تبلغ مساحتها 0.157 كم مربع وتعد من الجزر الصغيرة المسكونة  عرفت قديماً بإسم التريبنت ويرجع إلى شجرة التريبنت التى تنمو وتنتشر فى الجزيرة بكثرة كانت الجزيرة قديماً غنية بالأشجار والنباتات والأزهار حيث كانت من بعيد تزدهى بألوان اللؤلؤ لذا عرفت بجزيرة اللؤلؤ ولكن بسبب عوامل التعرية فقدت الجزيرة جزء كبير من غطائها النباتى وباتت رؤية الصخور أمر معتاد فى الجزيرة.

6- ياسى أطة :

ياسى أطة
ياسى أطة

الجزيرة المسطحة وتبلغ مساحتها 0.05 كم مربع تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة والهواء النقى والمياة الصافية.

7- سفرى أطة:

 سفرى أطة
سفرى أطة

الجزيرة الحادة وتبلغ مساحتها 0.05 كم مربع تتميز بشكلها الهرمى عرفت قديماً بإسم (أوكسيا) وهى عبارة عن الجزء البارز من قمة جبل وأرتفاعها 90متر عن مستوى سطح البحر يوجد فى جنوب الجزيرة بئر للماء العذب وكذلك مرسى صغير يستخدمة أصحاب الزوارق بالإضافة إلى أنها تحتوى على فنار فى قمة الجبل ودير يعود تاريخة إلى القرن 10 ويعد من أهم الأثار التى صمدت إلى يومنا الحالى.

8- كاشيك أطاسى :

كاشيك أطاسى
كاشيك أطاسى

جزيرة الملعقة وتبلغ مساحتها 0.006 كم مربع قد أخذت الجزيرة أسمها من شكلها الذى يشبة الملعقة المقلوبة على سطح المنضدة وقد عرفت الجزيرة قديماً بإسم (بيتا )و لا تحوى الجزيرة سوى بضعة مبانى ومرسى صغير و لم تفتح الجزيرة للإسكان منذ العهد العثمانى ولا تزال الجزيرة ملكية خاصة إلى يومنا هذا.

9- طفشان أطاسى:

طفشان أطاسى
طفشان أطاسى

جزيرة الأرنب وتبلغ مساحتها 0.0004 كم مربع وهى أصغر جزر الأميرات.
ومن الجدير بالذكر أن الجزر سميت بجزر الأميرات لأنها كانت بمثابة مكان كمنفى للاميرات فى العصر البيزنطى ثم أصبحت مصيف للملكات في الدولة العثمانية لما تتمتع به جزيرة الاميرات تركيا بشكل عام من خصوصية واليوم تجذب الكثير من السياح وخاصة فى فصل الصيف.

شاهد أيضاً

ما يميز تركيا

شاهد بالصور أكثر ما يميز تركيا عن غيرها من البلاد

تعتبر تركيا بوابة الشرق والغرب ومقر قرون من التاريخ والثقافة . حيث أنها تمتلك أجمل …