الرئيسية / صور تركيا / صور 3 من اجمل الحدائق الوطنية في تركيا

صور 3 من اجمل الحدائق الوطنية في تركيا

تعتبر تركيا من الدول الاكثر جمالا وروعه ، وذلك لما تمتلكه من طبيعه خلابه وتضاريس جغرافيه متنوعه و اجمل الحدائق . حيث ان تركيا تعمل علي تنمية واسعة النطاق من الشرق الي الغرب ، وهذه التنمية تنعكس على تخطيط المناطق الحضاريه ، ومن اهم المجالات التي كان الاهتمام بها الاكبر هي المنتزهات و الحدائق الوطنية. حيث تمتلك تركيا واحد واربعون مكان مخصص للمناطق المحمية بموجب القانون للبحوث العلمية والثقافية, وذلك من اجل الحفاظ على النباتات والحيوانات. فتركيا تمتلك عدد من المناطق الخضراء المفتوحة للزوار. ونحن في هذا المقال سنعمل على عرض اجمل الحدائق الوطنية في تركيا والمفتوحة دوما للزوار ومثاليه لاي شخص يحب ان يقضي يومه وسط الطبيعة الخلابة وفي الهواء الطلق اثناء السياحة في تركيا.

اجمل الحدائق الوطنية في تركيا
اجمل الحدائق الوطنية في تركيا

اجمل الحدائق الوطنية في تركيا

١- حديقة غوريم الوطنية ” Göreme National Park ” :

Göreme National Park
Göreme National Park

من اقدم واجمل المحميات الطبيعية الموجودة في تركيا هي محمية غوريم الوطنية ، وتقع محمية غوريم الوطنية في مدينة كبادوكيا بمحافظة نوشهر الموجوده وسط الاناضول ، وتعتبر محمية غوريم من الحدائق التاريخية فيرجع عمرها بين عامي ١٢٠٠ و ١٨٠٠ قبل الميلاد ، وسجلت حديقة غوريم في لائحة التراث العالمي في عام ١٩٨٥.

حديقة غوريم الوطنية
حديقة غوريم الوطنية

يلاحظ في منتزه غوريم كثرة الملاجئ والانفاق المحفورة وسط الجبال المحيطة ، وذلك يرجع بسبب ان محمية غوريم كانت تقع وسط امبراطوريات متنازعة تكثر بينها الحروب مثل الامبراطوريات اليونانية والفارسية ، وهذه الحروب كانت سبب حفر الانفاق وسط الجبال ليستطيع الناس الهرب من خلالها ، ويظهر ايضا في منتزه غوريم وجود عدة كنائس مصممة بالصخور مزالت تحافظ على قوامها حتي الان وبنية تلك الكنائس في عهد الامبراطورية الرومانية فكانت غوريم الملاذ الافضل للمسحين الهاربين من الاضطهاد ، ومن ابرز الكنائس الاثارية في منتزه غوريم هم (كنيسة توكلي ، وكنيسة التفاحة) ، كما يتوافر ايضا في منتزه غوريم عدد من ابراج الحمام ، والبيوت الاثارية المنحوته بالصخور.

كنائس متنزه غوريم
كنائس متنزه غوريم

من ذلك يتضح ان منتزه غوريم من اجمل الحدائق الوطنية الموجوده في تركيا وتعتبر بمثابة من افضل المحميات المناسبة للسياحة الشعبية ،. يتوافر في منتزه غوريم فندق وذلك لإقامة الزائرين والفندق مقام في كهف من كهوف المنتزه ، كما يمكن القيام برحلة بالمنطاد في سماء محمية غوريم ومشاهدة الحديقة من اعلي وهو مشهد لا يمكن تفويته بالأخص في وقت الشروق .

محمية غوريم
محمية غوريم

٢- حديقة جبال كاجكار في تركيا :

تعتبر حديقة جبال كاجكار من اكثر الاماكن التي تمتلكها تركيا ذات سحر خاص وطبيعة خلابة ، تحتل حديقة جبال كاجكار مكانا مميزا فهي تقع علي امتداد ساحل البحر الاسود في شرق تركيا ، وتتمي جبال حديقة كاجكار بانها جبال شامخة وذات جمال ساحر فيبلغ ارتفاع الجبار ٣٥٠٠ مترا من الجانب الشرقي اما من الجانب الغربي فيبلغ ارتفاع الجبال ٢٠٠٠ متر ، وجبال كاجكار تعد صاحبة اعلي ارتفاع فيبلغ ارتفاعها ٣٩٣٢ مترا .

جبال كاجكار
جبال كاجكار

تم الاعلان بافتتاح حديقة جبال كاجكار حديقة ومحمية وطنيه عام ١٩٩٤م ، وتتميز حديقة جبال كاجكار بانها ذات طبيعة خضراء. خلابة ، فهي حديقة مفتوحة لجميع الزائرين ، فتعتبر محمية كاجكار من اكثر الحدائق المثاليه للتنزه وقضاء عطله مميزة ، فحديقة جبال كاجكار تحتوي على عدد من البحيرات الجبلية والتي تعكس منظرا خلابة للحديقة ، كما تمتلك حديقة جبال كاجكار مجموعة من الفناشاليهات لقضاء وقت مميز بها ، كما تحتوي الحديقة علي مجموعة من الشلالات تشبه تلك الشلالات المتدفقة من جبال الالب السويسرية .

حديقة جبال كاجكار
حديقة جبال كاجكار

كما تتيح حديقة جبال كاجكار ممارسة رياضة تسلق الجبال ، كما تتيح لك التخيم ، كما يوجد بالحديقة عدد من الفنادق تتيح للزوار الاقامة بها .

متنزه كاجكار
متنزه كاجكار

٣- الحديقة الوطنية شبه جزيرة ديليك :

تقع شبه جزيرة ديليك في شمال كوسادايي بتركيا بكيافة ٢٦كم ، ويرجع عمر شبه جزيرة ديليك لعام ١٩٦٦ ، وتتميز شبه جزيرة ديليك بأنها من اكثر الحدائق الوطنية جمالا وسحرا وذلك لما تمتلكه شبه جزيرة ديليك من مناطر طبيعية خلابة من جبال وسواحل ونباتات .

الحديقة الوطنية شبه جزيرة ديليك
الحديقة الوطنية شبه جزيرة ديليك

تعتبر حدية شبه جزيرة ديليك من المحميات الطبيعية الاكثر تنوعا في تركيا وذلك لكونها تضم مئات الانواع من الطيور والحيوانات والنباتات وحيوانات البحرية ، فهي تمتلك اكثر من ٨٠٤ نوع من النباتات ، و٢٥٦ نوها من الطيور ،  ولهذا تعتبر حديقة شبه جزيرة ديليك من اكبر المحميات الطبيعية في تركيا وذلك وفق عدد من الاتفاقيات التي تقر بكونها محمية طبيعية مثل اتفاقية ريو ، واتفاقية برشلونة.

شبه جزيرة ديليك
شبه جزيرة ديليك

كما تضم حديقة شبه جزيرة ديليك عدد من المطاعم والفنادق ، وبهذا تتمكن من قضاء عطله مميزه في الهواء الطلق ووسط الطبيعه الخلابه.

الى هنا ينتهى تقريرنا حول 3 من اجمل الحدائق الوطنية في تركيا التى لا تفوت زيارتها اثناء السياحة فى تركيا.

عن Roji

شاهد أيضاً

جزيرة الاميرات تركيا

استكشف السياحة في جزيرة الاميرات تركيا

جزيرة الاميرات تركيا هى مجموعة من الجزر  الساحرة الواقعة على بحر مرمرة في اسطنبول. ويعد بعض …