الرئيسية / معلومات عن تركيا / شهر رمضان في تركيا واهم الفاعليات والتقاليد هناك

شهر رمضان في تركيا واهم الفاعليات والتقاليد هناك

يعد شهر رمضان من أكبر أنواع الشعائر الدينية فى العالم , حيث تختلف المدن و تتميز عن بقية الشهور. و تركيا دولة مسلمة بالأغلبية لذا يعد شهر رمضان في تركيا من الشهور المميزة التى يتم التحضير له قبل مجيئه. و شهر رمضان عبارة عن مجموعة من أيام مقدسة يتم فيها الصوم إلى الله عز وجل من طلوع الفجر و حتى غروب الشمس و يأتى بعد أنتهاء الشهر عيد الفطر الذى يحتفل فية المسلمين لمدة ثلاث أيام بأنتهاء الصيام. و يعد الشهر هو أيضاً عيد بالنسبة للمسلمين حيث يقمون بإعداد الأطعمة اللذيذة للأفطار والحلويات الشهية. بالإضافة إلى أهتمامهم فى هذا الشهر بالتقرب إلى الله عز وجل بالصلاة و الدعاء و قيام الليل و تركيا لديها العديد من التقاليد التى تقوم بها فى هذا الشهر لذا إذا كنت تريد زيارة تركيا فى هذا الشهر سنعرفك على التقاليد المميزة التى ستجدها هناك.

رمضان في تركيا
رمضان في تركيا

شهر رمضان في تركيا

التقاليد الرمضانية:

شهر رمضان
شهر رمضان

المسحراتى

من المعروف أن شهر رمضان جاء للصوم و الصوم واحد من أركان الإسلام الخمسة حيث يمتنع المسلمين فى هذا الشهر عن الأكل والشرب خلال ساعات النهار بل و أيضاً يمتنعون عن أى أحتياجات مادية أخرى مثل الجنس و التدخين ليقوموا  بتنقية الروح من الشر و الكراهية و البغضاء  ويبدأ الصيام من طلوع الفجر حتى غروب الشمس  ومن التقاليد المميزة فى هذا الشهر هو الأشتراك فى أفطار مبكر يسمى السحور لملأ الجسم بالبروتين والماء للقدرة على أستكمال بقية اليوم ويكون السحور قبل شروق الشمس وتجتمع العائلة والأصدقاء على المائدة لتناول السحور.

وهناك تقليد أخر يمارس منذ القدم يمشى فية رجل حامل طبلة يطرق عليها بقوة لأيقاظ الناس لتناول السحور يعرف بإسم المسحراتى وبالرغم من أن هذا التقليد قد بدأ يختفى ببطء بسبب أستيقاظ الناس إلى أوقات متأخرة وتطور التكنولجيا مثل المنبهات والهواتف المحمولة ولكنة ما يزال موجود إلى الأن فى المناطق التاريخية من اسطنبول والمدن الصغيرة.

وعندما يحين وقت الأفطار بمجرد غروب الشمس عند صلاة المغرب تضاء مأذنة المساجد باللون الأخضر.

الأعمال الخيرية:
رمضان هو الفترة التى يتذكر فيها المسلمين تعاليم القرأن جيداً حيث يقومون فية بالعديد من الأعمال الخيرية للفقراء فيساعدون المشردين والمحتاجين ويعملون على تلبية  أحتياجتهم الأساسية ومن أساسيات هذا الشهر هو التصدق حيث يقوم فية المسلمين بإخراج مبلغ إلزامى من المال للفقراء قبل العيد بالإضافة إلى العديد من الأعمال الخيرية الأخرى التى يقوم بها المسلمين فى هذا الشهر كتقديم الطعام وفك الكرب الناس ومساعتدهم سواء كانوا أطفال أو نساء أو كبار.

افطار رمضان
افطار رمضان

افطار رمضان :
الافطار هو الشئ الذى تجتمع علية الأسرة طوال الشهر حيث يلعب الغذاء دوراً هاماً فى أحتفالات شهر رمضان حيث يعد فرصة رائعة لجلب الأصدقاء والأسرة معاً على الطاولة ومن أكثر الأطعمة شهرة فى هذا الشهر هى الفطائر اللذيذة التى يزداد عليها الطلب بشكل كبير خلال الشهر وهى تتكون من العجين المخمر وتأتى على شكل دائرى وتكون محشية باللحم والجبن والسكر والتمر ومرشوش بالسمسم والبيض ةتعد تركيا العديد من تجمعات الأفطار الجماعية خلال هذا الشهر.

السحور:

سحور رمضان
سحور رمضان

يشمل السحور التركى التقليدى على البيض المخفوق مع الطماطم والفلفل والبصل والعجة والجبنة التركية والعسل والشاى التركى بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء.

الإفطار:

افطار رمضان
افطار رمضان

تعد وجبة الأفطار فى هذا الشهر مثل الوليمة الثمينة حيث تحتوى على مختلف من الأطعمة اللذيذة والشهية يبدأ الفطار مع التمر واللبن ومن ثم صلاة المغرب وبعدها تبدأ الوليمة حيث الحساء اللذيذ منها حساء العدس والبطاطا وشوربة العدس الأحمر ومن ثم أطباق الخضارالتى منها الخرشوف مع الخضار والبامية مع الطماطم وزيت الزيتون والفاصوليا وهناك تشكيلة من أطباق اللحوم المميزة والواسعة.

مشروبات رمضان :

مشروبات رمضان
مشروبات رمضان



للحرض على عدم جفاف الجسم من طوال فترة الصيام يكثر تناول  المشروبات فى هذا الشهر لمد الجسم  بالسوائل التى يفقدها طوال فترة الصيام منها التمر الهندى والبرتقال والليمون والتفاح والخشاف وغيرها.

صلاة العيد فى تركيا :

 

صلاه عيد الفطر
صلاه عيد الفطر

بعد نهاية الشهر يحتفلون المسلمين بعيد الفطر لمدة ثلاث أيام ويلبسون في أول يوم فى الصباح ثياب جديدة ويذهبون لصلاة العيد ومن ثم يعطون العدية للأطفال وهى عبارة عن مبلغ مالى صغير وتكثر فى هذة الأيام تناول الحلويات مثل البقلاوة وغيرها من الحلويات اللذيذة.

فى النهاية قضاء شهر رمضان في تركيا له طابع خاص وممتع وروحانى ستكون سعيد الحظ اذا حالفك وقضيت شهر رمضان في تركيا.

شاهد أيضاً

حلويات تركية

8 حلويات تركية من اشهي الاطباق التركية الشهيرة

تركيا من الدول التى تهتم كثيراً بالغذاء و لقد تميز المطبخ التركيى بمجموعة حلويات تركية …