الرئيسية / معالم تركيا / 8 حمامات تركية لها شعبية سياحية بالصور

8 حمامات تركية لها شعبية سياحية بالصور

لا شئ على وجة الأرض يمكن أن يضاهى روعة الأسترخاء والأستحمام  فى حمامات تركية التقليدية بداخل غرف الرخام المملؤة بالبخار الساخن الذى يعمل على فتح مسامات الجلد وإخراج السموم منها قبل فرك الجسم بالليفة مع الصابون وزيت الزيتون الذى يطهر الجسم. مما يعطى الشعور بالراحة والإسترخاء ويعد الحمام التركي تقليد عريق الأصل حيث يرجع تاريخه إلى العصر الروماني ومن ثم إعتمده العثمانيون وتم تطويره قليلاً ليصبح بالشكل الذى عليه اليوم ويتميز بشعبية كبيرة لدى السياح والأتراك على حد سواء. تعرف من خلال هذا المقال على 8 من أشهر حمامات تركية تقليدية ذات الشعبية السياحية.

حمامات تركية
حمامات تركية

أشهر حمامات تركية تقليدية

1- حمام Cagaloglu :

cagaloglu
cagaloglu

وقد زار الحمام العديد من المشاهير على مر التاريخ ومنهم فلورانس نايتنجيل وعمر الشريف وتونى كيرتس وكاميرون دياز وكيت موس وجون ترافولتا. والحمام مفتوح منذ عام 1741 ومدرج فى كتاب السفر الشهير 1001 مكان سياحى يجب أن تراة قبل أن تموت. الحمام كبير وتم بناءه على موقع قصر سابق ويتميز بنوعية فريدة من الطراز المعمارى الباروكى والذى نادراً ما استخدم فى المبانى العثمانية فى ذلك الوقت لدية غرفة بخار فريدة حيث تزينها قبة كبيرة مدعومة بثمانية أعمدة بارزة وإلتزاماً بالتقاليد التركية الأصيلة يتم فية الفصل بين النساء والرجال حيث كل فئة منهم لديها مدخل خاص بها للدخول إلى المناطق المعنية بهم.

2- حمام السليمانية :

حمام السليمانية
حمام السليمانية

يقدم الحمام خدمات الاستحمام المختلطة فى 90 دقيقة ويعد حمام السليمانية تجربة فريدة من الحمام التركي الأصيل حيث يوفر أجواء من الحنين لأنه واحد من أقدم الحمامات التركية فى أسطنبول. وقد بنى الحمام عام 1557 من قبل المهندس المعمارى العثمانى الشهير معمار سنان وكان الحمام المفضل للسلطان سليمان وقد تم القيام بالعديد من أعمال التجديد فى الحمام على مدى سنوات عديدة ليتم تحديثة ولكن على الرغم من ذلك مازال الحمام يحتفظ بالكثير من الديكورات والتصميم الأصلى القديم.

3- حمام  cemberlitas :

cemberlitas
cemberlitas

يقع الحمام فى حى المدينة القديمة بالقرب من البازار الكبير ويعد الحمام تحفة معمارية أخرى ترجع إلى المهندس المعمارى سيد سنان التى تم بناءوها فى عام 1584 ويؤدى المدخل الرئيسى فية إلى قسمين مختلفين ومنفصلين لخلع الملابس لكل من الرجال والنساء على حدى ويتميز سقف الحمام بالقباب الكبيرة وخاصة غرفة البخار التى بنيت قبتها بشكل مضلع مشكل من أثنى عشر عمود على الرغم من أن الغرفة مربعة وبها 38 حوض للغسيل التى تكون مياها ساخنة جداً.

4- حمام السلطانة حُرم:

حمام السلطانة حُرم
حمام السلطانة حُرم

بنى الحمام عام 1565 كجزء من مجمع مسجد السلطانة محرمة كان يستخدم قديمآ قبل الزفاف وفى الختان والولادة ويتميز الحمام بالعمارة التقليدية الأصلية للحمام التركى الأصيل ويتم خلع الملابس فى مقصورات خاصة وبعد ذلك يتم الذهاب إلى الساونا الساخنة أو مركز جاكوزى خاص بعد تلقى التدليك بالليفة وفرك الجسم من المدلك ويوفر الحمام غرف مجتمعية مختلطة.

5- حمام galatasaray :

حمام galatasaray
حمام galatasaray

بنى عام 1481 وحتى يومنا هذا مايزال الحمام التركى المفضل للسكان المحليين ويوجد للحمام حارس للغرفة يرحب بالزبائن الذين قامت بخلع ملابسهم فى غرف خاصة لذلك ومن ثم يتم الذهاب إلى غرفة البخار ومن ثم يتم  التسطح على قطعة من الرخام للتدليك وهناك فى الحمام مجموعة واسعة من المشروبات غير الكحولية المتاحة للزبائن حيث يمكنهم الأسترخاء والإستمتاع بتجربة تركية فريدة.

6- حمام كيليج على باشا :

حمام كيليك على باشا
حمام كيليك على باشا

يعد الحمام جوهرة تاريخية أخرى بناها المعمارى العثمانى سنان فى أسطنبول عام 1583 فى الأصل كان الغرض منة خدمة البحارة البحرية العثمانية العديد من عمليات الترميم الواسعة قد تمت فى الحمام ولكنة بالرغم من ذلك قد بقيت على مظهرة المعمارى الأصلى والمرافق الحديثة التى بنيت  قد روعى فيها تمتعها بالأجواء الأصلية ويضم الحمام متجر صغير حيث يمكنك منة شراء السلع التقليدية المتصلة بعملية الحمام التركى لإتخاذها إلى المنزل كتذكار.

7- حمام الأغا aga :

aga حمام
aga حمام

بنى فى عام 1454 وكان أول حمام تركى فى أسطنبول وكان الحمام الخاص بالسلطان محمد الفاتح والسلالة الملكية العثمانية التى ظلت تستخدمة حتى الأيام الأخيرة قبل أنهيار إمبراطوريتهم مر الحمام بعمليات من التجديدات الواسعة عام 1844 عندما لم يعد تحت خدمة أحتياجات العثمانين وتم أفتتاحة للجمهور فى عام 1923 ويجذب الحمام السياح الذين يرغبون فى تجربة الحمام غير المنفصل أو الأزواج الذين يرغبون فى تجربة الحمام التركى الأصيل معآ

8- حمام ayasofya حرم السلطان :

ayasofya
ayasofya

سمى الحمام على أسم زوجة السلطان سليمان القانونى وبنى هذا الحمام المهندس معمار سنان فى القرن 16 وواصل الحمام عملة لمئات السنوات إلى أن تم إغلاقة عام 1910 ليصبح منشأة للتخزين ولكن تم ترميمة فى عام 1957 كمتجر للسجاد إلى عام 2007 ومن ثم كان الحمام مشروعآ للترميم على يد كلية الهندسة المعمارية لجامعة كوجالى والتى لديها خبرة كبيرة فى ترميم المبانى التاريخية ليصبح حمام تركى مع مطعم ومقهى موزعة أقسامة على مساحة 3فدان وبة قسم لغرف ساخنة يمكن أن تصل حرارتها إلى 60 درجة ولكن إذا كانت لديك مشاكل صحية ننصحك بالبقاء فى الغرف الدافئة.

الى هنا ينتهى تقريرنا حول حمامات تركية تقليدية ذات شعبية سياحية كبيرة لا تفوت تجربتها اثناء السياحة في تركيا.

شاهد أيضاً

المتاحف التاريخية في تركيا

جوله سياحية حول اشهر المتاحف التاريخية في تركيا

 تضم تركيا الكثير من الأعمال الفنية التاريخية القديمة التى تعود الى الحضارات المختلفة التى سكنت …