الرئيسية / نصائح تركيا / تعرف على حركة المرور فى اسطنبول وافضل وسائل المواصلات المتاحة

تعرف على حركة المرور فى اسطنبول وافضل وسائل المواصلات المتاحة

اذا نويت السفر و السياحة في اسطنبول فيجب عليك معرفة الحركة المرورية هناك, لمعرفة ماذا عليك فعله اثناء التنقلات فى اسطنبول وما هى افضل وسائل المواصلات هناك. اليك في هذا المقال نبذة مختصرة عن بعض وسائل المواصلات الهامة في اسطنبول لتتعرف عليها قبل السفر.

حركة المرور في اسطنبول
حركة المرور في اسطنبول

حركة المرور أهم مشكلة في إسطنبول و هو الرأي الذي أجمع  عليه جميع الناس الذين يعيشون في إسطنبول
ولا شك أن حركة المرور فى اسطنبول  مزدحمة للغاية وتمثل الجحيم فى حد ذاته ولكن هناك بدائل اخرى يمكن ان تستخدمها لتصل الى المكان الذى تريده دون عناء كبير مثل ركوب الحافلات الكبيرة أو العَبارات أو ركوب التاكسى.

وسائل المواصلات في اسطنبول

1-  العًبارة ” ferry  ” :

ferry
ferry

هى  أفضل طريقة للوصول من أوروبا إلى الجانب الآسيوي (أو العكس). الجسر مليء تماما بالسيارات. و حركة المرور في جميع أنحاء اسطنبول تبدأ الساعة  08:00 صباحا وتنتهي الساعة 06:00 م طوال أيام الأسبوع، لذلك الكثير من الناس يفضلون في الانتقال من وإلى العمل من خلال مضيق البوسفور بدلا من ذلك. هناك ثلاث مراكز رئيسية عند استقلالك  العًبارة على الجانب الاوروبي: بشيكتاش، كاباتاس (تحت الإنشاء) وكراكوي. وهناك أيضا ايمينونو. ويمكنك التحقق من الجداول الزمنية لجميع العبارات فى اسطنبول (بما في ذلك الجولات البحرية في البوسفور) عبر موقع Sehir Hatları. فاستخدام العبارة فى اسطنبول تركيا من تهم وسائل التنقل هناك.

2- المتروباص ” Metrobus ” :

Metrobus
Metrobus

بالتأكيد لديه إيجابيات وسلبيات فعندما يتعلق الأمر إلى سمعتها. فانها للوهلة الأولى تبدو بديلا رائعا، لأن الـ  “Metrobuses ” لها طرق خاصة بهم، ويبتعدون عن ازدحام حركة المرور الرئيسية فى اسطنبول ، فهى تأخذ الركاب  من بداية الخط الى نهايته من مدينة إلى أخرى  ومع ذلك لها سلبيات كثيرة فهى منها انها تتوقف بشكل متكرر، كما انها تشتهر بأنها مزدحمة الى اقصى حد ، كما انها غير نظيفة بدرجة كبيرة ولذلك فقد تكون أيضا خيارا غير مستحب بالنسبة للسائحين.

3- المترو :

المترو في اسطنبول
المترو في اسطنبول

نمى مشروع  المترو في اسطنبول بمعدل لا يصدق على مدى السنوات الماضية، مع المزيد من انشاء خطوط حالية  المقرر افتتاحه في عام 2018. وعلى الرغم من أن خطوط المترو مزدحمة جدا خلال ساعة الذروة،الا انها واحدة من أفضل البدائل الموجوده . والجانب الأوروبي لديها الكثير من خطوط المترو التي تربط جميع الأحياء الرئيسية. تأكد من ركوب النفق الذي يربط كراكوي وبيوغلو، وهو ثاني أقدم خط في العالم تحت سطح الأرض في المناطق الحضرية السكك الحديدية (افتتح في 1875).

4- مرمراي ” خط سكك حديد” :

هو مشروع النقل من خلال السكك الحديدية. وكانت صفقة كبيرة جدا عندما فتحت ايضا سكك حديدية بحرية اسفل مضيق البوسفور. و أصبحت بالفعل الى حد كبير لها شعبية كبديل لتجنب الجسر.و أثناء البناء تم اكتشاف حطام السفن البيزنطية التي يعود تاريخها  إلى القرن الحادي عشر (وهو ما يحدث في كثير من الأحيان في اسطنبول) فأجل هذا  تاريخ الافتتاح أربع سنوات. إذا كنت لا تخطط لاتخاذ مرمراي ، تأكد من إطلاعك على محطة قطار سيركجي القديمة لتذوق الماضي وتتعرف على نمط جديد من وسائل النقل.
5- التاكسى :

تاكسى
تاكسى

وسوف تدرك بسرعة أن هناك سيارات الأجرة منتشرة في جميع أنحاء اسطنبول وتعانى من ركود بحثا عن الركاب. إذا كانت حركة المرور ليست في ذروتها، وسيارات الاجرة هي وسيلة جيدة للتنقل اذا كنت كسول ولا تفضل وسائل المواصلات العادية.  للحصول على سيارة أجرة فهى لديها شعار على أبواب سيارتها، مما يعني انها مرتبطة بموقف سيارات الأجرة، والذي يقضي على فرصة خداعك فى السيارة أو بالاجرة . إذا كنت تريد أن تكون حذرا، استخدام التطبيق BiTaksi، والتي ترسل أقرب سيارة أجرة ثقة في طريقك فى اسرع وقت.

وهناك وسيلة اخرى ولكنها مناسبة اكثر للسكان المحليين :

وهى الدراجات النارية لا شك انها فكرة مميزة ولكن للاسف فهى غير مطورة فى اسطنبول نأمل فى المستقبل أن تصير اكثر تطورا يجغلون لها ممرات خاصة لاشك فى هذة الحالة ستحل أزمة مرورية كبيرة هناك.

ويمكنك استخدام تطبيق اندرويد او من متجر ابل ليساعدك اثناء سفرك الى تركيا مثل تطبيق Tripomatic الخاص لبلرحلات السياحية لمدينة إسطنبول.

شاهد أيضاً

أفضل الأماكن للتسوق في أنطاليا

تتمتع أنطاليا وهي مدينة تركية رائعة على طول ساحل  ساحل البحر الأبيض المتوسط، بالكثير من …