الرئيسية / اسطنبول / ما يجب معرفته حول مطار اتاتورك اسطنبول ؟

ما يجب معرفته حول مطار اتاتورك اسطنبول ؟

عندما نتحدث عن سياحة وسفر بتأكيد نتحدث عن المطارات والطائرات, فاكثر الدول السياحية تعتبر المطارات من نقاط جذب السياح اليها. لذلك تهتم الكثير من الدول وخاصة الدول السياحية بمطارتها وتصميمها وتوفر خدمات عديده لتسهل علي الزوار عمليه التواصل قضبة خدماتهم بصوره اسرع. تعرف من خلال هذا المقال على مطار اتاتورك في اسطنبول.

مطار اتاتورك
مطار اتاتورك

تركيا كدوله سياحية فهي لا تختلف عن بقية الدول التي تهتم بمطارتها ، فتعمل تركيا كونها من اضخم واجمل الدول السياحية على الاهتمام بسائحها بشتي الطرق. فهي تعمل علي توفير لهم الراحة منذ لحظة الوصول وحتي وقت المغادرة. ويظهر هذا الاهتمام بداية بلحظة الاستقبال في المطار  لذلك سنعمل في هذا التقرير بعرض كيف تعمل تركيا بالاهتمام بمطاراتها وما هي الخدمات التي تقدمها .

من ابرز المدن السياحية في تركيا هي مدينة اسطنبول لذا يقع اهتمامنا الاكبر علي مطارات اسطنبول كأكبر واجمل المدن السياحية في تركيا ، لذلك تهتم تركيا بمطاراتها والعمل علي تقديم خدمات اكثر ، وذلك بسبب ازدياد عدد السياح والزوار سنويا ، فتعمل اسطنبول بكل الطرق علي تطوير مطاراتها لاستقبال ضيوفها بالطريقه المناسبة .

تمتلك اسطنبول مطارين ، فكما نعرف ان اسطنبول تقع علي جزئيين ، جزء يقع في الجانب الاوروبي وجزء يقع في الجانب الاسيوي ، وفي كل جانب يحتوي على مطار ، في الجانب الاوروبي يوجد مطار اتاتورك الدولي وهذا المطار هو الاكبر في عدد الزوار وعدد الوجهات ، اما في الجانب الاسيوي من اسطنبول يضم مطار صبيحة كوجن وهو مطار احدث من مطار اتاتورك ويقدم خدمات اكثر ويتعاون مع عدد من شركات الطيران ، ولكن يستخدم اكثر للرحلات الداخلية.

مطار اتاتورك اسطنبول 

يعتبر مطار أتاتورك من اكثر المطارات اهمية في تركيا بل في اوروبا. فيوضع مطار اتاتورك في قائمة المطارات الأكثر ازدحاما في أوروبا في عام 2014 (فقد يضم حوالي 56 مليون راكب).

عند وصولك إلى مطار اتاتورك تمر بـ 3 مراحل :

  •  مرحلة مراقبة جوازات السفر :

وهنا يتم التحقق من جواز السفر الخاص بك ويجب عليك الحصول على تأشيرة دخول كما يمكنك أن تأخذ التأشيرة من المطار ولكن يجب عليهم أن يتم دفع حقها في الحال ويوجد خيار افضل وهو الحصول عليها من  وزارة الشؤون الخارجية عبر موقعها الالكتروني والحصول على التأشيرة عبر الإنترنت و شرائها قبل الوصول.

مطار اتاتورك من الداخل
مطار اتاتورك من الداخل
  • مرحلة جمع الأمتعة:

الخطوة الثانية هي الحصول على الحقائب الخاصة بك من على خط سير الامتعة ،  فيمكنك العثور حقائبك من خلال شاشة كبيرة هناك تسهل عملية جمع الامتعة .

مطار اسطنبول
مطار اسطنبول
  • مرحلة الجمارك:

الخطوة الأخيرة هي مرحلة دفع الجمارك الخاصة بك إذا كان معك ما يستحق ان تدفع عليه جمارك .

وبعد الانتهاء من المراحل السابقة يمكنك الوصول الي صالة الوصول ، يمكنك هنا تبادل أموالك بعملة البلد أو أكل شيئا هناك أيضا ، كما يوجد مكتب مساعدة في حالة إذا كنت بحاجة إلى أي معلومات عن اي شئ .

كيفية الانتقال من مطار اتاتورك إلى المدينة؟

يوجد العديد من الطرق للحصول من مطار اسطنبول إلى المدينة ، ومن الافضل ان تكون علي علم ومعرفة إلى أين أنت ذاهب قبل اختيار وسيلة النقل الخاص بك ، ذلك لأن اسطنبول مدينة ضخمة  ومن السهل ان تضيع بها بسهولة وذلك إذا كنت لم تعرف العناوين الخاصة بالأماكن المراد الوصول اليها .

لذلك عليك ان تكون قد وضعت خطه عن خط سيرك في اسطنبول حتي تقتصر علي نفسك الكثير من الوقت ، وفي حالة عدم وضع خطه لا تقلق فهناك الكثير من علامات مساعدة والخرائط في كل من وقف وكل وسائل النقل .

تتعدد وسائل النقل التي يمكنك اخذها بعد خروجك من المطار وتتمثل في الاتي :-

١- المترو: يمكنك أن تأخذ المترو والوصول إلى المناطق الأكثر شعبية في الأجزاء الأوروبية والآسيوية من اسطنبول ، توجد خرائط توضح طريق المترو و متوفر منها باللغة الإنجليزية في كل محطة مترو.

٢- القوارب : يمكنك استخدام هذه القوارب الكبيرة التي تنقل المسافرين من مطار أتاتورك إلى جميع الأماكن المهمة في اسطنبول وبهذا تكون قضيت وقتا ممتعا منذ اللحظه الاولي لوصولك .

٣- الحافلة: تتوفر الكثير من الحافلات من المطار والعديد من شركات النقل تعمل في هذا القطاع لنقل الأشخاص من وإلى مطار أتاتورك .

٤- سيارات الأجرة: ستجد تلك السيارات الصفراء (تاكسي) لكنها مكلفة لذا كن حذراً.

مطارات تركيا
مطارات تركيا

 

الى هنا ينتهى تقريرنا عن مطار اتاتورك اسطنبول ونتمنى لك رحلة سعيدة.

شاهد أيضاً

اطعمة فى اسطنبول

اطعمة فى اسطنبول بأسعار قليلة يمكنك تناولها

تعتبر اسطنبول واحدة من وجهات السفر المفضلة للكثير من السياح حول العالم ، ومن اجمل …