الرئيسية / مدن تركيا / حقائق ومعلومات عن المدينة القديمة افسس في تركيا

حقائق ومعلومات عن المدينة القديمة افسس في تركيا

تركيا دولة جميلة يوجد فيها العديد من المدن السياحية الهامة التى تجذب السياح من مختلف  انحاء العالم. وتعد مدينة افسس التركية او كما تسمى المدينة القديمة احدى المدن التركية التاريخية العريقة. استكشف مدينة افسس وتعرف على بعض الحقائق عنها قبل السفر إلى تركيا.

المدينة القديمة افسس
المدينة القديمة افسس

نبذة عن المدينة القديمة افسس

تعد من أعظم المدن الأغريقية القديمة فى الأناضول  تقع فى سلجوق و يرجع تاريخها إلى القرن8م  و كانت المدينة من أكبر المدن فى الأمبراطورية الرومانية قديماً و تعد من أحد عجائب الدنيا السبعة فى العالم القديم و بها معبد أرتميس الذى يعد من أكثر مناطق الجذب الشعبية فى تركيا.

المدينة القديمة أفسس
المدينة القديمة أفسس

الموقع محفوظ بشكل جيد و يحتوى على مسرح ضخم و معبد هادريان و مكتبة سيلسوس المكونة من هيكل مكون من طابقين تم بناءة ليضم 12.000 مخطوطة بالإضافة إلى أربعة تماثيل واحد يرمز إلى  الحكمة و أخر إلى الفضيلة و الثالث إلى المعرفة و الرابع إلى الفكر و يوجد بالقرب من الموقع بيت  أم المسيح عيسى علية السلام فإذا كان يستهويك  الماضى  فموقع أفسس هو المكان الأنسب لك حيث ستتمنتع فية برؤية العديد من الملامح الرائعة التى تعود إلى الماضى السحيق.

تاريخ المدينة القديمة افسس 

السياحة في أفسس
السياحة في أفسس

كانت أفسس أحد أهم   المنافذ التجارية  من القرن 8 ق-م  و كانت تعتبر من أعظم المدن حينها حيث كانت تحتوى على هندسة معمارية رائعة مثل معبد أرتميس الذى يعد من أحد عجائب الدنيا السبعة فى العالم القديم و قد تم  بناء المعبد لتقديس الألهة أرتميس  و فى بداية الجمهورية الرومانية كانت أفسس عاصمة أسيا التى تقع فى غرب أسيا الصغرى و المدينة الأصلية كانت تقع على أرض منخفضة و قد حدث فيضان أغرق الأرض و من ثم  أعاد بنائها لوسيمجس الذى قام  بتدمر مدينة ليبودس و مدينة كولوفون فى عام 292 م و تم تحويل سكانها إلى المدينة الجديدة و لقد أخذ القوطيون افسس فى عام263  لكنها بقيت المدينة الأهم فى عهد البيزنطين و أستردها البيزنطين فى سنة 110 و ظلوا قادتها  حتى أواخر القرن الثالث عشر  و حصل تدمير للمدينة فى ما بين عام 700 و 716 على يد العرب و قد هجرت المدينة كلياً  فى القرن 15 بعد أن أمتلاء الميناء بالطمىو ألغيت حلقة الوصل التى كانت تربط ما بينها و بين ببحر ايجة  و كانت المدينة تعد مركز مهم  للمسيحية حيث أستخدمها الرسول بولس كقاعدة لة و تعد أفسسواحدة من  المدن التى جاءت فى فى سفر الرؤيا و  يوجد بها منزل مريم  ام المسيح الذى يقع على بعد  مسافة  7 كم من مدينة سلجوق والذى يعتقد أنة أخر مكان سكنت فية العذراء أم المسيح وهو الأن يعتبر مكان هام للحج بالنسبة للمسيحين.

المبانى البارزة فى المدينة القديمة أفسس 

السياحة في افسس تركيا
السياحة في افسس تركيا

تعد أفسس واحدة من المواقع الرومانية التى ما زالت محافظة  إلى الأن على شكلها  وبها العديد من المبانى البارزة والتى منها :

  • كنيسة القديس يوحنا : ترجع إلى القرن 6م تم بناءها  فى عهد الإمبراطور قسطنطين الأول على أنها مكان ضريح الرسول يوحنا.
كنيسة القديس يوحنا
كنيسة القديس يوحنا
  • هيكل آرتميس : و هو واحد من عجائب الدنيا السبع التى ترجع إلى   العالم القديم و يوجد منة الأن عمود واحد حيث قد أزالت معظم أجزاء المعبد على يد البزنطيين و يوجد بعض من بقايا الأعمال الفنية للمعبد فى المتحف البيرطانى.
هيكل آرتميس
هيكل آرتميس
  • مسرح أفسس : وهو المعلم الأكثر إثارة للإعجاب ويعتقد أنة كان أكبر مسرح فى الهواء الطلق فى العالم القديم وكان يستخدم لجميع أنواع المناسبات والعروض والحفلات والمسرحيات والمحادثات السياسية.
مسرح أفسس
مسرح أفسس
  • عدد من المنازل : التى كانت ملكاً لأغنى سكان أفسس فى القرن الأول وبنيت وفق الطراز الرومانى الحديث وقد ضمت بعض هذة المنازلمجموعة مميزة من المغاطس باردة  وأرضيات رخامية وأنظمة متطورة خاصة بالتدفئة ومجموعة من الاعمال الفنية غير تقليدية و بعض من الأشعار المحفورة بخط اليد على الجدران.
  • طريق  كورنيس ” curetes “: الذى يوجد فية على الجانبين بعض  المنازل و المتاجر التى كان يستخدمها سكان المدينة في الماضى والمميز فى هذا الطريق  الأرضية الرخامية الالموجودة فية .
طريق curetes
طريق curetes
  • بلدة سلجوق : على بعد ميلين من أفسس, التى يوجد فى وسطها قناة رومانية كانت تؤمن المياة اللازمة لاحتياجات المدينة بالإضافة إلى مجموعة رائعة من الأثار موجودة فى متحف افسس.
بلدة سلجوق
بلدة سلجوق

الى هنا ينتهى تقريرنا حول المدينة التركية القديمة افسس وننصحك ان لا تفوت زيارتها اثناء السياحة في تركيا.

شاهد أيضاً

مدينة بالق أسير

اليك تقرير مفصل عن مدينة بالق أسير في تركيا

مدينة بالق أسير او بالكيسير هى مدينة مزينة بالكثير من الجزر حيث الغابات الخضراء الخصبة التى …