الرئيسية / اسطنبول / 5 من اجمل جوامع اسطنبول التى لا تفوت زيارتها

5 من اجمل جوامع اسطنبول التى لا تفوت زيارتها

تعتبر مدينة اسطنبول المدينة الوحيدة التى تقع بين قارتين ( القارة الاوروبية والقاره الاسيوية)، والذي يقسم اسطنبول بين القارتين هو مضيق البوسفور و وجود المضيق في اسطنبول يعطيها اهميه كبيرة. وتعتبر جوامع اسطنبول اهم ما يميزها, حيث ان اسطنبول شهدت قيام عدد من الامبراطوريات والحضارات فقد قامت فيها عاصمة الإمبراطورية الرومانية “القسطنطينية” ، كما المقر الرئيسي للدولة العثمانية.

جوامع اسطنبول
جوامع اسطنبول

وبالتالي فان اسطنبول تمتلك مزيج ممتاز من الشرق والغرب و بفضل هذا المزيج اثر على عمق التراث التاريخى لمدينة اسطنبول. وبسبب العمق التراثي الذي تمتلكه اسطنبول جعلها نقطة جذب للسياح بصوره كبيرة ، وذلك لما تمتلكه من معالم اثارية وتاريخية والتي تتمثل في القلاع والقصور والكنائس والمساجد.

وفي هذا التقرير سنعمل على عرض اجمل جوامع اسطنبول التاريخية التي يجب ان تضعها ضمن مخططاتك عند زيارتك اسطنبول.

اجمل جوامع اسطنبول

١- المسجد الازرق :

 المسجد الازرق
المسجد الازرق

المسجد الازرق من اجمل الموجوده في تركيا تحديد في مدينة اسطنبول ، وهو مسجد عثمانى مذهل وهو من اهم مناطق الجذب السياحى  فى اسطنبول ، يعرف ايضا المسجد الازرق (باسم جامع السلطان احمد) نسبة للسلطان احمد الذي امر ببنائه ، يشتهر المسجد بروعة تصميمه وبنائه و بالسيراميك مذهلة المستخدم في بنائه ، عند دخولك المسجد ستشاهد قبة ضخمة بارتفاع 45 امتار ، وما يميز المسجد ايضا الاعمدة المزخرفة و الرسومات  يدويا ولوحات الموجوده على القبة .

٢- مسجد السليمانية :

مسجد السليمانية
مسجد السليمانية

كثيرا من يذهبون للسياحة في اسطنبول يهتمون بزيارة المسجد الازرق ولا يعلمون عن مسجد السليمانية وتفوتهم فرصة زيارة هذه التحفة المعمارية ، يقع مسجد السليمانية على بعد عشرة دقائق فقط سيرا على الاقدام من البازار الكبير ، بنى مسجد السليمانية على اسم اشهر سلطان عثمانى المعروفة باسم سليمان القانونى ، وبنية المسجد علي يد اشهر معماريا والاكثر موهبة في الامبراطورية العثمانية علي يد المعماري سينان ، يتمتع المسجد بتصميم رائع وموقع مميز فيجب ان لا تفوت زياره المسجد والاستمتاع برؤية اعظم جوامع اسطنبول.

٣- جامع رستم باشا :

جامع رستم باشا
جامع رستم باشا

جامع رستم باشا بني بأمر من الوزير الاعظم للدولة العثمانيه رستم باشا ، الذي كان وزيرا اعظم في عهد السلطان سليمان القانوني ، بنية جامع رستم باشا باحترافية عاليه فقد بنية علي يد المعماري الاشهر في الدولة العثمانية وهو المعماري سينان الذي بني مسجد السليمانية ،  جامع رستم باشا يعتبر من المساجد الصغيرة ، ولكن رغم صغر حجمه مقارنه بالمساجد الاخري الا انه يعتبر تحفة معمارية  فهو رائع من الداخل ومن الخارج ، وقد يعتقد اغلب الناس من ان المسجد الازرق يحتوي علي اثمن انواع السيراميك والبلاط ولكن اثمن بلاط مزخرف  يمكن رؤيتها فى جامع رستم باشا ، موقع المسجد ملائم حيث انه يقع على بعد خمسة دقائق فقط سيرا من سوق التوابل ، وهو من الاماكن التي يجب زيارتها و رؤيتها فى اسطنبول.

٥- المسجد الجديد :

 المسجد الجديد
المسجد الجديد

المسجد الجديد او كما يطلق عليه البعض بجامع والدة السلطان ، حيث بنية المسجد الجديد بأمر من السلطانة صفية والدة السلطان محمد الثالث وزوجة السلطان مراد الثالث ، وهو من اكثر مساجد اسطنبول جمالا ، ويقع المسجد الجديد في منطقة امين اونو وفي مقابل سوق مصر وبجوار سوق العطاره ، فالمسجد يقع في الجزء التاريخي من المدينة وعند زيارته ستجون قد زرت  ابرز المعالم التاريخية فى اسطنبول وقد تأسس سوق العطاره الموجود بجوار المسجد  من اجل تغطية نفقات صيانة واصلاح هذا المسجد.

٦- جامع أورطاكوي أو المسجد المجيدي :

جامع أورطاكوي
جامع أورطاكوي

جامع أورطاكوي من اجمل مساجد اسطنبول وهو يطل علي  مضيق البوسفور ، ويعرف ايضا بالمسجد المجيدي نسبة للسلطان عبد المجيد الذي امر ببناءه ، يعد المسجد من اروع مساجد اسطنبول  من حيث فن المعمار المستخدم بحرفيه واناقة في تصميم المسجد ، يوفر المسجد الاستمتاع بالمناظر الرائعة من خلال الاطلاله الرائعة والساحرة المطلة على مضيق البوسفور ، ويعتبر جامع أورطاكوي من المساجد التي تعكس الثقافة العثمانية وذلك يظهر من خلال تصميمه ومعماره.

وبهذا نكون عملنا علي عرض قائمة باجمل جوامع اسطنبول التي تعتبر ايضا بمثابة متاحف اثارية لما تحتويه من تاريخ وثقافة ، لذلك لا تفوت زيارتك تلك المساجد خلال عطلتك في اسطنبول.

شاهد ايضاً : السياحة في اسطنبول

عن Roji

شاهد أيضاً

احتفالات ليلة رأس السنة في اسطنبول

تعرف على احتفالات ليلة رأس السنة فى اسطنبول

منذ فترة طويلة وتعد ليلة رأس السنة فى أسطنبول واحدة من أفضل الأحتفالات فى العالم …