الرئيسية / معالم تركيا / تقرير حول جسر البوسفور روح السياحة في تركيا

تقرير حول جسر البوسفور روح السياحة في تركيا

تركيا من اشهر الدول السياحية ، وذلك بسبب معالمها السياحية والتاريخية. فتركيا تمتلك مقومات تجعلها من افضل الوجهات السياحية بجدارة أهمها جسر البوسفور. فكل مدينة من مدن تركيا تمتلك تاريخاً سياحياُ كبيراً ، ومن هذه المدن اسطنبول. فمدينة اسطنبول تحتوي علي كم كبير من المعالم التاريخية والثقافية والسياحية.

جسر البوسفور
جسر البوسفور

فتعتبر اسطنبول العاصمة القديمة لثلاث امبراطوريات ( الرومانية ، والبيزنطية ، والعثمانية ) فاسطنبول من المدن التي تمتلك ثروات كثيره التي تتمثل في الثروات الطبيعية من طبيعة خلابة تظهر في الاشجار والزهور الموجوده في كل زاوية من زوايا اسطنبول. هذا غير الثروات التاريخية المتجسده في القصور والمساجد والكنائس الموجوده من العصر العثماني ، بالاضافة الي ذلك تمتلك اسطنبول ثروه مائيه وتتمثل في مضيق البوسفور ومعلم سياحى هام مثل جسر البوسفور الشهير الذي يعد من اهم المعالم في اسطنبول وهو ما يميز مدينة اسطنبول عن مدن تركيا الاخرى. بل يميز اسطنبول عن مدن العالم كله.

معلومات عن مضيق البوسفور 

مضيق البوسفور
مضيق البوسفور

يقع مضيق البوسفور بين قارتين ( اوروبا ، اسيا ) ، فمضيق البوسفور يقسم تركيا الى قسمين (قسم اوروبي و قسم اسيوي ). وذلك بسبب التقاء مضيق البوسفور مع مضيق الدردنيل مع بحر مرمرة والتقائهم مع بعض شكل خط فاصل بين القارتين وقسم تركيا واسطنبول تحديدا الى نصفين.

مضيق البسفور
مضيق البسفور

يبلغ طول مضيق البوسفور الى ٣٢ كيلو متر، وعرض المضيق يبلغ ٧ كم الي ٦ كم، تبلغ سرعة المياه بمضيق البوسفور الى ٤.٣ كم / للساعة من تتحرك من الشمال الى الجنوب.

يعد مضيق البوسفور وجسر البوسفور خاصة من اهم المعالم في اسطنبول فهو معلم سياحي وتجاري واستثماري ، ولا يقتصر دور مضيق البوسفور على ذلك فهو يعد ايضا شريان المياه الرئيسي في اسطنبول, فكما قال الكاتب ( اورمان ياموك) في كتابه عن اسطنبول وذكرياته فيها قال ” ان البوسفور روح اسطنبول ومنه تستمد القوة “.

مضيق البوسفور اسطنبول
مضيق البوسفور اسطنبول

يوجد بعد الدراسات التي تاكد على ان مضيق البوسفور كان في الاساس مجرى نهري ولكن مياه البحر غمرته بمرور الزمن وتغير المناخ، فالمضيق له منبعان متقابلين احدهما منبع علوي وهو عذب والاخر منبع سفلي وهو مالح.

السياحة في مضيق البوسفور
السياحة في مضيق البوسفور

جسر البوسفور

مضيق البوسفور يربطه عدد من الجسور يعملوا علي الربط بين القارتين القارة الاوروبية والقارة الاسيوية :

١-الجسر الاول : هو جسر البوسفور ويعمل هذا الجسر على ربط اجزاء اسطنبول في القارة الاسيوية باجزاء اسطنبول بالقارة الاوروبية. وتم بناء جسر البوسفور في عام ١٩٧٣، وافتتح في ذكري تأسيس الجمهورية التركية. يبلغ طول الجسر ١٥٦٩ متر ويبلغ عرض الجسر ٣٣ متر ويبلغ ارتفاعه عن سطح الماء حوالي ٦٤ متر  ويفتح جسر البوسفور سنويا يوما لاقامة مارثون القارات عليه.

صور جسر البوسفور
صور جسر البوسفور

الجسر الثاني : هو جسر السلطان محمد الفاتح وتم افتتاحه في عام ١٩٨٨م يبلغ طول الجسر ١٥١٠ متر كما يبلغ عرضه ٣٩ متر ويرتفع الجسر عن المياه ٦٦متر.

جسر السلطان محمد الفاتح
جسر السلطان محمد الفاتح

الجسر الثالث : هو جسر يافوز السلطان سليم وهو يوصل المضيق بالجزء. الشمالي وتم البدء في بناءه في ٢٠١٣م ويضم الجسر سكتين حديد وثمانية ممرات للسيارات.

جسر يافوز السلطان سليم
جسر يافوز السلطان سليم

كما تم بناء نفق سكة حديد تحت الماء وهو نفق مرمرة بني في ٢٠٠٤ وافتتح في ٢٠١٣.

السياحة في مضيق البوسفور 

يعتبر مضيق البوسفور غير انه ممر تجاري واستثماري فهو ايضا ممر للسياحة وقضاء وقت مميز سنعمل على اهم المعالم السياحيه وطريقة الوصول اليها من خلال مضيق البوسفور.

السياحة في تركيا
السياحة في تركيا

لكي تذهب الي مضيق البوسفور والتجول بين مياه عليك اخذ قارب وهناك تقدم القوارب للقيام بجولات بحرية ونهرية ومن هناك ستمر بمطقة ايمينونو ويمر بعدها في محطات بحرية علي جانبي المضيق ومن ثم تنتقل الي نهاية المضيق وتتجه للعوده وخلال هذه الرحلة ستستمتع بمشاهدة القصور والسرايات وفيلات والشاليهات. هذا غير السفن القديمة والتقليدية التي تزين جانبي المضيق ومن اهم المعالم التي ستمر عليها خلال جولتك هي :

١- برج الفتاة : ويقع هذا البرج علي جزيرة صخرية عند ملتقي مضيق البوسفور عند بحر مرمرة والبرج يقع في الجانب الاسيوي للمضيق.

برج الفتاه
برج الفتاه

٢- قصور السلاطين العثمانية من امثال قصر دولما بهتشة وقصر بيليربي.

قصور السلاطين العثمانية
قصور السلاطين العثمانية

٣- قلعة الاناضول وقلعة روملي :

قلعة الاناضول
قلعة الاناضول

٤- خليج البوسفور الذي يقع في الجزء الأوروبي وفي المكان تأسست مدينة بيزنطة وبعد ان وقعت قامت عاصمة الإمبراطورية الرومانية في نفس المكان كما سميت بالقسطنطينية في ظل الامبراطورية القسطنطينية.

وبذلك اذا كنت تنوي زيارة تركيا لقضاء العطله بها فلا تضيع فرصة زيارة مضيق البوسفور والتقاط اجمل الصور على جسر البوسفور والتعرف على تاريخه ومعالمه السياحية وقضاء وقت ممتع.

شاهد أيضاً

المتاحف التاريخية في تركيا

جوله سياحية حول اشهر المتاحف التاريخية في تركيا

 تضم تركيا الكثير من الأعمال الفنية التاريخية القديمة التى تعود الى الحضارات المختلفة التى سكنت …