الرئيسية / اسطنبول / شاهد أجمل مساجد تركيا الموجوده فى مدينة اسطنبول

شاهد أجمل مساجد تركيا الموجوده فى مدينة اسطنبول

تعتبر مساجد تركيا من ابرز معالم جذب السياحة في تركيا. ومن كثر مدن تركيا المليئة بالمساجد الجميلة التى يقصدها السياح من جميع انحاء العالم هى مدينة اسطنبول التركية. تعرف من خلال هذا المقال على اجمل مساجد مدينة اسطنبول التركية.

مساجد تركيا
مساجد تركيا

اجمل مساجد تركيا

مسجد آيا صوفيا

مسجد آيا صوفيا
مسجد آيا صوفيا

تأسس باعتباره مستعمرة يونانية وبني على الطراز الغربي لأن  اسطنبول كانت لا تعرف العمارة الشرقية حتى وصول العثمانيين. أما اسطنبول اليوم فهى موطنا لخليط ممتاز من الشرق والغرب وذلك بفضل الإرث التاريخي العميق الذى اكتسبته اسطنبول على مر السنين .

هذه الثقافة الهجينة فى اسطنبول واضحة خصوصا في مسجد آيا صوفيا. وايا صوفيا  بنيت على اساس انها كنيسة وتم تحويلها إلى مسجد في وقت لاحق، ولذلك فهى تؤوي تراث الديانتين. وايا صوفيا الان هو  متحف. لذا آيا صوفيا ليس فقط الكنيسة الأهم في اسطنبول ولكن أيضا  المسجد الأكثر أهمية كذلك ولكنه الان رسميا متحف، لذا فلن يكون في قائمة المساجد فى اسطنبول .

أما بالنسبة للمساجد المدرجة أدناه فهى تقع كلها في المناطق السياحية ويمكن بسهولة أن تخصص يومين اثناء زيارتك لاسطنبول لزيارة تلك المعالم الهامة فى اسطنبول .

المسجد الأزرق

المسجد الأزرق
المسجد الأزرق

هو المسجد الأكثر شعبية في اسطنبول. هذا المسجد العثماني الرائع يعتبر من أفضل ثلاثة معالم للجذب  السياحى في إسطنبول. ويقع المسجد الازرق ( مسجد السلطان احمد وهو الاسم الاخر للمسجد الازرق ) فى منطقة السلطان أحمد بارك مبنى المسجد كبير وبه قبة براقة ضخمة يبلغ ارتفاعها 45 مترا والمسجد مزين بالخط العربى الجميل , ويعتبر المسجد محل لفت انظار السائحون فهناك يقف الكثير منهم فى طوابير وخاصة فى موسم الذروة السياحية سيكون المنظر رائع وخلاب يمكن ان يكون اجمل منظر يمكن ان تراه فى منطقة السلطان احمد بارك .


مسجد السليمانية

مسجد السليمانية
مسجد السليمانية

للأسف يفوت الكتثير من السائحين فرصة رؤية مسجد السلمانية نتيجة لضيق وقت الزيارة في اسطنبول ولكن للاسف يفوتهم الكثير عندما لا يشاهدون تلك التحفة المعمارية الراقية والسامية ويقع المسجد على تلة السائدة فى شبة الجزيرة التاريخية وبنى مسجد السلمانية فى عهد السلطان الاكثر شهرة فى الدولة العثمانية وهو السلطان سليمان القانونى وبناه اكثر المهندسين المعمارين شهرة فى ذلك الوقت المهندس الموهوب معمار سنان والمسجد يقع على بعد 10 دقائق سيرا على الاقدام من البازار الكبير.

مسجد رستم باشا

مسجد رستم باشا
مسجد رستم باشا

وقد بني هذه الجوهرة من العمارة العثمانية المهندس المعماري الشهير معمار سنان. بني للسلطان سليمان، رستم باشا، ويقع مسجد رستم باشا فى منطقة مرمرة الميناء الرئيسى من ايمينونو وقد تم افتتاحة عام 1563 ميلادية وهو  يقع على بعد خمس دقائق سيرا على الأقدام من بازار التوابل.

الجامع الجديد

الجامع الجديد
الجامع الجديد

شيد هذا المسجد باسم السلطانة الأم، وهذا يعني والدة السلطان. على الرغم من أن اسمها هو جديد،  وقد تم انشاء هذا المسجد منذ حوالى 350 سنة ويمثل هذا المسجد  عنصر من عناصر الجذب الرئيسية لمحبى الخيال التاريخي اسطنبول لستراه يوضوح اذا كنت قادما  عن طريق جسر جالاتا أو على متن قارب من الجزء الآسيوي، ويقع المسجد فى  ايمينونو، وهو نقطة التقاء في الجزء التاريخي من المدينة. ويقع بجوار بازار التوابلوالذى اسس في الواقع من أجل تغطية صيانة وإصلاح نفقات هذا المسجد.

مسجد أورتاكوي

مسجد أورتاكوي
مسجد أورتاكوي

مسجد أورتاكوي،  هو مسجد يقع فى فندق Büyük Mecidiye، يعرف باسم جوهرة من مضيق البوسفور. شهرته تأتي من موقعه في أورتاكوي والتى هى واحدة من أكثر المناطق الجميلة على مضيق البوسفور حيث تظهر فيها أناقة الهندسة المعمارية الباروكية. سيكون مشهد عظيم عند تجولك فى القارب وللمسجد إطلالة رائعة على مضيق البوسفور.

جامع ايوب سلطان 

جامع ايوب سلطان
جامع ايوب سلطان

وهو أول مسجد بناة العثمانيون بعد فتح القسطنطينية عام 1453 ميلادية وتم افتتاحه رسميا عام 1858 ميلادية وهو مسجد عثمانى قديم موجود فى الجانب الاوربى فى منطقة ايوب بالقرب من القرن الذهبى وخارج اسوار القسطنطينية.

جامع الفاتح

جامع الفاتح
جامع الفاتح

هو مثالا على فن وابداع العمارة الاسلامية التركية وبنى هذا المسجد فى عهد الدولة العثمانية فى منطقة الفاتح ويمثل تطورا هاما ومرحلة مهمة فى فن العمارة التركية القديمة وقد تم افتتاحة عام 1771 ميلادية

هنا ينتهى تقريرنا,  وقد عرضنا عليكم بعض مساجد اسطنبول التاريخية نتمنى لكم رحلة سعيدة اثناء زيارتكم لاسطنبول.

عن ريتاج عمر

شاهد أيضاً

المناطق السياحية في اسطنبول

شاهد قائمة تضم أجمل المناطق السياحية في اسطنبول

تأتى مدينة اسطنبول في المرتبة الأولى من ناحية الوجهة السياحية الأكثر شعبية للسفر في العالم …