الرئيسية / معالم تركيا / أشياء لا تعرفها عن القهوة التركية اللذيذة

أشياء لا تعرفها عن القهوة التركية اللذيذة

اذا كنت من عشاق القهوة التركية فيمكنك من خلال هذا المقال التعرف على اشياء لا تعرفها عن القهوة التركية وتاريخها وطريقة تحضيرها.

القهوة التركى
القهوة التركى

كما تعلمون مشروب القهوة واسع الانتشار ومعروف فى كثير من البلدان على مستوى العالم ونحن الان نخص القهوة التركية بالذكر لمذاقها الرئع واللذيذ والمعروف عالميا.

أشياء تهمك معرفتها عن القهوة التركية

 أصبحت القهوة التركية شهيرة في جميع أنحاء العالم على حد سواء فهى لها طعم خاص ورائع  وطرق خاصة لإعدادها. ولكن هناك أكثر من ذلك بكثير فالقهوة التركية وبصرف النظر عن مذاقها اللذيذ، الا ان هناك اسرار اخرى مثيرة عنها سنقصها عليكم الان..

اسرار القهوة التركي
اسرار القهوة التركي

تاريخ القهوة التركية

جلبت القهوة أول مرة إلى اسطنبول في عام 1555 من قبل اثنين من التجار السوريين، وقبل منتصف القرن 17 أصبحت جزءاً أساسيا من مراسم المحكمة العثمانية. وكان خدم السلطان يقومون بتحضير القهوة كل صباح  وفى الاحتفالات وفى مراسم واحتفالات الزواج  إلى حد أن النساء تلقوا تدريبا شاملا بشأن كيفية صنع  المشروب المثالي من القهوة. فالرجال اصبحوا يتحرون عن من يحسن صنع القهوة التركية من النساء حتى اليوم فهى ميزة بالعروس حسب ما يصفون فعندما يتقدم الرجل لطلب فتاة من والدها فتقوم العروس بصنع القهوة بنفسها وتقديمها للعريس.

القهوة التركيه
القهوة التركيه


أشهر مقاهى تركيا

أول مقهى افتتح في حي Tahtakale بتركيا في ايمينونو منذ ما يقرب من خمسة قرون، وأصبحت المقاهي المصدر الرئيسي للحياة الاجتماعية للرجال. وكانت أيضا المكان الرئيسي لنشر الثقافة الشفوية للإمبراطورية العثمانية وأماكن عرض الأدب الشعبي مثل المسرحيات. واليوم ما زالت المقاهي مكانا يجتمع فيه الرجال للتحدث في السياسة، ولعب طاولة الزهر وشرب  الشاي والقهوة.


طريقة تحضير القهوة التركية

يتم تحضير القهوة التركية في “كنكة ” وهى لمن لا يعرفها عبارة عن وعاء صغير خاص مع مقبض طويل مصنوع عادة من النحاس. لكوب واحد من القهوة التركية، والجمع بين كوب واحد من الماء (حجم فنجان القهوة) واثنين ملاعق صغيرة كاملة من القهوة. ثم أبدا باضافة السكر بعد طهي القهوة وهى مازالت بالكنكة (اثنين من مكعبات السكر للقهوة الحلوة جدا، واحدة المتوسطة أو المضبوطة كما يسمونها ، اما القهوة المرة لمحبيها فلا تضع عليها سكر ). اترك القهوة تغلى مرة واحدة واسمح للرغوة بالارتفاع قليلا ثم ارفعها من على النار قبل أن تفور ويزول وجهها وهذا يضمن أن القهوة الخاصة بك سوف يكون بها الكثير من الرغوة (الوجه).

تحضير القهوة التركية

وبصفة عامة فان  القهوة التركية التقليدية  التى بدون رغوة هي ببساطة غير مقبولة. تقدم القهوة مع كوب من الماء  (وشيء حلو) وهذا أيضا جزء من طريقة تقديم القهوة المتعارف عليها فى تركيا.

تحضير القهوة التركية
طريقة صنع القهوة التركية

المقادير

كوب ماء + 2ملعقة لبن بودرة أو (كوب حليب سائل ) +ملعقة سكر ( يوضع السكر حسب الرغبة ) + ملعقتان من القهوة التركية من اى الانواع التى تفضلها

طريقة التحضير

نضع الماء واللبن (أو كوب اللبن السائل )على نار متوسطة حتى يبدا بالغليان ثم قم باضافة السكر والقهوة مع التقليب المستمر لمدة ثلاثة دقائق على نار هادئة حتى تغلى ثم نطفئ حتى نحافظ على وجهها وهناك الكثير ممن يعشقون مذاق القهوة بالحليب وبالطبع يمكنك زيادة الكمية المحضرة حسب عدد الافراد.

القهوة
القهوة


ادراج القهوة التركية الى قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي :
الاعداد الخاص للقهوة التركية اصبح ضمن
الثقافة المجتمعية التي استحقت أن تتدرج عام 2013 في قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو. كما تم التعرف على تقاليد الأتراك فى كيفية اعداد القهوة وتقديمها واعتبارها رمزا للضيافة والصداقة، فالسكان المحليين يجتمعون في المقاهي ليس لشرب القهوة فحسب بل لما هو اكثر من هذا فأصبحت تقليدا اجتماعيا لاغنى عنه.


القهوة التركية والعرافة

قارئة الفنجان
قارئة الفنجان

بالطبع كما هو معروف كموروث شعبى بما يسمى بقراءة الفنجان هناك الكثير من العرافين يقومون بهذا الصنع بعد انتهائك من شرب قهوتك تسكب الفنحان على وجهه فى الصحن وتتركه قليلا لتظهر بعض الرموز والخطوط التى يقراها العراف لك لمعرفة ماضيك ومستقبلك وبالطبع هذا كلام خالى من الصحة تماما وكذلك حرمه الدين الاسلامى وهو موروث شعبى خاطئ

فوائد القهوة التركية 

القهوة تحسن صحة الاوعية الدموية ومستوى الكوليسترول بالدم كذلك تحسن مهارات الفرد خاصة اذا كان غير نائم بشكل جيد والقهوة ايضا تقلل من خطر الاصابة ببعض الامراض مثل سرطان الكبد والتليف الكبدى وداء السكرى كما انها تمنع تسوس الاسنان وتفيد البشرة بصفة خاصة.

القهوة التركية لها فوائد عديدة ولكن لا ننصح بتناول الكثير منها يوميا يكفى فنجان او اتنين فى اليوم.

Save

شاهد أيضاً

المتاحف التاريخية في تركيا

جوله سياحية حول اشهر المتاحف التاريخية في تركيا

 تضم تركيا الكثير من الأعمال الفنية التاريخية القديمة التى تعود الى الحضارات المختلفة التى سكنت …