الرئيسية / اسطنبول / تعرف على مهرجان زهرة التوليب المقام فى مدينة اسطنبول في شهر ابريل

تعرف على مهرجان زهرة التوليب المقام فى مدينة اسطنبول في شهر ابريل

اذا كنت تزور اسطنبول فى أيام فصل الربيع حيث الجو المشمس والطقس اللطيف فانت حقا شخصا محظوظ حيث تظهر اسطنبول أكثر جمالا فى هذا الفصل من السنة . سوف ترى ملايين من الزهور الملونة المزروعة فى المنتزهات والطرق وبالرغم من انك سترى الزهور فى كل مكان فى المدينة الا أنة يجب عليك التوجه الى حديقة اميرجان فى اسطنبول لتستمتع بمهرجان زهرة التوليب فى مشهد رائع فريد من نوعه.

زهرة التوليب
زهرة التوليب

مهرجان زهرة التوليب فى اسطنبول

  • حياة زهرة التوليب

التوليب من الأزهار المعمرة حيث تعيش زهرة التوليب أكثر من سنتين . يزرع التوليب من الأبصال، وهي حبات تشبه نبات البصل من حيث الشكل. تنمو أزهار التوليب بمختلف أنواعها على ساق تتراوح طولها بين 10 و 70 سنتمتر. تحمل الأزهار ما بين ورقتين و 6 أوراق خضراء تبدو وكأنها مغطاة بالشمع، ومنها أنواع تحمل 12 ورقة.سرعة تفتح الأزهار تعتمد على المكان الذي توضع فيه الأوعية. إذا وضعتَ الأوعية في الشتاء داخل المنزل حيث الحرارة المعتدلة، ستتفتح الأزهار بسرعة. وإذا وضعتها على الشرفة حيث درجة الحرارة تقل عن 20 مئوية، ستبقى الأزهار مغلقة حتى مجيء الربيع. وفي الربيع تجمع أزهار التوليب وأثناء نمو النباتات ينمو بجوار البصلة التي أزهرت عدة أبصال أُخرى .تجمع وتوضع في ثلاجات بدرجات حرارة معينة طوال فصل الصيف حتى تصبح صالحة للزراعة في الخريف.و لزهرة التوليب حياتان حياة فوق الأرض تنتهي بالأزهار ذات الألوان الجميلة الحمراء والصفراء والوردية. وحياة اخرى تنتهي بتكوين الأبصال الجديدة.

حدائق التوليب
حدائق التوليب
  • مهرجان Lale

فى هذا الوقت من كل عام تظهر اسطنبول بشكل رائع وذلك يرجع الى كثرة الزهور فيها واختلاف انواعها والوانها وأعدادها التى تزيد عن 20 مليون زهرة . يحدث مهرجان التوليب فى العديد من المنتزهات على طول المدينة مثل حديقة بيكوز، منتز تل العرائس، حديقة يلدز. ولكن تظل حديقة اميرجان هى أفضل مكان فى اسطنبول لرؤية مهرجان زهرة التوليب.

حديقة اميرجان
حديقة اميرجان
  • أصل زهرة التوليب

على عكس المعتقدات الشائعة التى تربط زهرة التوليب مع هولندا , الا ان التاريخ يقول أن اصل زهرة التوليب كان فى السهول الاسيوية وبدأ زراعتها تجاريا فى الدولة العثمانية , ثم جلبت زهرة التوليب الى هولندا من قبل الامبراطورية العثمانية فى القرن ال 19. كانت زهرة التوليب واحدة من الرموز التقليدية فى اسطنبول حيث كان لها دورا فى الفنون والثقافة التركية .

ورد التوليب
ورد التوليب
  • قصة زهرة التوليب بين هولندا وكندا

لقد انتقلت هذه الأزهار الى اوربا منذ 400 سنة من الدولة العثمانية التي اشتهرت بذلك وانتشرت بها، فوجدت عناية خاصة بزراعتها في هولندا التي أصبحت رمزاً لها ومصدر دخل كبير لها حيث تصدر هولندا منها سنوياً بليوني بصلة . ولا يزور أحد هولندا إلا ويشتري أبصالاً لهذه الزهرة الرائعة . وقصة التوليب في كندا تعود إلى عام 1945 قبيل انتهاء الحرب العالمية الثانية  إذ استقبلت كندا في ذلك الوقت الملكة جوليا ملكة هولندا التي تركت بلدها إثر ‏‏اندلاع الحرب واستقبلها الكنديون في بلادهم ومنحوها مساحة من الأرض لتكون أرضاً ‏هولندية حتى تستطيع أن تنجب ولي العهد في أرض هولندية كما ساهموا في تحرير هولندا . و عرفاناً منها بجميلهم أرسلت لهم الملكة مائة ألف زهرة من زهور التوليب ليزرعوها في بلادهم وتحولت بالتالي إلى رمز عالمي للصداقة بين الشعبين.

زهور التوليب
زهور التوليب
  • كيفية الذهاب الى حديقة اميرجان

اذا كنت متواجد فى اسطنبول خلال شهر ابريل فلا تفوت تلك الفرصة للذهاب الى حديقة اميرجان لرؤية مهرجان زهرة التوليب حيث يستمر هذا المهرجان لمدة 10 ايام ويرافق المهرجان انشطة اخرى متعددة تشتمل اهم الفنون التقليدية مثل (فن الايبرو )  اى فن الرسم على الماء بالاضافة الى النفخ فى الزجاج وغيرها من الأنشطة الممتعة .ولكن يجب عليك ان تتجنب الذهاب فى عطلة الاسبوع حيث تكون الشوارع مزدحمة بسبب العائلات الذاهبة لرؤية المهرجان وتجد الاختناقات المرورية التى ستجعل من الصعب عليك الوصول الى الحديقة . تقع حديقة اميرجان فى منطقة ساريير حيث تبعد قليلا عن جسر السلطان محمد الفاتح ويمكنك الوصول اليها بأخذ حافلة من بشكتاش .

حديقة اميرجان
حديقة اميرجان

يعتبر هذا المهرجان من اكثر المهرجانات التى تستطيع ان تستمتع بها لذا نتمنى لكم زيارة تركيا فى فصل الربيع ومشاهدة جمال زهرة التوليب بالوانها المميزة واشكالها المتعددة .انها حقا تجربة تستحق العناء لروئيتها .

شاهد أيضاً

اطعمة فى اسطنبول

اطعمة فى اسطنبول بأسعار قليلة يمكنك تناولها

تعتبر اسطنبول واحدة من وجهات السفر المفضلة للكثير من السياح حول العالم ، ومن اجمل …