الرئيسية / مدن تركيا / قرية جومالي كيزيك .. زيارة إلى أجمل القرى التركية

قرية جومالي كيزيك .. زيارة إلى أجمل القرى التركية

مع تاريخها الذي يعود إلى 700 سنة، تعد قرية جومالي كيزيك ، والتي تقع على بعد نصف ساعة بالسيارة من بورصة، قديمة قدم الدولة العثمانية، إذ تشتهر بالمقابر الأثرية ومساجد السلاطين الأولى، فضلا عن الشوارع الضيقة التي لا يمكن أن تدخل فيها السيارات والبيوت القديمة ، والتي تعد من أفضل الأمثلة على العمارة المدنية العثمانية التاريخية، ما يتيح للزوار تجربة اكتشاف التاريخ بمعناه الحقيقي.

تقع القرية على مشارف جبل أولوداغ ، حيث يمتد الجمال الطبيعي الرائع في كل مكان، ما بين روعة الأشجار التي تعود إلى مئات السنين ، والزهور الملونة التي تزين الحدائق وشرفات المنازل ، إلى جانب البساتين  الجذابة للغاية لمحبي الطبيعة، وقد تم فرض الحماية على القرية في عام 1980 بهدف المحافظة على طابعها العثماني المميز.

 عادة ما يرتدي القرويون الملابس التقليدية ويصنعون الخبز الخاص بهم كما فعل أجدادهم ، مما يشعرك بنمط حياة مشابه لأسلوب العصر العثماني، وهو الأمر الذي يمكنك اكتشافه ما بين السكان المحليين ونمط استقبالهم للزوار، مع روعة الضيافة التركية التقليدية، حتى أن الكثير منهم سيفتح أبواب منزله لاستضافتك لتناول وجبة الإفطار التركية الشهيرة هناك، حيث تحظى وجبة الإفطار في جومالي كيزيك بشعبية كبيرة بسبب التاريخ الرائع للقرية، بما في ذلك المربى محلية الصنع.

أشهر المعالم السياحية في جومالي كيزيك

مسجد القرية

يعد مسجد القرية القديم الذي يعود تاريخه إلى قرون من القرون أحد البنايات الفريدة والمميزة في المستوطنة، ويقال إن المسجد بني قبل 300 سنة وتم تجديده في عام 1916. وتم توسيع المسجد بين عامي 1950 و 1955 ، وتغير سقفه ومحرابه.

متحف المدينة

يقع متحف Cumalıkızık Ethnography في وسط القرية، ويقدم للزائرين العديد من المجموعات القديمة ، والسلع ، والأدوات ، والأسلحة ، وأدوات المطبخ المحفوظة داخل هذا المتحف، الأمر الذي يسمح للزائرين اكتشاف تاريخ المدينة وعاداتها المحلية، وطريقة معيشة السكان المحليين منذ القدم.

حمام المدينة

يعد حمام  المدينة أحد الآثار التاريخية الأخرى التي يمكن رؤيتها، بما في ذلك حوض استحمام مبني بحجارة الأنقاض بجوار المسجد، وعلى الرغم من عدم معرفة تاريخ البناء بشكل دقيق، إلا انه يقال أن الحمام قد تم تجديده نظرا لقدمه، ولكن المناطق الداخلية لا تختلف عن الحمامات العثمانية القديمة.

سوق المدينة

جومالي كيزيك

عندما تدخل إلى قرية جومالي كيزيك لأول مرة ، سوف تشاهد العديد من المقاعد في الساحة حيث يقع موقف الحافلات ، وهذا هو مكان إقامة السوق، حيث يبيع السكان المحليون في القرية المربى والفطائر والمعكرونة، ذلك فضلا عن الفواكهة والخضروات الطازجة، التي تم جمعها حديثا من البساتين في الجزء الخلفي من القرية. يمكنك أيضا العثور على الكثير من الشاي والأعشاب في هذه القرية الجميلة.

فضلا عن ذلك، يفتح الكثير من السكان المحليين لبيع المنتجات المحلية الرائعة، بما في ذلك الجبن والمربي والعسل، ذلك جنبا إلى جنب مع بعض الهدايا التذكارية والحرف اليدوية المذهلة والتي تحظى بإعجاب الزائرين الذين يقصدون القرية من كل حدب وصوب.

أفضل المطاعم بالمدينة

 Narlıbahç

إذا كنت ترغب في الحصول على إفطار لطيف مع مربى التوت في الحديقة تحت أشجار الرمان، فهذا المطعم مثالي لك، كما أن مالك المكان ودود للغاية لدرجة أنه يرحب بك بابتسامة كما لو كنت ضيفا. يمكنك أيضا شراء مربى محلية الصنع إذا كنت ترغب في ذلك ، وبأسعار معقولة جدا.

Lar Kınalıkar Bulanlar Mansion

يقدم هذا المطعم خيارات متنوعة لتناول الطعام، فإذا ذهبت نوصيك بتناول سمك السلمون المرقط ، أو الكباب، مع العلم أن الأسعار معقولة والتصميم جميل. الوصول إلى قرية جومالي كيزيك

أفضل الفنادق في قرية جومالي كيزيك

مركز كيرفانساراي أولوداغ للتزلج

يقع الفندق بالقرب من حديقة أولوداغ الوطنية ومركز أولوداغ للتزلج. تشتمل معالم الجذب في المنطقة أيضًا على Adile Nasit Tiyatrosu ومركز Bursa Baris Manco الثقافي.

يمكنك الاستمتاع بتناول وجبة في المطعم ووسائل الراحة بما في ذلك مسبح داخلي وساونا.

توفر جميع الغرف الـ 163 خدمة الواي فاي المجانية وخدمة الغرف على مدار 24 ساعة وأجهزة تلفزيون إل سي دي مع قنوات فضائية. تعتبر الميني بار والغلايات الكهربائية ومجففات الشعر من بين وسائل الراحة الأخرى المتوفرة للضيوف.

www.booking.com/hotel/tr/kervansaray-uludag.ar.html?aid=903598

فنادق ألميرا ثيرمال آند كونفينشين سنتر

يقع فندق Bursa المناسب للعائلات في Strip على بعد (3 كم) من حديقة Merinos الثقافية ومسرح Bursa Culture Park Open Air.

تتوفر 4 مطاعم وسبا متكامل الخدمات ومسبح داخلي في هذا الفندق. كما تتوفر خدمة الواي فاي مجانًا في المناطق العامة وخدمة صف السيارات مجانًا. تشتمل المرافق الأخرى على حمام سباحة مفتوح ومركز لياقة بدنية وبار.

تحتوي جميع الغرف 215 على أحواض استحمام عميقة وتوفر خدمة الواي فاي المجانية وخدمة الغرف على مدار 24 ساعة. كما يتوفر الميني بار (المجهز ببعض العناصر المجانية) وأحواض الاستحمام والاستحمام المنفصلة، وكذلك أجهزة تلفزيون ال سي دي مع القنوات الفضائية.

www.booking.com/hotel/tr/almira.ar.html?aid=903598

فنادق لو شاليه يازجي 

يقع الفندق بالقرب من حديقة أولوداغ الوطنية ومركز أولوداغ للتزلج. وتشتمل معالم الجذب في المنطقة أيضًا على Adile Nasit Tiyatrosu ومركز Bursa Baris Manco الثقافي.

مع وصول مباشر إلى المنحدرات ، يجعل Grand Yazici Le Chalet الضيوف يشعرون كأنهم في المنزل مع وسائل الراحة مثل المطعم وبطاقات التزلج وخدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية.

تتميز جميع الغرف الـ18 بأردية الحمام والنعال ، بالإضافة إلى خدمة الواي فاي المجانية وأجهزة تلفزيون إل إي دي مع قنوات فضائية. تشمل وسائل الراحة الأخرى المتوفرة للضيوف ميني بارات وخدمة الغرف وغلايات كهربائية.

www.booking.com/hotel/tr/le-chalet-yazici.ar.html?aid=903598

فندق غونلوفيراه ثيرمال

يقع فندق السبا هذا في Osmangazi ، على بعد (3 كم) من متحف أتاتورك ، ومسرح Bursa Culture Park Open Air ، ومتحف Uluumay Ottoman Clothing and Jewelry. كما يقع متحف Ottoman House ومجمع Muradiye على بعد 3 كم.

يتوفر سبا متكامل الخدمات ومطعم وصالة في هذا الفندق. كما يتم توفير بوفيه إفطار مجاني وخدمة الواي فاي المجانية في المناطق العامة وخدمة صف السيارات المجانية. بالإضافة إلى ذلك ، يوجد مقهيان وحوض استحمام في صالة التدليك والعناية ومركز لرجال الأعمال مفتوح 24 ساعة في الموقع.

توفر جميع الغرف الـ 70 وسائل الراحة مثل بياضات الأسرّة الفاخرة وقوائم الوسائد ، بالإضافة إلى خدمة الواي فاي المجانية وخدمة الغرف على مدار 24 ساعة. كما ان تلفزيون الكابل ، وصانعات القهوة ، والصحف المجانية هي من بين وسائل الراحة الأخرى المتاحة للضيوف.

www.booking.com/hotel/tr/gonluferah-thermal.ar.html?aid=903598

شاهد أيضاً

أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في قرية ميسي التركية

FacebookTwitter أصبحت قرية ميسي، التي تم اتخاذها تحت الحماية بعد إعلانها كمنطقة محمية في عام …