الرئيسية / مدن تركيا / السياحة في ماردين و 10 من اشهر المعالم السياحية بها

السياحة في ماردين و 10 من اشهر المعالم السياحية بها

السياحة في ماردين هى مدينة تقع جنوب شرق الأناضول وتتربع على قمة جبل ماردين تعود أصل تسميتها إلى اللغة الأرامية بمعنى القلعة وقد عرفت بهذا الأسم منذ عصر الإمبراطورية الأشورية. تتميز المدينة بطابع خلاب حيث أنك عندما تراها من بعيد تبدو أمامك كالقلعة الكبيرة التى تتوج رأس الجبل وعلى أقدامها ترتمى البيوت كوكر من النمل وكلما أقتربت منها ترى مدى جمال المكان القادم من أعماق التاريخ حيث الأبنية العتيقة الصفراء والطرقات الضيقة التى ترجع إلى القرون الوسطى والهندسة المعمارية الرائعة الواضحة فى أبنيتها وجوامعها البيزنطية والفارسية. واليوم سنوضح لكم أهم معالم السياحية في ماردين…

السياحة في ماردين
السياحة في ماردين

معالم جذب السياحة في ماردين

1- مدرسة زينجيرلى :

تأسست المدرسة على يد الملك نجم الدين عيسى بن المظفر عام 1385 و هى مجهزة بكافة الاحتياجات التى يحتاجها الطلاب وكانت تعتبر من أحدث المدارس الموجودة فى هذا العهد. و تعد المدرسة واحدة من أفضل المبانى المحافظة على هيئتها إلى الأن فى ماردين. المبنى مثال جميل من الفن الإسلامى والعمارة الهندسية الفريدة والمميزة ولا تفوت تسلق الدرج إلى السطح حيث سترى إطلال بانورامية ساحرة للمدينة من أعلى.

2- مدرسة Kasimiye :

Kasimiye
Kasimiye

تعود إلى القرن 15 المجمع بأكملة يتميز بالجو السلمى الهادئ مع المبانى العتيقة والباحات الرشيقة والغرف حيث كان الطلاب يدروسون فيها ويتعلمون القرأن تتميز المدرسة بالطراز العتيق الساحر.

3- كنيسة الأربعين شهيداً :

Forty Martyrs Church in Mardin
Forty Martyrs Church in Mardin

تقع الكنيسة فى قلب ماردين القديمة وترجع تسمية الكنيسة إلى أن فى مطلع القرن الثالث أمر الملك الرومانى دوكيوس بقتل جميع المسيحين فى الأمبراطورية وكان أحد ولاتة فى كبادوكيا يضمر الحقد لرعاياة المسيحيين فى الأمبراطورية فتشفى منهم بوضع أربعين مقاوماً ممن رفضوا عبادة أصنامهم فى بحيرة من الجليد لينالو أكليل الشهادة المسيحية. والكنيسة يوجد بها لوحة كبيرة تضم 39 شخصآ بدا منهم رأسهم وهم يعومون فى بحيرة و تتميز الكنيسة بزخارفها الجميلة والمنحوتات المعقدة التى تلفت الأنظار إلى الأن.

4- متحف ماردين :

متحف ماردين
متحف ماردين

هو عبارة عن قصر تم أنشاؤة سنة 3500 قبل الميلاد, و بالرغم من أنه صغير ولكنه يحتوى على بعض التحف المثيرة للأهتمام من المواقع الأثرية المنتشرة وسط الريف حول ماردين ويعرض المتحف تحف ممتازة من الفخار ترجع إلى العصر الأشورى والعصر البرونزى.

5- متحف صاقب صابونجي :

متحف صاقب صابونجي
متحف صاقب صابونجي

ثكنات الجيش السابقة فى ماردين هى الأن متحف شكيب و يعد المتحف أفضل مكان فى المدينة للحصول على فهم أعمق لدور ماردين عبر القرون ويعتبر مزيج المدينة الثقافى والدينى للمسلمين  والمسيحين و الأشورين والأكراد.

6- أولو جامع :

أولو جامع
أولو جامع

أكبر المساجد فى المدينة وهو علامة على جمال فن العمارة العثمانية القديمة والتى أستخدمت كثيراً من عناصر العمارة السلوجية وهو مبنى كبير مستطيل الشكل والمسجد له 20 قبة مرتبة فى أربعة صفوف فى كل صف 5 قباب وهى مدعومة بواسطة 12 عمود وللمسجد مأذنتان.

يوجد داخل المسجد 192 نقشاً خطياً على الجدران قام بأنشائها أشهر الخطاطين العثمانين فى ذلك الزمان ويعتبر المسجد تجربة فريدة لاتنسى حيث سيأسرك روعة المكان وصفاءة.

7- مسجد  Sehidiye :

Sehidiye
Sehidiye

أسس المسجد فى القرن 14 له مأذنه تشبه الأبرة ويعتبر المسجد من أجمل المساجد الموجودة فى المنطقة حيث يظهر فية مدى تطور العمارة وجمالها فى هذا الزمان.

8- قلعة ماردين :

قلعة ماردين
قلعة ماردين

يعود تاريخها إلى العصر الرومانى وهى من أقدم القلاع التحصينية التى أنشأها السومريون وأستخدمها البابليون والأشروين والفرس والروم والأموين والعباسيون والأرتوكليون. وهى قلعة ضخمة مبنية فى مكان أستراتيجى مستحكم لحماية المدينة فى حالة وقوع هجمات. وتعتبر القلعة من اهم معالم جذب السياحة في ماردين.

9- حصن كيفا :

حصن كيفا
حصن كيفا

بلدة تقع على ضفاف نهر دجلة  فى محافظة بطمان جنوب شرق تركيا  تأستت من قبل الرومان بأعتبارها أخر الحدود مع الفرس تعد المنطقة أثرية وسياحية فى نفس الوقت حيث أنها موطن العديد من المعالم الأثرية التى لاحصر لها منها قلعة حصن كيفا التى ترجع إلى القرن الرابع خلال العصر البيزنطى والقصر الكبير والمسجد الكبير ومسجد كوتش ومسجد البنات الذين يمثلون الفن المعمارى الأيوبى فى المنطقة. كما يحتضن حصن كيفا أيضاً اكبر جسر من جسور العصور الوسطى والذى تم بناؤة فى العصر الثانى عشر ولايزال سليماً إلى الأن. ويعتبر حصن كيفا هو المكان المثالى للزيارة إذا كنت ترغب فى رؤية مدينة ساحرة مع واجهة تاريخية فريدة. وهو من مناطق جذب السياحة في ماردين.

10- مديات :

مديات
مديات

تقع مدينة مديات فى جنوب شرق تركيا ويرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 900 قبل الميلاد وتعتبر من المدن التاريخية المليئة بالمواقع الأثرية حيث المبانى الحجرية القديمة والجسور والقلاع العالية الممتدة كالمنارة وتوجد فيها سبع كنائس سريانية والمدينة كلها تشبة مدن العصور الوسطى.

الى هنا ينتهى تقريرنا حول السياحة في ماردين ومجموعة من اهم معالمها السياحية. ونتمنى لكم رحلة ممتعة.

 

عن ريتاج عمر

شاهد أيضاً

فتحية

جوله سياحية حول اشهر المعالم والاماكن السياحية في مدينة فتحية بتركيا

تقع مدينة فتحية فى منطقة بحر ايجة ، حيث يكسبها موقعها على شاطئ البحر معنى …