الرئيسية / مدن تركيا / أفضل الأماكن السياحية في مدينة جوريم في كبادوكيا

أفضل الأماكن السياحية في مدينة جوريم في كبادوكيا

جوريم هي مدينة في منطقة كابادوكيا في تركيا، تتمركز في وسط منطقة مشهورة عالميًا تشتهر بتكويناتها الصخرية الطبيعية الرائعة، والتي تُسمى غالبًا “المداخن الخيالية”، تأخذك عند الزيارة في رحلة إلى الماضي في أحضان الطبيعة مع تجربة لا يمكن أن تنسى.

الوصول إلى جوريم:

يمكن الوصول إلى قرية جوريم بسهولة عن طريق البر من جميع الاتجاهات ، وخاصة عبر نيفشيهر، حيث الطرق السريعة أنقرة – أضنة من الشمال الغربي ، وأكساراي – نفسهير من الجنوب الغربي ، وطريق قيصري – أوروغوب السريع من الشمال الشرقي.

أبرز ما يميز متنزه جوريم الوطني:

يتكون المنتزه الوطني من الوديان ذات التكوينات الصخرية الشهيرة في كابادوكيا ، وهي الصخور المخروطية الشكل التي تشكلت على مدى قرون من الحجارة البركانية المتآكلة والمعروفة باسم Fairy Chimneys.

بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الرائعة ومساكن الكهوف ، هناك أيضًا كنائس بيزنطية مهمة تعكس تاريخ الفن الديني في تلك الفترة.

أفضل وقت لزيارة جوريم

أفضل وقت لزيارة جوريم تكمن ما بين مارس ونوفمبر، حيث تكون مسارات الرحلات رائعة في جميع أنحاء الوادي والتي يمكنك الاستمتاع بها مع العديد من الفنادق والمطاعم في المنطقة ، وخاصة في قرية غوريميه.

يعود تاريخ التكوين الجيولوجي لأراضي جوريم الغامضة إلى 60 مليون عام عندما كان جبل إرجييس بركانًا نشطًا. بعد تبريد الحمم المتدفقة، ظهرت مداخن خرافية على شكل مخروطي في الوديان الكبادوكية ومنطقة غوريم.

يعود تاريخ المنطقة إلى العصر الحجري القديم ، لكن التاريخ المعروف بدأ باستقرار المسيحيين الأوائل الذين فروا من الحرب بين الساسانيين والبيزنطيين في بداية القرن السابع. وفي القرنين الثامن والتاسع التاليين ، ازداد عدد اللاجئين، وتم بناء ما يقرب من 360 كنيسة وأديرة في وادي جوريم ، وتم نحت المشاهد الإنجيلية على الجدران والأسقف، ولعل أفضل مكان لرؤية هذه الأمثلة هو متحف جوريم في الهواء الطلق.

أفضل الأماكن السياحية في مدينة جوريم

متحف جوريم في الهواء الطلق

يعد متحف جوريم في الهواء الطلق أحد أجمل الأماكن التي تستحق الزيارة في جوريم، ليس فقط لكونه مدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ 6 ديسمبر 1985، بل لكونه أكبر متحف في الهواء الطلق في البلاد، وواحدا من أفضل الأماكن التي يمكن مشاهدتها في جوريم، إذ يبهر الزوار بالفن الذي يعرضه.

عندما تمر من الباب الدوار وتدخل إلى الداخل في هذا المتحف ، فإنك بالفعل تغادر من عالمك في رحلة من الزمن تبدأ من القرن الرابع قبل الميلاد وحتى القرن الثالث عشر الميلادي، بما في ذلك العديد من الأديرة والكنائس.

وادي جوفارجينليك

يبلغ طول وادي وادي جوفارجينليك بين أوشيسار وجورمي حوالي 4 كم، ويعد واحدا من أطول الوديان وأجملها في منطقة كابادوكيا، ويعد المكان الأمثل للباحثين عن فرصة للاسترخاء في أحضان الطبيعة، حيث يمكنك المشي بالدراجة عبر هذا الوادي في جوريم ، بين أغنيات الطيور الرقراقة والأجواء الساحرة التي لا تنسى.

وادي زيمي

يقع وادي زيمي شرق جوريم ويمتد إلى متحف جوريم في الهواء الطلق، من باباجيك على طريق نوشهر-أوروغوب. فإذا ذهبت هناك في فصل الربيع ، سوف تصاحبك الطيور والفراشات في هذه المسيرة وستأكل الفاكهة المعلقة من الأشجار.

سترى أربع كنائس مخبأة في وادي زيمي تستحق المشاهدة ليس فقط لطبيعتها الرائعة، ولكن أيضا لتاريخها المذهل، هذه الكنائس هي كنيسة نزار التي يرجع تاريخها إلى القرن العاشر، وكنيسة سارنيك وكنيسة ساكلي، فضلا عن كنيسة غوركندر التي يعود تاريخها إلى القرن الحادي عشر. وبالفعل فإن هذا الوادي الذي يكشف عجائب غوريمِيه يستحق المشاهدة بمداخنه الخيالية التي ترتفع مثل الأعمدة الضخمة مع الأنفاق والمقابر الرومانية.

وادي باسباج

إذا اتبعت طريق جورمي أفانوس وأخذت مسار زلفي، فسوف تقابل وادي باسباج، والذي يسمى أيضًا بوادي الكهنة أو الرهبان ، وفي العصور القديمة كان مكانًا للعبادة لأولئك الذين تخلوا عن كل الأمور الدنيوية. وبينما تمشي في الوادي ، سترى العديد من المداخن الجنية على شكل الفطر ، ويمكنك ملاحظة مراحل التكوين المبكرة والمتأخرة للمداخن الخيالية ومقارنتها. فهنا سوف تفهم لماذا اختار الرهبان هذا المكان عندما تبدأ في الشعور بالسلام بداخلك.

ويوفر وادي باسباج واحدا من أفضل خلفيات كبادوكيا لالتقاط الكثير من الصور.

أفضل الانشطة السياحية في جوريم

السير عبر الوديان

يمكنك السير عبر المسارات على طول الوديان في جوريم، للاستمتاع بروعة الأجواء والمشاهد الساحرة، وعليك أن تتحقق مع صاحب الفندق الخاص بك أو مكتب السياحة للحصول على خريطة للمنطقة مع المسارات المقترحة، ولكن ينصحك الخبراء بضرروة تناول المياه أثناء السير مع ارتداء أحذية مريحة لا سيما في فصل الصيف.

ركوب الدراجات الجبلية

تتوفر عدة منافذ في وسط المدينة لتأجير الدراجات الجبلية للقيام بجولة في الوديان، ومع ذلك ، يرجى ملاحظة أن جميعهم يضخمون إطارات الدراجة بشكل كبير حتى تنفجر بعد فترة وجيزة، ويمكنهم تحصيل “رسوم الإصلاح”. لذا دائما التزم بالمساومة على سعر الإيجار مع التحقق من ضغط الهواء في الإطارات قبل الركوب مع تقليل الضغط.

الحمام التركي

يوجد حمام تركي بالقرب من وسط المدينة للاسترخاء بعد يوم طويل من المشي لمسافات طويلة، وعلى الرغم من أن أسعار الخدمة لغرفة البخار وقناع الوجه من الطين ومساج الصابون مرتفعة بعض الشىء، إلا أنه يمكنك البحث عن خيار أرخص من خلال ركوب حافلة صغيرة إلى مدينة نفشهير القريبة حيث يمكنك الحصول على نفس الخدمة في مكان غير سياحي بأسعار معقولة.

الإقامة في جوريم

جورمي

يقع فندق Mithra Cave على بُعد خطوات من القلعة الرومانية، وتشمل المزايا في هذا الفندق وجبة إفطار يومية مجانية ومطعمًا وموقف سيارات ذاتي مجاني.

تحتوي جميع الغرف الـ 38 على تلفزيونات إل سي دي مع قنوات فضائية ، ويُمكن للضيوف الاستمتاع بخدمة الواي فاي مجانًا وماكينات صنع القهوة / الشاي والخزائن. يوفر الميني بار المرطبات ، كما تتوفر خدمة الغرف على مدار 24 ساعة. البياضات الممتازة تدعو إلى نوم مريح ليلاً ، وستجد اللمسات اللطيفة مثل النعال ولوازم الاستحمام المجانية. بالإضافة إلى ذلك ، تتوفر مجففات الشعر والمكاتب.

لتناول مشروب ، يمكنك التوقف عن طريق صالة الفندق الخاصة، كما تشمل وسائل الراحة الإضافية خدمة الواي فاي المجانية في المناطق العامة والقهوة / الشاي في منطقة مشتركة ومرافق غسيل الملابس. كما يتم تقديم بوفيه إفطار ساخن وبارد مجانًا كل صباح من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 10:30 صباحًا. هناك أيضا مواقف مجانية للسيارات في مكان قريب ، جنبا إلى جنب مع خدمة نقل مكوكية مجانية في المنطقة.

للحجز المباشر عبر بوكينج

www.booking.com/hotel/tr/mithra-cave-cappadocia.ar.html?aid=90359

شاهد أيضاً

أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في قرية ميسي التركية

FacebookTwitter أصبحت قرية ميسي، التي تم اتخاذها تحت الحماية بعد إعلانها كمنطقة محمية في عام …