الرئيسية / معلومات عن تركيا / 9 أشياء لا تعرفها عن مدينة ازمير التركية

9 أشياء لا تعرفها عن مدينة ازمير التركية

ما بين الجمال الطبيعي والتاريخي، وآثار الحضارات المختلفة، والشوارع الرائعة، تأخذك مدينة ازمير التركية في رحلة لا تقارن ما بين المعالم السياحية الرائعة والفرص الترفيهية الممتعة، ولا عجب في ذلك، فهذه المدينة الجميلة تعد من المدن التركية الرائدة في العديد من المجالات، من الاقتصاد إلى الزراعة، ومن التعليم إلى الصحة والتكنولوجيا، ذلك فضلا عن ثراء ازمير في مختلف المجالات.

9 أشياء لا تعرفها عن مدينة ازمير

 مهندس برج إيفل لديه 2 من أعماله في ازمير

المهندس المعماري الفرنسي الشهير غوستاف إيفل ، مصمم الرمز الفرنسي المشهور عالمياً برج إيفل ، قام ببناء اثنين من معالم ازمير، بما في ذلك رصيف كوناك، الذي تم بناءه من قبل شركة ريجي جنرال الفرنسية تحت إشراف المهندس إيفل في عام 1890 ليعمل كمبنى جمركي في البداية، بينما يعد اليوم أحد رموز التسوق في مدينة أزمير في قلب ساحة كوناك التاريخية، إذ تم تحويله لمركز مع متاجر التسوق المتنوعة وقاعة السينما الرائعة.

منطقة سفيريهيسار أول مدينة في تركيا ممثلة في شبكة  Calm City

تعد منطقة سفيريهيسار أول مدينة في تركيا ممثلة في شبكة  Calm City، التي أصبحت منتشرة على نطاق واسع في العالم من أجل نمط حياة هادئ وصحي، حيث يحافظ العمدة تونك صويير، الذي يستخدم الطاقة النظيفة، على الأهمية التاريخية والثقافية للمنطقة، ويحافظ على الطعام الصحي والمحلي، مع الحفاظ على الأماكن ذات القيمة التاريخية والثقافية والمنتجات المحلية.

 سوق كيميرالتي، أكثر نقطة مرور المشاة ازدحاما في المدينة

يعد سوق كيميرالتي، أكثر نقطة مرور المشاة ازدحاما في المدينة، حيث تغطي منطقة كيميرتي مساحة تبلغ حوالي 270 هكتار ولها تاريخ يعود لأكثر من 5000 عام تقريبًا، فقد تأسس بين عامي 1650 و 1670. ويعد إلى يومنا هذا واحداً من أكبر المراكز التجارية للإمبراطورية العثمانية منذ القرن السابع عشر ، إذ يبدأ من برج ساعة كوناك ويمتد إلى تشانكيا ، هيسارونو ، ميزارليكباسي.

وستجد في هذا البازار، مسجد ، كنيس ، العديد من المحلات التجارية وورش العمل التي تنتج المنتجات التقليدية، فهو أقدم نقطة التقاء ومركز للتسوق في الهواء الطلق في مدينة ازمير.

تأسست أول حديقة حيوان في تركيا بازمير

تعتبر حديقة حيوان مدينة ازمير، هي أول حديقة من هذا النوع في تركيا، فقد بنيت في عام 1936، وكانت تضم ما يقرب من 88 نوعًا و 1000 حيوان ، بما في ذلك 21 نوعًا من الثدييات، و 50 نوعًا من الدواجن ، و 17 نوعًا من الزواحف.

في عام 2008 ، انتقلت حديقة حيوان إزمير إلى متنزه إزمير الطبيعي للحياة الطبيعية ، وهو أكبر موطن طبيعي في أوروبا، فهناك يمكنك رؤية 1500 حيوان من 120 نوعًا و 3000 شجرة و 250 نوعًا مختلفًا من النباتات في منتزه الحياة الطبيعية ، الذي تم إنشاؤه على مساحة 425000 متر مربع.

أول محطة طاقة للرياح في تركيا تقع بازمير

لعبت مدينة ازمير دور رائد فيما يتعلق بمصادر الطاقة المتجددة، فقد تأسست أول محطة لطاقة الرياح في تركيا في عام 1998، ونمت من خلالها فيما بعد إلى العديد من المدن التركية المجاورة.

أول سوق المنتجات العضوية المعتمدة في تركيا تقع بمدينة ازمير

يعد سوق Bostanlı Organik Pazarı هو سوق أسبوعي يقام يوم الجمعة بمدينة ازمير، وهو سوق للمنتجات العضوية، وهو الأول من نوعه في تركيا في هذا المجال.

فقد افتتحت شركة Ekopazar ، التي تبيع المنتجات في هذا السوق بشعار da Organic da ، في يونيو 2010 تحت إشراف بلدية أزمير، بالتعاون مع مديرية الزراعة ورابطة منظمة الزراعة الإيكولوجية (ETO) بالمدينة.

ازمير تضم ساحل طويل يعادل المسافة بين اسطنبول ودينيزلي

ازمير تضم ساحل طويل يعادل المسافة بين اسطنبول ودينيزلي، مع الشواطىء الخلابة وهيكلها البارز وشبه الجزيرة والخلجان الجميلة، تعتبر سواحل إزمير مثيرة للإعجاب.

أول خط سكة حديد في الأناضول في إزمير

بدأت أول سكة حديدية في الأناضول في 23 سبتمبر 1856 ببناء خط أزمير – أيدين الممتد لمسافة 130 كم. انتهى في 10 سنوات مع الامتياز الممنوح للشركة البريطانية، ويرجع السبب في إنشاء أول خط سكة حديد في الأناضول بين إزمير وأيدين إلى ارتفاع عدد السكان في المدينتين والحياة التجارية النشطة ووجود المواد الخام التي يحتاجها البريطانيون في المنطقة.

91 ٪ من سكان أزمير يعيشون في وسط المدينة

مدينة ازمير

91 ٪ من السكان في ازمير، التي تعد واحدة من المدن التي شهدت أعلى معدل التحضر في تركيا يعيشون في وسط المدينة، ما يعني أن أزمير هي واحدة من المدن الأكثر اكتظاظا بالسكان في تركيا بعد اسطنبول وأنقرة وازمير، مع 343 نسمة لكل كيلومتر مربع، في المرتبة 3 بعد اسطنبول وكوكالي.

ازمير هي واحدة من المدن التركية الأكثر تطورا في تركيا، حيث تحمل آثار الحضارات المختلفة، ولها تاريخ طويل يعود إلى 8500 سنة، فضلا عن كونها مدينة غنية جدا من حيث الأماكن للزيارة، بما في ذلك العديد من القرى والأماكن التاريخية والمتاحف والمعالم السياحية التي تنتظر من يقم باكتشافها في أزمير.

شاهد أيضاً

العام الجديد في تركيا

العام الجديد في تركيا 2019 : اجعل البدايات أكثر روعة في أرض الاحلام

FacebookTwitter أصبحت تركيا في الآونة الأخيرة واحدة من أكثر الدول زيارة في العالم ، بفضل …