الرئيسية / معلومات عن تركيا / 10 حقائق عن تركيا ربما لم تعرفها من قبل

10 حقائق عن تركيا ربما لم تعرفها من قبل

نخبركم اليوم 10 حقائق عن تركيا قد لا تعرفوها من قبل ، فمع تاريخها الطويل والغني حيث الحضارات والإمبراطوريات، فضلا عن مختلف الأعراق والديانات، تركيا بلد متنوع، تشعر بالفعل بأنك في قلب العالم عند زيارته، إذ يجمع ما بين الكثير من أصالة الشرق وعصرية الغرب في مكان واحد، ففي اسطنبول تجد نفسك في قلب أوروبا، ولكنك ما تلبث أن تزر المدن الريفية الرائعة ذات الطبيعة الخلابة لتعيش أصول الحياة العثمانية في أبهى صورها، بما في ذلك الحفاظ على العادات والتقاليد القديمة، فضلا عن روعة الضيافة التركية، والطعام الشهي وغيرها الكثير.

ولا عجب أن يحظى هذا البلد المتنوع بتلك الشعبية الكبيرة بين سائحي العالم على اختلاف أنواعهم وأذواقهم، إذ يقصده محبي السفر من كل حدب وصوب للاستمتاع بالشواطىء الجميلة والأجواء العصرية والمعالم الأثرية والأماكن الترفيهية مع تسجيل أجمل الذكريات التي لا تنسى، ولكنك قد لا تعرف بعد بعض الحقائق التاريخية الهامة عن هذا البلد الجميل، فهل تعلم أن تركيا هي موطن لثاني أقدم السكك الحديدية في العالم، أو أن ليوناردو دا فينشي مسؤولا تقريبا عن جسر غالاتا؟ حسنا، هناك الكثير من المعلومات والأمور التي يمكنك ان تكتشفها للمرة الأولى عن تركيا في التقرير التالي.

10 حقائق عن تركيا ربما لم تعرفها من قبل

كان ليوناردو دا فينشي مسؤولا تقريبا عن تصميم جسر غلطة

جسر غلطة
جسر غلطة

بين 1502 و 1503، طلب سلطان بايزيد الثاني من ليوناردو دا فينشي تصميم جسر من شأنه أن يمتد عبر القرن الذهبي الذي يقسم الجزء الأوروبي من إسطنبول إلى قسمين، وبالفعل في أعقاب وضعه تصميم يحمل المبادئ الهندسية لحجر الزاوية لهذا الجسر كأطول جسر في العالم في ذلك الوقت، رفضه السلطان ولم يعتد به، ولكن تصميم ليوناردوا كان النواة الأولى لبناء جسر غلطة بشكله الحالي.

ومن المؤكد أن جسر غلطة بات حاليا واحدا من أشهر المعالم السياحية في مدينة اسطنبول وتركيا بشكل عام، حيث يقال من لم يزر هذا الجسر خلال رحلته باسطنبول فقد فاته الكثير على طريق الاستمتاع، خاصة مع كونه جوهرة متلآلئة وأيقونة سياحية تشع حيوية على مدار اليوم، بداية من ساعات النهار الأولى، حيث يقصده السكان المحليين والسائحين على حد سواء للاستمتاع بالصيد من الطابق العلوي، بينما يقبلون عليه في الغروب لتناول الطعام بأحد مطاعمه الشهيرة ذات الإطلالة المذهلة على أنغام النسيم العليل وروائح الكباب والمشاوي والقهوة اللذيذة.

لا توجد الإبل الأصلية في تركيا، ولكن هناك مهرجان مصارعة للجمال سنويا

في كل عام، يقام مهرجان المصارعة بالجمال في تركيا، وهو نقليد يعود إلى القبائل التركية منذ أكثر من 2000 سنة، وتحديدا في ساحل بحر إيجة جنوب تركيا. وإن حالفك الحظ بمشاهدة تلك المصارعة للأبل، من المؤكد سيلفت انتباهك روعة تزين الجمال بالأشكال الزخرفية، والأجراس، والتصاميم الجميلة التي غالبا ما تأتي من إيران وأفغانستان.

ولد سانتا كلوز في تركيا

سانتا كلوز، أو على وجه التحديد سانت نيكولاس، وهو قديس مسيحي، ولد في باتارا، ليسيا أو ما يعرف الآن باسم ديمري في تركيا. فضلا عن ذلك، يعتقد أن بيت مريم العذراء موجود أيضا في تركيا وتحديدا على جبل كوريسوس في محيط مجمع أفسس، وهو موقع مقدس يحظى الآن بشعبية كبيرة بين زائري المدينة ممن يأتون إليه لمشاهدة المكان الذى قضت فية السيدة العذراء سنواتها الأخيرة، فضلا عن التعرف على المقتنيات التاريخية التي وجدت بجانب الدير.

شواطىء تركيا أحد أهم بقاع تعشيش السلاحف الرئيسية على البحر الأبيض المتوسط 

حقائق عن تركيا

يقع شاطئ إزتوزو في المنطقة السياحية الصيفية في مدينة موغلا جنوب غرب تركيا، ويعد أحد أهم الأماكن في العالم لتكاثر السلاحف من نوع كريتا كريتا المهددة بالانقراض، وفي كل عام، تصل السلاحف بين مايو و أكتوبر لوضع بيضها على هذا الشاطئ الذي أعلن كمحمية طبيعية عام 1988، كخطوة على طريق حماية تلك النوعية من السلاحف النادرة.

ويزور هذا الشاطىء الذي يصنف كأحد أفضل عشرة شواطىء حول العالم، ما يقرب من ألفي زائر يوميًا خلال موسم الصيف، بفضل مياهه الكريستالية الرائعة وأجوائه المناخية المعتدلة.

تركيا موطن لثاني أقدم سكة حديد تحت الأرض في العالم

في 17 يناير 1875، بدأت تركيا استخدام السكك الحديدية، لتصبح موطنا لثاني خط سكة حديد تحت الأرض في العالم بعد مترو أنفاق لندن، ويستمر العمل بهذا الخط بين بيوغلو وكراكوي وهو واحد من أقدم خطوط السكك الحديدية التاريخية في أوروبا، فهل كنت تعلم ذلك من قبل ؟

أدخلت تركيا الزنبق إلى العالم

على الرغم من أن لا أحد يعرف إلى الآن أين بدأ ظهور الزنبق أصلا، لكن من المؤكد أن العثمانيين أحبوا هذه الزهرة وساعدوا على انتشارها وشعبيتها في جميع أنحاء أوروبا، إذ يقال أن الدولة العثمانية هي من قامت بإدخالها إلى هولندا، ومن ثم انتشرت هناك بهذا الشكل الكبير، ويمكنك أن تشاهدها بكثرة أيضا عند زيارة الكثير من المدن التركية خلال فصل الربيع، بما في ذلك مدينة اسطنبول، ومحافظة باليك أسير.

ويساعد 10 آلاف نوع من النباتات و 80 ألف نوع من الحيوانات في ترتيب البلاد من بين أهم 35 نقطة حيوية للتنوع البيولوجي في العالم.

تركيا هي أكبر منتج للبندق في العالم

تركيا قد تكون معروفة بالمأكولات الشهية كالكباب الرائع ذات الصيت الواسع أو القهوة التركية ، ولكنها هي في الواقع أكبر منتج في العالم للبندق، حيث يشكل البندق التركي حوالي 72.9٪ من إمدادات العالم، وتنتج منطقة البحر الأسود الشرقية في البلاد حوالي 60٪ من هذا الانتاج.

بدأت الزراعة في العالم في تركيا

حقائق عن تركيا
حقائق عن تركيا

قبل أكثر من 11،000 سنة، كان سكان كاتالويوك، وهي مستوطنة حجريية كبيرة وحجر جليدي في جنوب وسط تركيا، يستهلكون محاصيل مثل القمح والشعير، وهو ما يصنفه المؤرخون كأول مثال للزراعة في العالم.

اسطنبول لديها أحد المشاهد الفنية الأكثر إثارة في أوروبا

إن بينالي اسطنبول وهو أضخم مهرجان ثقافي في المدينة وأحد أهم المعارض الفنية المعاصرة في العالم مع أكثر من 300،000 زائر في كل عام، يشكل من مدينة اسطنبول أحد المشاهد الفنية الأكثر إثارة في أوروبا، خاصة مع كونه مهرجان تاريخي يُقام كل عام منذ 1987، ويقصده حاليا مجموعة من أهم فناني العالم.

تركيا موطن لسلاسل جبلية مذهلة

حقائق عن تركيا

لا تدع المناخ الساحلي في تركيا يخدعك، فهذا البلد الرائع هو موطن لسلاسل جبال مذهلة، بحيث يمكن للزوار في فصل الشتاء الاستمتاع كثيرا ما بين المنحدرات في ما يقرب من اثني عشر من المنتجعات المذهلة، والتي يأتي في مقدمتها منتجع بالاندوكين بمدينة أرضروم شمال شرق تركيا، والذي يضم أحد اعلى قمم فى تركيا على ارتفاع 10200 قدم (3125 مترا).

 

شاهد أيضاً

مواقع منظمة اليونسكو في تركيا

10 من مواقع التراث العالمى ضمن منظمة اليونسكو في تركيا

يوجد بتركيا 16 موقعاً من مواقع التراث العالمى ضمن منظمة اليونسكو حيث بها 14 موقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *