الرئيسية / نصائح تركيا / تعرف على أجواء الطقس في تركيا قبل ان تنوي السفر اليها

تعرف على أجواء الطقس في تركيا قبل ان تنوي السفر اليها

نظرا لموقع تركيا الجغرافى حيث تقع أراضي الجمهورية التركية في منطقة الاناضول فى قارة اسيا ويقع جزء صغير من أراضيها في منطقة البلقان فى قارة اوروبا كما تطل تركيا على عدة مسطحات مائية هي بحر مرمرة وبحر ايجة والبحر الابيض المتوسط والبحر الاسود . لذلك يتنوع الطقس في تركيا من منطقة لاخرى وفقا للمسطحات المائية والتضاريس الموجودة بها ، وفى هذا الموضوع سنتعرف سويا على تنوع أجواء الطقس فى الأراضى التركية لتعرف الوقت المناسب لزيارة تركيا وما تضمه من مدن متنوعة والتمتع بجو جميل غير بارد وغير حار لقضاء وقت لا يمكنك نسيانه .

الطقس في تركيا
الطقس في تركيا

  تنوع أجواء الطقس في تركيا

  • بحر ايجه

يعد بحر ايجة والبحر الابيض المتوسط من المناطق الساحلية التى تتمتع بمناخ معتدل . لا يكاد يكون هناك قطرة من المطر خلال فصل الصيف ، حيث يتميز فصل الصيف بانه مشمش حار وجاف ويكون من شهر مايو حتى شهر اكتوبر . اما الشتاء فيكون معتدل ممطر ورطب في هذه المناطق، ونادرا ما تتساقط الثلوج في المناطق الساحلية، فيما عدا المناطق الجبلية التى يكون ارتفاعها أعلى من 2000 متر من هذه المناطق حيث تكون ثلجيه جدا . اما درجة حرارة المياه في بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط ​​تكون حارة خلال موسم الصيف الطويل حيث يعرف بموسم السباحة لدفئ مياه البحر وتتقلب درجه حراره المياه من الشمال إلى الجنوب بين 23 و 28 درجة مئوية .

بحر ايجه
بحر ايجه
  • المنطقة المطلة على بحر مرمرة

تتميز المنطقة المطلة على بحر مرمرة، بما في ذلك مدينة اسطنبول، بمناخ متنوع بين مناخ المحيطات و مناخ البحر الأبيض المتوسط ولكنه يتميز عن مناح البحر الابيض المتوسط بانه ممطر ولكن ليس كثيرا حيث تتمتع هذه المناطق بمناخ حار جدا فى فصل الصيف مع القليل من المطر .اما الشتاء فيكون أكثر برودة من تلك السواحل الغربية والجنوبية ويظل الطقس عموما رطبا طوال العام ، ويكون الثلج شائع في المناطق الساحلية ، على الرغم من عدم بقاء الثلج على الأرض لفترة طويلة حيث يبقى لبضعة أيام فقط فى كل شتاء . اما درجة حرارة الماء في بحر مرمرة هي أيضا أكثر برودة من بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط حيث تصل درجة حرارة الماء بين 20 درجة و 24 درجة مئوية خلال فصل الصيف فى شهر يونيو ويوليو واغسطس ويقتصر موسم السباحة فى تلك المناطق على هذه الشهور فقط .

بحر مرمرة
بحر مرمرة
  • منطقة البحر الاسود

تتمتع منطقة البحر الأسود بمناخ معقد انتقالي بين المناخ المتوسط جنوبا والمناخ القاري شمالا و يتأثر بالضغوط المرتفعة من جبال القوقاز بالاضافة الى سقوط أكبر قدر من الأمطار فى هذه المنطقة حيث تعد المنطقة الوحيدة فى تركيا التى تتمتع بارتفاع معدل سقوط الأمطار طوال العام  ، ويصل معدل الجزء الشرقي الى أعلى معدل سقوط للأمطار فى البلاد حيث يصل الى  2500 مليمتر سنويا . تتمتع منطقة البحر الاسود بصيف حار ورطب فى حين ان الشتاء يكون بارد ورطب ايضا . درجة حرارة المياه في تركيا على ساحل البحر الأسود كله تكون دائما باردة وتتقلب ما بين 10 درجة و 20 درجة مئوية على مدار العام، وهي حتى أقل ملاءمة لممارسة السباحة خلال فصل الصيف مما كانت عليه في بحر مرمرة.

البحر الأسود
البحر الأسود
  • المناطق الداخلية

تتمتع المناطق الداخلية مثل أنقرة، بشكل عام بطقس حار صيفا ، وشتاء بارد مع سقوط الثلوج . أما الجزء الشمالي الشرقي نجد فى ولايتى أرضروم وكارس صيف بارد وممطر وهى المنطقة الداخلية الوحيدة التى تتمتع بهذا الطقس .

ولاية أرضروم
ولاية أرضروم
  • المنطقة الجنوبية الشرقية

تقع المنطقة الجنوبية الشرقية فى تركيا بالقرب من الحدود السورية حيث تتمتع بمناخ شبه صحراوي ، تصل درجة الحرارة في كثير من الأحيان الى أعلى من 40 درجة مئوية خلال فصل الصيف . اما فى فصل الشتاء يكون الطقس بارد مع سقوط الثلوج فى بعض الاحيان . ومن امثلة المدن التى تقع جنوب شرق تركيا هى مدينة مارين .

مدينة ماردين
مدينة ماردين

يرجع كل هذا التنوع فى الطقس في تركيا نتيجة لتوافر التضاريس والمناطق الجبلية بالاضافة الى كثرة المسطحات المائية التى تؤثر فى طقس المدن الواقعة على سواحلها . وفى نهاية الموضوع نتمنى لكم قراءة ممتعة .

شاهد أيضاً

أفضل الأماكن للتسوق في أنطاليا

تتمتع أنطاليا وهي مدينة تركية رائعة على طول ساحل  ساحل البحر الأبيض المتوسط، بالكثير من …