الرئيسية / معلومات عن تركيا / تعرف على انواع السجاد التركي الاصلى و صناعته

تعرف على انواع السجاد التركي الاصلى و صناعته

تركيا بلد جميلة تشتهر بالعديد من الصناعات المختلفة و المتنوعة و من أشهرها صناعة انواع السجاد التركي العالى الجودة. و لابد لأى مسافر يزور تركيا أن يكون ضمن جدول رحلتة التعرف على مصانع السجاد التركي الموجودة فيها فالسجاد التركي يعد من العلامات البارزة التى تتميز بها دولة تركيا و هو يعد واحد من العناصر القليلة التى تتزين بها المنازل التركية.

انواع السجاد التركي
انواع السجاد التركي

صناعة السجاد التركي

و يرجع أساس صناعة السجاد التركي إلى القبائل البدوية التى كانت مهنة صناعة السجاد هى المهنة الرئيسية التى يكسبون منها عيشهم حيث كانت تصنع فى البداية على شكل مسطح منسوج  من الحرير أو الصوف الخالص و يعتقد أنها شقت طريقها ببطء إلى تركيا عن طريق البدو التركى الذين سكنوا المدينة القديمة كتالهويك قبل 7000 عام  قبل الميلاد و بحلول القرن الثانى عشر كان النساء الأتراك هم من يقومون بنسج السجاد و زاد شهرت السجاد فى القرن التاسع عشر حيث كان يستخدم فى تزين القصور الفخمة بالإضافة إلى أنة بدأ تصديرة إلى جميع أنحاء أوربا و اليوم يعد السجاد التركى كواحد من الهدايا التذكارية التى يأخذها معهم السياح عند الخروج من المدينة ليكون بمثابة تذكار يذكرهم بهذة المدينة الجميلة و اليوم فى هذا المقال سنعرفكم على السجاد التركى الجميل.

صناعة السجاد التركي
صناعة السجاد التركي

انواع السجاد التركي

انواع السجاد التركي الذى يتم إنشاؤة فى تركيا مصنوع من مواد مختلفة مثل الحرير و القطن و الصوف. أو يكون مزيج بين أكثر من نوع من الخيوط. و يشير التاريخ أن أقدم سجاد تركي قد عرف فى قونية وسيواس و قيصرى حيث كان يتم تصنيعة من مجموعة متنوعة من الألوان الجميلة و الزخارف و قد أتخذ السجاد التركى على مر العصور مجموعة من الأشكال المختلفة و المتنوعة فمن الممكن أن تجد علية أشكل مثل الحيوانات و الزهزر و الزخارف و يمكن من خلال رؤية نسيج السجاد و ألوانة و تصميمة أن تعرف من أى منطقة فى تركيا  يأتى هذا السجاد على سبيل المثال السجاد القادم من سهول الأناضول يتميز بالتصاميم التى تحتوى على النباتات  و يوجد العديد من مراكز صنع السجاد فى تركيا منها أسبرطة و ميلاس و أوساك.

كيف تكتشف انواع السجاد التركي إذا كانت أصلى أم لا ؟

السجاد التركي الاصلى
السجاد التركي الاصلى

ظهر فى الأونة الأخيرة العديد من السجاد الذى يباع فى تركيا على أنة سجاد تركي أصلى و لكن يكون فى الحقيقة سجاد مستورد مقلد. و لكى نسهل عليك عدم الوقوع فى الخطأ سنوضح لك كيف تعرف إذا كان السجاد المعروض أمامك أصلى أم غير أصلى أمعن النظر جيداً …

فإذا كان نسيج السجاد الذى أمامك يدوى يوجد به العقدة النهائية للخيط  و ليس مصنوعة بالألة فهو سجاد أصلى على الفور . و من الجدير بالذكر أن السجاد التركي ممكن أن تستغرق صناعته شهور أو حتى سنين كل هذا معتمد على حجم السجادة. فكلما كانت أكبر أستغرقت و قتاً أطول.

 و من العلامات الأخرى التى ستمكنك من التعرف على أصلية السجاد من عدمة هى اللون لأن المصانع تستخدم فى صناعة السجاد الصبغة الصناعية بينما السجاد التركى الأصلى يستخدم فى صناعتة الصبغة الطبيعية التى غالباً ما تأتى من النباتات و الزهور و لذا تجد ألوانها مطفية إلى حد ما و ليست ناصعة كالألوان الصناعية التى تكون زاهية بدرجة كبيرة. و يمكن أيضاً إن تنظر إلى ظهر السجاد فإذا رأيت بعض العيوب فهذا سجاد تركى أصلى لأن هذة العيوب تكون ناتجة عن يد الإنسان أما الماكينات لا تخطأ.

وهناك علامة أخيرة أيضاً ستمكنك من التعرف على انواع السجاد التركي الأصلى فعندما تكون فى محل السجاد أطلب من التاجر حرق شرابة من الشراشيب المتدلية من السجاد فإذا أنحرقت على الفور فهذا السجاد مقلد و ليس أصلى إنما إذا لم تنحرق فهذا هو السجاد التركي الأصلى.

كيفية شراء السجاد التركي :

شراء السجاد التركي
شراء السجاد التركي

هناك العديد من الأماكن التى يمكنك شراء انواع السجاد التركي المختلفة  منها و من أشهرها البازار الكبير الذى يحتوى على مجموعة كبيرة متنوعة من السجاد التركى و لكن من الممكن أن يكون باهظ الثمن و لكن إذا أردت أن تحصل علية بثمن أقل فمن الممكن أن أن تخرج من المدينة و تذهب إلى أحد محلات حياكة السجاد التى لا يتم فيها تطبيق الضريبة السياحية فمن الممكن أن تشترى من المراكز والمصانع التى تتدعمها الحكومة ويمكن أن تساوم على الأسعار هناك حتى تتفق أنت و البائع على سعر واحد.

إلى هنا نكون قد أوضحنا لك صناعة و انواع السجاد التركي الذى ننصحك أن تقتنى منه ولو قطعة واحدة لبيتك عند الذهاب إلى تركيا.

شاهد أيضاً

مواقع منظمة اليونسكو في تركيا

10 من مواقع التراث العالمى ضمن منظمة اليونسكو في تركيا

يوجد بتركيا 16 موقعاً من مواقع التراث العالمى ضمن منظمة اليونسكو حيث بها 14 موقع …