الرئيسية / معلومات عن تركيا / تقرير حول صناعة الازياء التركية الاسلامية و ملابس المحجبات

تقرير حول صناعة الازياء التركية الاسلامية و ملابس المحجبات

كل عام لا بد و أن يقام حدث رسمى للأزياء يكشف فية مصممو الأزياء المشهورين عن أحدث إبداعاتهم للإعجاب الجماهيير. و من بين الأزياء الجميلة التى حصلت على صيت واسع خلال السنوات القليلة الماضية هى نمط الازياء التركية الإسلامية الأنيقة التى توفر على المرأة المسلمة العديد من الأختيارات الجميلة التى يمكنها الأنتقاء منها دون القلق من أنها لا تناسب شريعتها و على الصعيد العالمى أثبتت الأحصائيات  أن المسلمون أنفقوا 266 مليار دولار على الملابس و الأحذية فى عام 2013 وهذا هو أكثر من إجمالي الإنفاق على الأزياء من اليابان وايطاليا.

الازياء التركية الاسلامية
الازياء التركية الاسلامية

و وفقا لتقرير صدر مؤخرا عن تومسون رويترز ويشير التقرير أيضاً إلى أنه من المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 484 مليار دولار بحلول عام 2019 و كانت تركيا واحدة من الدول التى أثرت بشكل كبير فى هذة الصناعة ففيها العديد من العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة التى أصدرت العديد من الإبداعات الإسلامية الأنيقة ويوجد فى تركيا مهرجان الأزياء الرمضانى الذى يقام كل عام فى شهر رمضان و تتزاحم علية جميع العلامات التجارية لتعرض فية إبداعاتها الإسلامية و تقيم تركيا أيضاً مهرجان لعرض الأزياء المحتشمة.

صناعة الازياء التركية الاسلامية

الأسماء الكبيرة فى صناعة الأزياء الإسلامية…

ملابس محجبات تركية
ملابس محجبات تركية

هناك العديد من الأسماء الإبداعية التى دخلت مجال الازياء التركية عن طريق النت من خلال حسابات التواصل الإجتماعى الشهيرة لديهم. و من أهمهم دينا طوكيو التى تعد واحدة من أحسن المصممين المبدعين فى هذا المجال و تقدم العديد من الفديوهات عن الزى الإسلامى و كيفية إبراز جمالة و التى تستحوذ على الكثير من إهتمام المسلمات فى جميع أنحاء العالم.

و هناك مصممة أخرى لها متابعين حوالى 170k على إنستجرام هى ياز سباز التي تعد من أشهر الناس فى هذا المجال حيث تعرض عدد من أشرطة الفيديو التي تعطي تلميحات مفيدة و نصائح حول الازياء التركية الإسلامية و وصفت نفسها بأنها مصففة الحجاب وفنانة ماكياج حتى انها صممت مجموعة خاصة بها.

على الرغم من أن العديد من الشركات يمكن أن تأخذ الفضل في طفرة الازياء التركية غير عادية هذه  و خبراء الصناعة هناك رجل واحد، على وجه الخصوص، قد لمع  فى هذا المجال المتنامي في عام 2002 و هو  أنس سيلوود الذى  أطلق موقع  شكر  وهو موقع للتسوق عبر الإنترنت يقدم الأزياء  للمسلمين في جميع أنحاء العالم ومع مرور الوقت زادت المبيعات وتوسعت الشركة في أمريكا والشرق الأوسط.

مريم صبح الصحفية التي مقرها شيكاغو  اخترعت موقع على شبكة الإنترنت في عام 2007 للقراء لمواكبة اتجاهات الملابس الإسلامية و هى رائدة  آخرى في هذا المجال.

ماذا يعنى هذا بالنسبة إلى صناعة الأزياء التركية ؟

صناعة الأزياء التركية
صناعة الأزياء التركية

صناعة الازياء التركية الإسلامية تنمو لسنوات عديدة في تركيا و هناك العديد من العلامات التجارية المميزة منها مودانيسا العلامة التجارية التركية التي أنشئت  في عام 2012 كمركز أزياء للتجارة الإلكترونية ذات السمعة الطيبة و هي  من المواقع شعبية للغاية مع مجموعة واسعة من الأزياء تناسب فصل الشتاء والصيف و مجموعات للنساء المسلمات الحوامل  نجاحهم يشبه إلى حد كبير أرتيزارا و هو موقع آخر يركز على بيوت الأزياء الإسلامية والمصممين.

طه ياسين تورامان واحد من مؤسسي منافذ الأزياء الإنترنت يقدم  مجموعة من السلع المعروضة للبيع على الانترنت التي تثبت أنة لم يعد يعني أن المرأة المسلمة يجب أن تكون غير عصرية.

و قد اجتذبت هذه الفكرة بعض الانتقادات و لكن بشكل عام تزايدت شعبية النساء المسلمات الأتراك  و المسلمات بشكل عام الراغبين فى انتقاء هذة الملابس الإسلامية فهم يرغبون أن يشعروا بأنهم عصريين و أنقيين مع الأحتفاظ بالشكل الدينى الأصلى.

ازياء محجبات
ازياء محجبات

و تقيم تركيا أسبوع الموضة السنوي لمرسيدس بنز في اسطنبول في 14 مارس 2016 و يضم العرض أكثر من 20 مصمم موهوب و إلى جانب عروض الأزياء الرئيسية  سوف تكرس المنصة أيضا وقتا طويلا للأزياء الإسلامية بالنظر إلى أن العديد من النساء في تركيا أصبحن يرغبون فى هذة النوعية.

و من الجدير بالذكر أن هذة الصناعة ما زالت فى مهدها الأول حيث أنها دائما تعرض أفكار جديدة تجذب العديد إليها و من المرجح أن تشهد هذ صناعة الازياء التركية الاسلامية تطور هائل خلال السنوات القليلة القادمة نظراً للأقبال الشديد من النساء عليها.

عن ريتاج عمر

شاهد أيضاً

الشاي التركي

ماذا تعرف عن الشاي التركي اللذيذ ؟

يعد الشاي التركي من أشهر المشروبات التركية المتداولة بشكل كثيف على مدار اليوم. فستجده بقوة …