الرئيسية / نصائح تركيا / معلومات عليك معرفتها قبل ان تنوي السفر لتركيا لاول مرة

معلومات عليك معرفتها قبل ان تنوي السفر لتركيا لاول مرة

تركز دولة تركيا إلى حد كبير على مجموعة متنوعة من المواقع التاريخية و المنتجعات الساحلية التى تقع على البحر الابيض المتوسط وكذلك بحر ايجة ، حيث أصبحت تركيا في السنوات الأخيرة مقصدا للثقافة والسياحة  ، حيث زار تركيا في عام 2011 أكثر من 31.5 مليون سائح أجنبي . مما جعلها تتربع فى الترتيب السادس كاحدى أهم الدول السياحية في العالم . وذلك نتيجة للكنوز التاريخية الحضارية المتوارثة عبر العصور حيث تركت الحضارات العريقة التى قامت فى تركيا منذ قرون أثر عظيم مما جعل من تركيا قطعة فنية لا تكرر ، ومن أهم هذه الحضارات والامبراطوريات البيزنطية والامبراطورية العثمانية . كما تتميز تركيا بطبيعة استثنائية جغرافيا فتقع بين قارتى اسيا واوروبا مما جعلها تطل على الكثير من البحار مثل البحر الأبيض المتوسط ، وبحر ايجة ، وبحر مرمرة ، بالاضافة الى البحر الأسود وكذلك تتمتع بالمناطق الجبلية الفريدة من نوعها والمناظر الطبيعية الخلابة . ولكن يجب عليك ترتيب أفكارك والاطلاع على بعض النصائح التى من الممكن أن تفيدك فى السفر لتركيا للمرة الاولى .

السفر لتركيا
السفر لتركيا

  أهم النصائح قبل السفر لتركيا

  • تأشيرة الدخول أو الفيزا

تتطلب الجمارك التركية من السياح الذين يأتون اليها من جميع دول العالم الحصول على تأشيرات للدخول اليها ، ويجب عليك التأكد من أن جواز سفرك يصل صلاحيته الى 6 شهور . وتستغرق التأشيرات عادة بضعة أسابيع للحصول عليها . كما ان الحد الاقصى لرحلتك فى تركيا تصل الى ثلاثة اشهر فقط .

تأشيرة الدخول
تأشيرة الدخول
  • سعر الرحلات 

عليك ان تتسوق جيدا وتبحث عن أسعار الرحلات جيدا قبل حجز أي رحلة ، فبعض الشركات تقدم الرحلات بأسعار معقولة ، ولكن هناك أيضا بعض الشركات الى تقدم الرحلات الى تركيا باسعار مرتفعة للغاية . لذك يجب أن تسأل جيدا لتتوصل الى الشركة التى تقدم أفضل عرض وأقل تكلفة وتتجنب الشركات التى تأخذ الكثير من الاموال من المسافرين .

سعر الرحلات
سعر الرحلات
  • النقود

أسهل العملات لتحويلها إلى الليرة التركية هي الدولار الأمريكي واليورو ، حيث يمكنك تغيير العملات من مكاتب التغيير فهى تقدم أفضل الأسعار ، وهناك أيضا أجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء تركيا ، ولكن لا تعتمد فقط على بطاقة الصراف الآلي الخاصة بك كمصدر رئيسي للنقود فمن الممكن أن لا تجد الة صراف الى فى المكان المتواجد فيه  لذلك يجب أن تحمل معك دائما بعضا من النقود بجانب بطاقة الائتمان وبطاقة الصراف الالى . ولا ينصح بشيكات المسافر حيث أن معظم المتاجر ، والبنوك ، ومكاتب البريد لا تقبلها .

النقود
النقود
  • الملابس

نتيجة لموقع تركيا الجغرافى في كل من أوروبا وآسيا ستجد مزيج بين ثقافة الشرق والغرب ، حيث يمكنك الشعور فى المدن التى تضمها بأنك فى مدن عالمية للغاية ، وبالرغم من ذلك فان تركيا تضم عدد من المجتمعات الريفية التى لا تزال تحتفظ  وتقدس العادات والتقاليد القديمة . لذلك أينما اخترت المدينة التى ستتوجه اليها فى تركيا ، يجب أن تكون على بينة من آداب اللباس المناسب .

الملابس
الملابس
  • وسائل النقل العام

بعد وصولك الى مطار تركيا يجب عليك ان تقوم بتحديد المكان الذى سوف تقصده داخل تركيا ، وذلك يكون بالترتيب مع وكيل السفر الخاص بك ويكون محدد قبل السفر ، ولكن يجب عليك الحرص من سيارات الأجرة التى تقف امام المطار لأن أجرتها تكون مكلفة للغاية ، لذلك يجب عليك أن تتخذ من وسائل النقل العام التركية من حافلات الى قطارات ومترو كوسيلة للانتقال بين المدن ، ويمكنك ايضا اختيار أحدى السيارات الديزل الموفرة للوقود حتى لا تنفق الكثير من الاموال فى التجول بين المدن فقط .

وسائل النقل العام
وسائل النقل العام
  • المطاعم

تذخر تركيا بالكثير من المطاعم التى تقدم للزوار أذواق الطعام التركى اللذيذ ، ومن هذه المطاعم الكثير من المطاعم الفاخرة المكلفة للغاية ، التى من الممكن أن تعتقد بأنها سوف تقدم لك أطباق تركية ليس لها مثيل وفريدة من نوعها ، بل على العكس لأن الأطباق فى كل المطاعم سواء المطاعم ذات التكلفة البسيطة أو المطاعم ذات التكلفة العالية تكون نفسها . فلا تندفع وراء ذلك لأنك ستخسر الكثير من أموالك .

المطاعم
المطاعم
  • تعلم الكلمات الأساسية فى اللغة التركية

اذا كنت تريد السفر الى أى بلد ، بالتأكيد سوف يلزمك التعرف على بعض الكلمات التى يتحدث بها شعب هذا البلد ، ومنها الدولة التركية لأن الأتراك ليس لديهم معرفة واسعة باللغة الأنجليزية أو اللغة العربية ولكنه شعب ودود للغاية ويحاول دائما مساعدة السائحين حتى أنه يصل الامر الى دعوتهم الى المنزل وتقديم القهوة التركية والشاى التركى ، لذلك يجب عليك التعرف على بعض الكلمات الأساسية فى اللغة التركية ربما احتجت الى شئ وتريد السؤال عنه ، أو تريد معرفة كيفية الوصول الى مكان ما . فسوف تساعدك هذه الكلمات ، كما يمكنك الاستعانة بمحرك البحث جوجل لترجمة بعض الكلمات للغة التركية اذا لزم الأمر .

اللغة التركية
اللغة التركية
  • مكان الاقامة فى تركيا

لا يوجد مكان فى تركيا خالى من الفنادق الرائعة ، فسوف تجدا كل ما ترغب به من فنادق 5 نجوم حيث يمكنك ان تقوم قبل السفر لتركيا بحجز غرفة مكيفة ذات خدمات عالية وتناول وجبتك فى المطعم الخاص بالفندق ولكنها تكون مكلفة بعض الشئ ، كما يمكنك ايضا حجز غرفة فى بعض الفنادق البسيطة والجميلة أيضا وتكون تكلفتها غير مرتفعة فى متناول الجميع ولكن فى هذه الحالة سوف تذهب الى أقرب مطعم لتناول وجبتك .

مكان الاقامة
مكان الاقامة
  • الطقس

تتميز تركيا بمناخ جميل متوسطى ممتع ، ولكن اذا رغبت فى زيارتها خلال فصل الصيف فسوف تحتاج الى جلب كريم واقى من الشمس بالاضافة الى القبعة لحمايتك من أشعة الشمس المرتفعة ، كذلك فى فصل الصيف سوف يجب عليك ارتدا الملابس الثقيلة والأحذية المناسبة لفصل الشتاء حتى لا تمرض بسبب درجات الحرارة المنخفضة .

الطقس
الطقس
  • المياه

لا يوجد اى مخاوف من شرب المياه فى تركيا من الصنبور ، فهى مياه نظيفة وصالحة للشرب ، ولكن لأخذ الاحتياطات أيضا قم بشراء زجاجات المياه المعدنية ويمكنك ايجادها بسهولة فى السوبر ماركت والمتاجر .

المياه
المياه
  • الأمن

تتمتع تركيا بأمن كبير ، فهى واحدة من أكثر الدول أمنا ، لكن يجب اتخاذ بعض الحذر أيضا فهناك بعض حالات النصب والسرقة النادرة الحدوث ، ولكى تتجنب ذلك يجب عليك تجنب السير فى المدينة ليلا ، واذا لزم الامر فتجنب الطرق الهادئة واتخذ الطرق الرئيسية المضاءة ، وقم بحفظ ممتلكاتك الخاصة فى مكان أمن .

الأمن
الأمن
  • المقايضة

المقايضة أمر لا بد منه في كثير من الأماكن . والقاعدة العامة هي ، إذا كان هناك منتج ليس عليه سعر ، فإن البائع حر ان يستخدم المقايضة في مقابل بيع هذا المنتج . إذا كان لا يمكنك المقايضة ، فعليك ان تكون على استعداد لدفع الكثير من المال مقابل السلعة التى تريدها .

المقايضة
المقايضة

نتمنى أن تستفيدوا من هذه النصائح الهامة اذا نويتم السفر لتركيا ، كما نتمنى لكم رحلة سعيدة وقراءة ممتعة .

شاهد أيضاً

أفضل الأماكن للتسوق في أنطاليا

تتمتع أنطاليا وهي مدينة تركية رائعة على طول ساحل  ساحل البحر الأبيض المتوسط، بالكثير من …