الرئيسية / مدن تركيا / رحلة إلى قرية جوليازي .. حيث التاريخ الغني والطبيعة الساحرة في بورصة

رحلة إلى قرية جوليازي .. حيث التاريخ الغني والطبيعة الساحرة في بورصة

قرية جوليازي هي قرية صيد صغيرة هادئة على الساحل الشرقي لبحيرة أولوبات إلى الغرب من مدينة بورصة، وتمتاز بتاريخ عريق يعود تاريخه إلى اليونان القديمة مع خلفية جميلة للجبال والماء ووتيرة حياة تقليدية رائعة، ما يجعل منها مكانًا رائعًا للاسترخاء وقضاء عطلة ممتعة في أحضان الطبيعة.

زيارة إلى قرية جوليازي

جوليازي

يعود تاريخ قرية جوليازي إلى القرن الثاني قبل الميلاد، وكانت تعرف في الأصل باسم أبولونيا، ولأن المنطقة احتفظت بتراثها اليوناني القوي عبر القرون (حتى عشرينيات القرن العشرين)، فتتميز اليوم بمزيج من الثقافة اليونانية والتركية، والتي تبدو جليه ما بين المسرح القديم والاستاد والمعابد والجدران التي تقف في زهو في الشوارع الضيقة التي تحرسها بوابات حجرية قديمة وتصطف على جانبيها المنازل القديمة المبنية على الطراز العثماني.

ولعلك ستستمتع عند زيارتك هذه القرية الجميلة بنمط الحياة الهادىء الذي يمكنك أن تلمسه من من خلال القوارب وشبكات الصيد التي تزين حافة المياه وباعة الزيتون والتين الذين يبيعون بضائعهم في البازار الصغير في الهواء الطلق.

ففي أيام الصيف الرائعة، يقوم الصيادون هناك بالخروج للصيد في الصباح الباكر، بينما يجتمع مزارعو التين المحليين في ساحة القرية لبيع منتجاتهم من التين الأرجواني الناضج لبيعها في السوق، فيما يبيع النساء الخبز الطازج، ويطلق الأطفال الطائرات الورقية على طول الخط الساحلي.

وعبر الجسر تحت الشجرة التي تبلغ من العمر 750 عاما، يجتمع السكان المحليون والزوار على حد سواء للاستراحة في الظل ويشربون الشاي. بينما يسير الزائرون حول حافة الجزيرة لرؤية الجبال ترتفع من شاطئ البحيرة وسط مشاهد رائعة لا تنسى في النهار، حتى يصلون إلى مخبز القرية الرائع الذي تفوح منه رائحة الخبز الطازج، لشراء البعض منه في بهجة وسعادة.

ماذا تفعل عند زيارة قرية جوليازي

بعض مشغلي القوارب يقدمون رحلات القوارب الخاصة حول البحيرة، فقط قف بجانب الشاطئ تحت الجسر و انتظرهم ليأتوا إليك. أو اطلب من شخص في ساحة القرية.

إلى الغرب من القرية على شاطئ بحيرة اولوبات تقع محمية الطيور المائية، التي على الرغم من عدم وجود وسائل مواصلات عامة من المدينة مباشرة إليها، إلا أن محبي الطبيعة قد يجدونها تستحق أجرة التاكسي.

في الواقع، هذه القرية هي المكان المناسب للزيارة إن كنت تبحث عن جوهر الحياة التركية الأصيلة، فإلى جانب ما تتمتع به من مناظر طبيعية رائعة، يمكنك زيارة المنازل اليونانية القديمة واكتشاف الأماكن التاريخية في القرية.

كما يمكنك خلال الزيارة اكتشاف كنيسة سانت بانتيليمون، وهي الكنيسة التي يبلغ عمرها 115 عامًا والتي تم الانتهاء منها عام 1903 وتعد واحدة من المباني التاريخية في هذه القرية الساحرة.

لا يفوتك عند الزيارة الاستمتاع بتناول الطعام في القرية ما بين المطاعم الرائعة ذات الإطلالة الخلابة والتي تمتاز بتقديم مجموعة متنوعة من الأطباق التركية التقليدية التي عادة ما يفضلها الزائرين.

احرص على لقاء السكان المحليين وتبادل الحديث معهم، فيشتهرون بالود والكرم والترحيب بالزائرين، ولن يترددون عن مساعدتك حال احتجت إليهم.

إن كنت من محبي التقاط أجمل الصور الفوتغرافية، فتعد قرية جوليازي هي المكان الأمثل لك، حيث تتميز بمشاهد لا تنسى لشروق الشمس وغروبها.

يمكنك الاستمتاع بالصيد في هذه القرية الجميلة، حيث تشتهر بصيد الأسماك، فضلا عما يعرف به سكانها من غزل لشباك الصيد.

بحيرة أولوبات

تعتبر بحيرة أولوبات جنة طيور طبيعية للطيور المهاجرة، حيث تفد إليها الطيور القادمة في بحيرة مانياس خلال موسم الأمطار لتتغذى بسبب وفرة الأسماك، وتعد تلك البحيرة من أجمل الأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها في المدينة للاستمتاع بأجمل مشاهد الطبيعة والتنزه في الهواء الطلق، فضلا عن التقاط مجموعة من أجمل الصور الفوتغرافية.

 

 

نصائح زيارة القرية

جوليازي

لا يسمح بالدخول بالسيارة للقرية، فاحرص على إيقاف سيارتك  في موقف للسيارات على بعد حوالي 4-5 كيلومترات من القرية وهناك حافلات صغيرة للوصول إلى هناك.

وتبعد القرية عن مركز بورصة 40 كلم، وتستغرق الرحلة حوالي ساعة واحدة، فيما تبعد عن اسطنبول 193 كم ، وتستغرق الرحلة إلى هناك 2 ساعات 50 دقيقة . فضلا عن ذلك تقع القرية على بعد 300 كم من ازمير وتستغرق الرحلة 3 ساعات و 40 دقيقة للوصول.

من ناحية أخرى، الصيف هو موسم الذروة في القرية، ومن ثم ستجد عند الزيارة مزيد من السائحين، فإن كنت لا تفضل الحشود السياحية فمن الأفضل لك السفر في موسم أخر.

شاهد أيضاً

أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في قرية ميسي التركية

FacebookTwitter أصبحت قرية ميسي، التي تم اتخاذها تحت الحماية بعد إعلانها كمنطقة محمية في عام …