الرئيسية / مدن تركيا / أجمل المعالم السياحية فى مدينة فان أجمل مدن تركيا

أجمل المعالم السياحية فى مدينة فان أجمل مدن تركيا

تقع مدينة فان في شرق الأناضول ، تحتفظ بطراز معماري ومظاهر تاريخية ماثلة إلى يومنا هذا ، ويعود تاريخ تلك المدينة الى 5000 سنة حيث تعد من أقدم المدن فى تركيا مما يجعلها تمتاز بأماكن تاريخية وأثرية قديمة حيث تنضم المدينة الى قائمة اليونسكو للتراث العالمي فضلًا عن جمال بحيرتها ومياهها التي تفيد في معالجة العديد من الأمراض ، والمواقع المقدسة القديمة مثل المساجد و الكنائس ، بالاضافة الى أكثر ما يميزها عن غيرها وهى امتلاكها للينابيع والمياه الحرارية . تحد مدينة فان من الشمال مدينتا أغري و دوغوبيازيت ، ومن الجنوب سيرت وهاكاري ، وأما من الشرق فتحدها دولة إيران ، هي عاصمة محافظة فان ويقال أن فى القرن التاسع قبل الميلاد خضعت المدينة الى حكم الأورارتويين حيث اتخذوها عاصمة لهم . لذلك تعد مدينة فان من المدن التى تعد مقصدا سياحيا محبوب من قبل السياح الذين يأتون اليها من جميع أنحاء العالم نتيجة لجمالها وطبيعتها الساحرة وتاريخها العريق التى تركته خلفها الحضارات القديمة التى سكنت المدينة لقرون من الزمان .

مدينة فان
مدينة فان

  المعالم السياحية فى مدينة فان

  • قلعة فان

تقع قلعة فان على تلة عالية غرب مركز المدينة على بعد 5 كيلو متر منها ، وقم تم تشبيهها بالجمل الجاثي لارتفاعها وسط منطقة سهلية . وتعد هذه القلعة من أقدم القلاع وأشهرها فى المدينة حيث تضم العديد من القبور الملكية ، ومكان واسع مفتوحا للعبادة والطقوس الدينية  وهي ذات واجهة بحرية تمنح الزوار آفاق رائعة على المدينة والبحيرة التى تطل عليها . ويعود تاريخ تلك القلعة إلى عهد مملكة أورارتو الذين قاموا ببنائها من أجل حماية المدينة من أي هجوم قد تتعرض له المدينة من قبل الأعداء ، وهناك أيضا برج ساردور الذي يعود إلى نفس عهد قلعة فان ، والذى يمتاز بطرازه المعمارة المميز وأيضا تم بناؤه للدفاع عن المدينة وهو من المعالم السياحية المشهورة والمميزة فى تلك المدينة .

قلعة فان
قلعة فان
  • بحيرة فان

تقع هذه البحيرة على بعد خمسة كيلو مترات شرق مدينة فان ، كما أنها محاطة بالجبال البركانية شمالاً وغرباً وهي أكبر بحيرات تركيا حيث تكونت هذه البحيرة نتيجة ثورة بركان جبل نمرود البركاني ، مما أعطاها خصائص علاجية كبيرة مثل علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو لذلك يقصدها الكثير من السياح فهى منطقة سياحية وعلاجية أيضا ، كما يمكن للزوار أخذ جولة فيها والوصول إلى الجزر التابعة لها مثل جزيرة أقدامار للاستمتاع بمناظرها وطبيعتها الخلابة . تصل أعمق نقطة في البحيرة الى 451 متر ، أما عمقها المتوسطي يصل الى 171 متر
وتعلو سطح البحر بحوالى 1650 متر . تضم البحيرة أربع جزر كبيرة هي أقدامار كما ذكرنا ، وجزيرة تشاربناك ، و أدير ، وقوش . وأكبر جزرها هى جزيرة أقدامار والتى يبلغ طولها 1,5 كيلو متر ، وتصل مساحتها 500 متر ، وتضم كنيسة أقدامار التاريخية . وتستخدم بحيرة فان السفن لنقل الركاب إلى الجزر التابعة لها والتنقل بحرية بينها ، كما تستخدم للتنقل بين مدينة فان ومدينة تاطوان . 

بحيرة فان
بحيرة فان
  • الكنيسة الأرمنية القديمة أقدامار

تقع هذه الكنيسة الجميلة على جزيرة أقدامار في بحيرة فان كما يطلق عليها أيضا اسم كنيسة الصليب القديم . ويعود تاريخها إلى عام 921 ولكن أعيد افتتاحها مؤخرا بعدما خضعت للعديد من عمليات الترميم الكثيرة وذلك لأنها من أقدم الكنائس فى مدينة فان ، حيث زينت جدرانها باللوحات الرائعة المثيرة للإعجاب ، بالإضافة إلى العديد من الكنائس الاخرى التى تضمها المدينة وهى كنيسة تشفته ، وكنيسة سورب وكنيسة أرتان .

كنيسة أقدامار
كنيسة أقدامار
  • المساجد
مدينة فان هى واحدة من المدن الإسلامية التي بنى فيها المسلمون الاتراك العديد من المساجد بهدف إقامة الشعائر الدينية ، ومن أشهر مساجدها وأفخمها هو جامع أولو وقايا تشلبي ، وجامع كزل منارلي ، وجامع عباس آغا ، حيث يظهر في تلك المساجد الطراز العمرانى الإسلامي المميز بشكل واضح وذلك من خلال الزخارف الهندسية الرائعة .
جامع أولو وقايا تشلبي
جامع أولو وقايا تشلبي
  • متحف فان

يعد هذا المتحف من أشهر المتاحف التى تضمها مدينة فان ، حيث يضم الكثير من الأثار التاريخية القديمة التماثيل ، بالاضافة الى مجموعات كبيرة من الاحجار المنقوش عليها  . ومن خلال ذلك المتحف العريق سوف تتمكن من التعرف على تاريخ مدينة فان الجميلة .

متحف فان
متحف فان

مدينة فان هى لؤلؤة الشرق فى تركيا ، ومن أصحاب الحظ من يقوموا بزيارتها والاستمتاع برؤية تاريخها العريق ومعالمها السياحية المبهرة .

عن هند أحمد

شاهد أيضاً

مدينة أزمير

هل قمت برؤية أشهر معالم مدينة أزمير من قبل ؟ شاهدها الان بالصور

مدينة أزمير أو كما تسمى عروس بحر ايجة ، مدينة أزمير هى من أكثر المدن …