الرئيسية / مدن تركيا / تعرف بالصور على مدينة ديديم أجمل بقعة ساحلية فى تركيا

تعرف بالصور على مدينة ديديم أجمل بقعة ساحلية فى تركيا

مدينة ديديم هى منطقة من مقاطعة أيدين وتعرف بالمدينة الهادئة فهى مدينة بعيدة عن صخب الحياة اليومية ، وتعد واحدة من أجمل المدن التى تقع في منطقة بحر ايجه ، تحفز مدينة ديديم زوارها مع جمالها الخلاب والمواقع التاريخية القديمة . حيث بدأت الحياة المستقرة فى مدينة ديديم منذ 8000 عام قبل الميلاد ، وبطبيعة الحال هناك مجموعة متنوعة من المباني التاريخية والهياكل المنتشرة في جميع أنحاء المدينة . وتعد مصايد الأسماك مهنة رئيسية أخرى لهذه البلدة الزراعية التي تكثر فيها حقول القمح والقطن . لذلك حان دورك لاستكشاف مدينة ديديم الذي يفتخر جميع الزوار بزيارتها باستمرار والاستمتاع بالبحر الأزرق الصافى والشواطئ الذهبية ، والأذواق اللذيذة ، وعينات فريدة من مأكولات بحر ايجة .

مدينة ديديم
مدينة ديديم

  السياحة في مدينة ديديم

ظهرت مدينة ديديم منذ العصور القديمة ، وبالرغم من قدم هذه المدينة الا أنها لم تفقد جمالها وقيمتها فظلت محتفظة بذلك حتى يومنا هذا  فهى مدينة مشهورة بجمالها الطبيعي الخلاب . ومن أشهر وأفضل المعالم والاماكن السياحية فى تلك المدينة الميلة هو معبد أبولو الذى يعود تاريخ انشاؤه إلى العصور القديمة وهو واحد من أهم الهياكل في المدينة حيث يقع هذا المعبد الرائع في ديديم التى يعتبر أرضا مقدسة كمركز للنبوءة . ويقال بأن هذا المعبد تم اعادة بناؤه مرة أخرى فى عهد الرومانى اسكندر الأكبر ، بعدما تم تدميره اثناء الحروب الفارسية في تلك الفترة ، ومن أبرز آثار هذا المعبد هو الأعمدة المميزة ، والمسرح العتيق ، وحمامات فوستينا ، ومعبد سيرابيس .

معبد أبولو
معبد أبولو

مدينة ميليتوس هى من أقدم وأشهر التى تقع فى ديديم حيث تأسست في عام 2000 قبل الميلاد ، ومن ثم أصبحت مدينة ميليتوس واحدة من أهم المدن الساحلية . حيث تضم تلك المنطقة العديد من القطع الأثرية التاريخية مثل حمامات فوستينا ، والمنطقة الاحتفالية ، ومعبد أثينا . ويتم عرض جميع العناصر والقطع الأثرية المستخرجة من حفريات الموقع في متحف ميليتوس . فإذا قمت بزيارة المتحف سيكون لديك فرصة لاستكشاف تاريخ المنطقة من منظور أوسع .

مدينة ميليتوس
مدينة ميليتوس

مدينة بيرين وهو مستوطنة قديمة أخرى بالقرب من هذه المدينة . يعود تاريخ تلك المنطقة إلى القرن السابع قبل الميلاد ، وهي موطن أيضا للعديد من الهياكل القديمة مثل معابد ديميتر ، أثينا ، زيوس ، وبيت الإسكندر الأكبر والكنيسة البيزنطية . تمتلك هذه المنطقة موقع متميز على ساحل البحر الأزرق بحر إيجة ، مثل ديديم التى تتمتع بسحر فريد يعود الى الشواطئ الزرقاء الرائعة .

مدينة بيرين
مدينة بيرين

يحيط بمدينة ديديم العديد من الخلجان ، حيث تجسد لضيوفها مجموعة متنوعة من العجائب الطبيعية و المناظر الطبيعية الخلابة محاطة بأشجار الزيتون والصنوبر ، كما أن مدينة ديديم موطن للعديد من أنواع الطيور الفريدة من نوعها . وبما أن الصيد هو المهنة الرئيسية للبلدة فمن المستحسن عدم مغادرة ديديم قبل محاولة تذوق أطباق لذيذة من مأكولات بحر ايجه . في الواقع مدينة ديديم هي واحدة من أفضل المراكز التى يمكنك فيها العثور على المأكولات البحرية الطازجة وأفضل زيت الزيتون . وبفضل المناخ المعتدل أيضا يمكنك القيام بالرياضات المائية فى شواطئها الرائعة حتى فصل الشتاء . فهى منطقة مناسبة خاصة للغوص ورياضات الهواء الطلق .

شواطئ ديديم
شواطئ ديديم

مدينة هيرقل القديمة شيدت هذه المدينة في العصور القديمة ، وتقع على الشريط الساحلي لخليج لاتموس والذي يعتبر امتداد لبحر إيجه .  إلا أن تلال الطمي التي يحلمها نهر ماندارس ، تسببت في غلق الخليج حتى تحول إلى بحيرة بافا المشهورة بانها عجيبة من عجائب الطبيعة وذلك نتيجة لروعة منظرها . ولكن فقدت هذه المدينة فيما بعد مكانتها وأهميتها وذلك بعد أن خسرت موقعها المتميز المطل على الساحل مباشرة مما أدى الى صعوبة الوصول اليها وصعوبة الطريق المؤدي إليها . لذلك تحولت المدينة إلى مخبأ سري للكهنة المسيحيين .

مدينة هيرقل القديمة
مدينة هيرقل القديمة

بحيرة بافا ، تعد من المناظر الطبيعية الخلابة الرائعة الموجودة فى مدينة ديديم . ويبلغ أقصى عمق في البحيرة نحو 25 متر ، وتتغذى البحيرة على المياه المتدفقة من نهر ماندارس والمياه القادمة من الأراضي الزراعية والجبلية المتدفقة من تحت الأرض . كما تتمتع بمنظر رائع نتيجة للمساحة المحيطة بالبحيرة التى تضم الكثير من أشجار الزيتون وأشجار الصنوبر . كما تضم البحيرة العديد من من البحيرات الصغيرة وعددا من الطيور المهددة بالانقراض ، وتعتبر مأوى لآلاف الأنواع من البط والطيور المهاجرة . لذلك اعتمدت هذه البحيرة بأنها محمية طبيعية تضم أهم الطيور العالمية .

بحيرة بافا
بحيرة بافا

مرسى اليخوت ، يعتبر هذا المرسى الرائع التابع لبلدة ديديم واحداً من بين أفضل وأشهر مراسى اليخوت حول العالم . بينما يقع المرسى الثاني في مدينة بودروم التركية . تم تشييد هذا المرسى بطريقة أخترافية و زود بأحدث الأنظمة ووفقًا للمعايير العالمية ، ويصل استيعاب المرسى إلى 580 يختا في الماء ، و600 آخرين على الشاطئ . جزيرة صابلى ، عند النظر إلى هذه الجزيرة من أعلى التلة المشرفة عليها تظهر وكأنها جزيرة معلقة ممتدة على سطح الماء . وتعتبر من أهم معالم خليج أكبوك وأشهر معالم مدينة ديديم . تكونت الجزيرة خلال عام 1500 قبل الميلاد نتيجة لتراكم الحمم البركانية الناتجة عن حدوث انفجار هائل للبركان في بحر إيجه مما شكل هيئتها ، وتقع الجزيرة على بعد 100 متر من خليج أكبوك فى ديديم ويمكن الوصول إليها سيرا على الأقدام . إذ يصل ارتفاع المياه الموجودة بين البحيرة والشاطئ عند انحصارها إلى منتصف الساق .  سوق سوكيه هو من الأماكن التى بقصدها السياح فى مدينة ديديم لشراء الهدايا التذكارية حيث يعد من أكبر الأسواق التقليدية فى المدينة وسمى السوق بذلك الاسم نسبة إلى سهل سوكيه الخصب الذي يشتهر بزراعة التبغ والقطن ، يبعد هذا السوق مسافة تستغرق 45 دقيقة عن شاطئ التينكوم ، ومسافة تستغرق ساعة ونصف عن مدينة إزمير ، ومسافة تستغرق ساعتان من الزمن عن مدينة بودروم .

مرسى اليخوت
مرسى اليخوت
  • المهرجانات والأحتفالات بمدينة ديديم

اضافة الى الطبيعة والتاريخ ، توفر ديديم وسائل الترفيه ولحظات لا تنسى من خلال مجموعة متنوعة من المهرجانات والاحتفالات . ومن المهرجانات المشهورة فى مدينة ديديم هو مهرجان الزيتون الدولي الذي ينظم في شهر أكتوبر ، ويهدف المهرجان إلى المساهمة في تعزيز الحفاظ على الزيتون لأنه واحد من أهم المصادر الطبيعية للمدينة . كما يتم تنظيم جولات سياحية بجانب العديد من الأنشطة الأخرى خلال المهرجان . وكذلك يقام مهرجان ديديم للسلام بحلول نهاية شهر أغسطس ويستضيف العديد من الأنشطة الملونة كما يدعوك المهرجان للمشاركة في المسابقات والمعارض والحفلات المنظمة كجزء من البرنامج .

مهرجان الزيتون
مهرجان الزيتون
  • كيفية الوصول الى مدينة ديديم

تقع ديديم في منطقة بحر إيجة حيث يعد نظام النقل متقدم جدا . ومن خلال مطار أزمير يمكنك الوصول اليها فجميع الزوار يفضلون السفر الجوي . وعلاوة على ذلك يمكن الوصول إلى المنطقة عن طريق خدمة الحافلات بين المدن من جميع المدن الرئيسية في تركيا. وهناك خطوط للحافلات من جميع المدن الرئيسية إلى مقاطعة أيدين حيث يمكنك أن تأخذ أي من وسائل النقل لتصل إلى ديديم .

كيفية الوصول الى ديديم
كيفية الوصول الى ديديم

نتمنى لكم زيارة مدينة ديديم خلال عطلتكم القادمة من أجل الاستمتاع مع الأصدقاء والعائلة ، فهى مدينة رائعة حقا وتستحق الزيارة .

عن هند أحمد

شاهد أيضاً

مدينة أزمير

هل قمت برؤية أشهر معالم مدينة أزمير من قبل ؟ شاهدها الان بالصور

مدينة أزمير أو كما تسمى عروس بحر ايجة ، مدينة أزمير هى من أكثر المدن …