الرئيسية / مدن تركيا / أفضل وأهم المعالم السياحية فى مدينة برغاما فى تركيا

أفضل وأهم المعالم السياحية فى مدينة برغاما فى تركيا

تقع مدينة برغاما في منطقة بحر إيجه قبالة جزيرة ميديلي اليونانية التي كانت تعرف بجزيرة ليسبوس في العصر القديم. وكان أول ظهور تاريخي للمدينة في القرن الرابع حيث نشأت مدينة برغاما منذ الزمن الهلنستي . وكان المؤسس الرئيسي لها هو ليسيماخوس وهو قائد الاسكندر الأكبر . وعاشت مدينة برغاما عصرها الذهبي حيث زودت بالمبانى الرائعة . وبعد وفاة الملك الثاني أتالوس اتخذت المدينة تحت سلطة الرومان واحتلو مكتبة برغاما التي تحتوي على حوالي 200 ألف وثيقة مكتوبة على أوراق مخطوطات ، وهى ثاني أكبر مكتبة غنية بالمواد إلى جانب مكتبة الإسكندرية . بعد ذلك قدمت كميات كبيرة من هذه الأوراق على كليوباترا من قبل الإمبراطور الروماني ماركوس أنطونيوس في القرن الرابع ، وقد تم جلب العديد من الاكتشافات الهامة جدا حول الوجود التاريخي للمدينة فعند زيارتك لتلك المدينة ستجد الكثير من المبانى التاريخية مثل معبد أثينا ، و ديونيسوس ، ومعابد سيرابيس ، وقصور الملك أتولوس والملك أومينيس ، والعديد من المتاجر والصهاريج وبقايا أخرى كثيرة . بالاضافة الى زخرفة معبد زيوس الذى يعد من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم ، وقطع من المنحوتات التي تظهر معركة الآلهة ضد الجبابرة لتعرض فى متحف برغاما .

مدينة برغاما
مدينة برغاما

  المعالم السياحية فى مدينة برغاما

  • منطقة الأكروبوليس

تعد هذه المنطقة من المناطق التاريخية العريقة فى برغاما حيث بنيت على تلة شديدة الانحدار من قبل الرومان وتقع على ارتفاع 300 متر وتضم هذه المنطقة العديد من المواقع الدينية ومواقع الاجتماعات والمواقع التجارية ، بالاضافة اللى العديد من القصور الفخمة التى كانت مخصصة لملوك برغاما .

منطقة الأكروبوليس
منطقة الأكروبوليس

وتضم التلة التى تقع عليها منطقة الأكروبوليس خمسة صهاريج ومخزن للأسلحة . ويوجد معبد أثينا في القسم السفلي من مبانى المنطقة بالاضافة الى المكتبة ومعبد تراجان ، كما تم انشأ مذبح زيوس ليكون في المنصة الواقعة في الأسفل من المكتبة والمعبد . ومن أكثر المعالم أهمية في هذه المنطقة هو المسرح القديم والذي يتسع لحوالي 15000 مقعدا جنوب غرب التل والموجود على بعد خطوات من معبد أثينا ومكتبة برغاما القديمة .

المسرح القديم
المسرح القديم
  • معبد ديونيسوس

يقع معبد ديونيسوس على تلة تطل على جميع أنحاء المدينة وتم بناؤه على يد اهالى مدينة برغاما ، ويعد من أجمل المعابد فى المدينة ويقع شمال موقع المدرج ، وتبلغ مساحته حوالى 250 متر . وقد حافظ المعبد على رونقه وجماله حتى يومنا هذا وكذلك المذبح الذي يضمه . يتمتع ذلك المعبد بالكثير من النقوش الرائعة وعدد من الأعمدة ذات الطراز الإيوني المميز ، وبعض القطع الأثرية التى تعود عصر الهلنستية والرومانية .

معبد ديونيسوس
معبد ديونيسوس
  • منطقة الأسكلبيون

يقع منطقة الأسكلبيون على بعد 2 كيلو متر عن مدينة برغاما ، ويعود تاريخ تلك المنطقة العريقة الى العصر الروماني قبل العصر الهلنستي واشتهرت تلك المنطقة قديما على أنها مقصدا هاما للباحثين عن الشفاء من الأمراض المختلفة حيث كان يتم معالجتهم عن طريق النباتات العشبية أو الحمامات الطينية ، كما تضم بئر قديم مقدس ومكتبة ومسرح روماني بالإضافة الى معبد أسكليبيوس وتليفوراس والذين كان يقصدهما الناس ليطلبوا الشفاء من ألهة الطب فى ذلك الوقت .

منطقة الأسكلبيون
منطقة الأسكلبيون
  • معبد سيرابيس

معبد سيرابيس هو واحد من أجمل وأضخم المبانى الموجودة فى مدينة برغاما حيث تم بناؤه بالقرميد الأحمر لذلك كان يطلق عليه أيضا اسم الساحة الحمراء ويعود تاريخ هذا المبنى العريق لآلهة مصر ، ولكنه ظل داخل مدينة برغاما حتى وقتا لاحق .

معبد سيرابيس
معبد سيرابيس
  • متحف برغاما

متحف برغاما هو المكان المفضل للكثيرين من محبى التاريخ والتعرف على الحضارات القديمة وما تركته من علم وأثار ، حيث يضم المتحف عدد من المعارض المتميزة والتي تعرض مكتشفات من المواقع الأثرية فى مدينة برغاما . مثل تماثيل للآلهة من مدرسة برغامس والتي يعود تاريخها إلى القرن الرابع . وهناك أيضا قسم الاثنوغرافيا والذي يعرض بعض الصور الخاصة بتاريخ المدينة .

اثار متحف برغاما
اثار متحف برغاما
  • مكتبة برغاما

تقع بقايا تلك المكتبة محاذية لمعبد أثينا من الجهة الشمالية . حيث كان يتم الدخول إلى المكتبة عن طريق القسم العلوي من الرواق قديما  ويعود تاريخها إلى عهد يومينس الثاني ، وتحتوى هذه المكتبة على قاعة كبيرة ، كما تحتوي على رفوف خشبية . وبعض أجزاء هذه المكتبة موجودة الأن في متحف برلين .

مكتبة برغاما
مكتبة برغاما

تعد هذه المعالم السياحية من أهم وأجمل المعالم فى مدينة برغاما العريقة ، لذلك نتمنى لكم زيارتها قريبا والتعرف على ثقافة وتاريخ الحضارات القديمة عن قرب .

شاهد أيضاً

مدينة بالق أسير

اليك تقرير مفصل عن مدينة بالق أسير في تركيا

مدينة بالق أسير او بالكيسير هى مدينة مزينة بالكثير من الجزر حيث الغابات الخضراء الخصبة التى …