الرئيسية / مدن تركيا / رحلة الى مدينة أسوس التركية ورؤية أشهر معالمها السياحية

رحلة الى مدينة أسوس التركية ورؤية أشهر معالمها السياحية

مدينة أسوس أو كما تعرف الان بمدينة بهرام ، هى واحدة من أجمل وأفضل الخلجان التى تقع في مقاطعة تشاناكالي ، حيث تعد مزيج من كل من التاريخ والطبيعة . وهى من أكثر المناطق هدوء الموجودة في منطقة بحر إيجة ، تم تأسيسها في العصور القديمة حيث كانت احدى المدن اليونانية القديمة وتقع في خليج إدرميت فى اقليم طروادة ، على ارتفاع 200 متر فوق مستوى سطح البحر ، تترك مدينة أسوس انطباعا لا ينسى على الزوار لما تتمتع به من بحرها الأزرق الهادئ والشواطئ الرائعة ، كما أنها تحيط بها أشجار الزيتون والفاكهة وتشتهر بصناعة النبيذ ، وهذه المدينة الجميلة كانت أيضا المركز التجاري والثقافي للمستوطنات الكبيرة خلال الفترات الرومانية والهلينية . قامت مدينة أسوس منذ القدم فوق منطقة مرتفعة من الصخور البركانية ، ويعتلي هذه القمة معبد وهو معبد أثينا الدوري ، ويمنح هذا المعبد القمة الصخرية أهمية تاريخية كبرى . واندلعت فوق أراضيها معركة أسوس المشهورة التي قادها الإسكندر الأكبر في عام 333 قبل الميلاد ، تعتبر المناطق الشرقية من مدينة إسوس ذات مرتفعات جبلية شاهقة وذات منظر رائع ، أما المناطق الشمالية فينحدر فيها نهر توزلا في منطقة تضم وادي خصب ، وتحيط الأبراج الهائلة البالغ عددها اثنان بالبوابة الشمالية الغربية للمدينة ، كما تظهر على شواطئ المدينة الآثار المتبقية للمرفأ القديم المتمثل بوجود كتل صخرية كبيرة يمكن للزوار مشاهدتها تحت الماء الصافي .

مدينة أسوس
مدينة أسوس

المعالم السياحية في مدينة أسوس التركية

مدينة أسوس هى وجهة مثالية لقضاء العطلات مع مدنها القديمة ، والميناء الطبيعي ، والقرى الخضراء والأطباق اللذيذة حيث تتميز بأماكن سياحية مميزة يفضلها السياح ويفضل زيارتها للاستمتاع فيها وقضاء وقت ممتع لا ينسى ، حيث تقع على الجانب الجنوبي من شبه جزيرة بيغا لمنطقة بحر إيجة ، ومن أشهر معالمها التاريخية السياحية هو معبد أثينا الذي بنى فى عام 470 قبل الميلاد . هذا المعبد هو معبد رائع ومتميز وذلك بسبب المسند المنحوت الذي أخذ مكان الإفريز العادي بالاضافة الى المشاهد الأسطورية المصورة عليه حيث يعد جزء منها يعود الى اعمال هرقل ، بينما تحمل الشعارات في أجزاء أخرى . وتم نقل ثمان عشرة لوح من المعبد الى متحف اللوفر في عام 1838 ، بينما ذهبت الأجزاء الأخرى مع الأمريكيين ، وتم رسم تصميم أساسي علمي لها . وبزيارتك لذلك المعبد ستتمكن من التعرف على تاريخ مدينة أسوس ورؤية فن العمارة القديمة من بقايا المتحف التاريخية العريقة . أما الحيطان الهيلينية التى تمتلكها مدينة أسوس فهي من المعالم الرئيسية للمدينة القديمة التي شيدت من الحجارة وهى محفوظة جيدا . 

معبد أثينا فى مدينة أسوس
معبد أثينا فى مدينة أسوس

منطقة أغورا هى ساحة دائرية كان المزارعون بأثينا يلتقون بها منذ عام 406 قبل الميلاد ، بل وكانت أيضا تلك المنطقة التقاء للفلاسفة فى المنطقة ، وكانت منطقة أغورا السوق والمركز الحضرى لذلك كانت تعد أهم منطقة فى مدينة أثينا قديما بالاضافة الى انها كانت مكان لتمع الناس لشراء وبيع كافة أنواع البضائع ، كما انها كانت مركز لتمع الناس لعمل الأجتماعات والمناقشات حول الأحوال التجارية والسياسية والأحداث الجارية فى المدينة . تمتلك هذه المنطقة أهمية كبيرة حتى يومنا هذا فهى من الأمكان الأكثر زيارة من قبل السياح لأنها كانت مركز نشأت فيه الديمقراطية اليونانية القديمة .

مدينة أغورا
مدينة أغورا

الميناء فى مدينة أسوس هو المنطقة الأكثر حيوية في المدينة . حيث يمكن للزوار فيها تجربة الأطباق اللذيذة من مأكولات بحر إيجة أو تجربة رياضة السباحة أو التنزه على طول قوارب الصيادين التي يتم رصفها على طول الميناء . ويمكن للزوار تناول الطعام والمشروبات المنعشة في المطاعم والمقاهي التى تقع فى منطقة الميناء ، كما يمكنهم تذوق الآيس كريم المحلي الشهير والتمتع بالمناظر الخلابة .

ميناء مدينة أسوس
ميناء مدينة أسوس

تأسست في الفترة العثمانية واحدة من الأصول الأكثر قيمة فى مدينة أسوس ، وهى منطقة Behramkale التى تعد من المناطق المحمية فى المدينة و تشتهر بشوارعها الضيقة ، والمنازل الحجرية التاريخية ، والطبيعة الخضراء المورقة ، كما أنها تقوم بتقديم مجموعة متنوعة من الفنادق ، والمطاعم ، ومراكز التسوق المحلية .

منطقة Behramkale
منطقة Behramkale

بلدة Adatepe هي بلدة أخرى تقع في سفوح جبل إيدا الذى يكون مكان مولد الإله زيوس في الأساطير الإغريقية ، وتمتلك بلدة Adatepe وجهة نظر رائعة من الخليج بأكمله ، فهى تجذب انتباه الزوار والسياح دائما لموقعها الرائع وسط الغابات ، ويظهر هذا الموقع في الأساطير اليونانية بأنه مكان لحرب طروادة ، كما أن تلك البلدة المميزة تمتلك متحف مميز يعرض تاريخ وثقافة البلدة والمنطقة قديما يعرف باسم متحف  Adatepe لذلك تعد من بين المواقع التاريخية الأخرى التى لا ينبغى عليك الا تزورها أثناء زيارتك لمدينة أسوس .

بلدة Adatepe
بلدة Adatepe

منطقة Yeşilyurt وهى من المناطق الرائعة فى مدينة أسوس حيث تقع على البحر مباشرة أمام الغابات الخضراء المورقة ، وتتميز تلك المنطقة بمنازلها الحجرية ، وفنادق البوتيك المميزة .

منطقة Yeşilyurt
منطقة Yeşilyurt

الشواطئ هى العلم الأزرق الذى يحيط بمدينة أسوس فهى تمتلك الكثير من الشواطئ الزرقاء الصافية ، حيث يمكن للزوار التمتع تحت أشعة الشمس الدافئة ورؤية منظر البحر البديع ، منها خليج كاديرجا ، كوروبا ، سوكاكاجزي وميناء أسوس فهي بعض من المواقع المفضلة حيث يمكنك التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة والجو النقى وبعض الهدوء . وبالطبع نتية لوود الشواطئ الكثيرة والخلجان فى المدينة فتكثر مصايد الأسماك ، فإن مأكولات مدينة أسوس تضم أفضل الأطباق في منطقة بحر إيجة . ويجب ألا على الزوار انتهاز تلك الفرصة وتذوق المأكولات البحرية الطازجة في المنطقة والآيس كريم المحلي .

شواطئ مدينة أسوس
شواطئ مدينة أسوس

جسر قلعة أسوس شيد ذلك الجسر في عهد الدولة العثمانية ، بتعليمات من السلطان مراد الأول ، فوق نهر توزلا الواقع على مدخل مدينة أسوس اليونانية القديمة حيث يمكنك رؤيته عند المجيء من اتجاه بلدة آيفاجيك التركية . وتميز الجسر بمنظر جميل وبناء رائع حيث ظل الجسر يستخدم حتى فترة قريبة ، وقد تم تسجيله ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي .

جسر قلعة أسوس
جسر قلعة أسوس
  • كيفية الوصول الى مدينة أسوس

تقع مدينة أسوس في منتصف المدن الكبرى مثل اسطنبول وإزمير ، وتقدم مجموعة متنوعة من بدائل النقل . تقع أقرب المطارات إلى المنطقة في اسطنبول وإزمير وبعد الوصول إلى مدينة اسطنبول أو أزمير يمكنك الحصول على واحدة من الحافلات التى تتنقل بين المدن التركية من محطة الحافلات المركزية إلى مقاطعة كاناكالى . وسوف تأخذك الحافلات المكوكية أو الحافلات الصغيرة التي تغادر من محطة الحافلات المركزية في كاناكالى إلى مدينة أسوس . وبدلا من ذلك يمكنك الوصول إلى أسوس بالسيارة ، أو الوصول اليها عن طريق عبور مضيق كاناكالي بالعبارة الموجودة فى مدينة اسطنبول ، ومواصلة رحلتك الممتعة الى مدينة اسوس .

كيفية الوصول الى مدينة أسوس
كيفية الوصول الى مدينة أسوس

مدينة أسوس هى واحدة من أجمل المدن التركية ، فهى تتمتع بجمال طبيعى ليس له مثيل . فلا تتردد فى زيارتها فى عطلتك القادمة واستمتع مع العائلة .

شاهد أيضاً

مدينة بالق أسير

اليك تقرير مفصل عن مدينة بالق أسير في تركيا

مدينة بالق أسير او بالكيسير هى مدينة مزينة بالكثير من الجزر حيث الغابات الخضراء الخصبة التى …