الرئيسية / نصائح تركيا / نصائح يجب أن تعرفها قبل السفر إلى اسطنبول

نصائح يجب أن تعرفها قبل السفر إلى اسطنبول

إذا كنت تخطط لرحلتك الأولى إلى اسطنبول وليس متأكدا من أين تبدأ أو ما تحتاج إلى معرفته قبل أن تغادر، تعرف معنا في التقرير التالي على أهم الأشياء التي ستحتاج إلى معرفتها قبل السفر إلى هناك حتى تتمكن من الاستمتاع برحلتك وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من تلك العطلة السعيدة.

نصائح قبل السفر إلى اسطنبول

جوازات السفر والتأشيرات

قبل البدء في التخطيط لرحلتك أو تحديد مسار الرحلة، تأكد من التحقق من صحة جواز السفر. فللدخول إلى تركيا، يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل بعد تاريخ وصولك.

المطارات والوصول

 

شيء آخر يجب مراعاته قبل التخطيط لرحلتك هو كيف ستصل إلى هناك. إذ تضم اسطنبول مطارين دوليين هما مطار أتاتورك الدولي ومطار صبيحة كوكجن . حيث يقع مطار أتاتورك على الجانب الأوروبي من المدينة، على بعد حوالي 14 ميلا غرب المركز، في حين يقع مطار صبيحة كوكجن على الجانب الآسيوي، على بعد حوالي 25 ميلا من مركز المدينة أيضا.

أهم شيء يجب تذكره هو أنه على الرغم من أن الرحلات الجوية إلى صبيحة كوكجن قد تكون أرخص بكثير من الرحلات الجوية إلى أتاتورك من المرجح أن تكون تكاليف النقل الإجمالية في النهاية واحدة، ليس فقط لكون صبيحة كوكجن بعيدا عن وسط المدينة ومعظم المناطق السياحية، بل لصعوبة وسائل النقل من خلاله إلى تلك المناطق. أما مطار أتاتورك فينقلك بسهولة إلى كافة الأماكن، حيث يمكنك أن تأخذ بسهولة المترو و / أو الترام إلى وجهتك النهائية.

التجول

اسطنبول لديها نظام متطور للنقل العام، لذلك فإن الانتقال إلى جميع أنحاء المدينة أمر سهل إلى حد ما، كما أنه وبغض النظر عن وسائل النقل العام التي ستعتمد عليها في تحركاتك، بما ذلك الحافلات والمترو والترام والقطار المعلق، التلفريك، العبارة، يمكنك ببساطة استخدام بطاقة بلاستيكية مدفوعة مسبقا تسمى اسطنبول كارت ستوفر عليك الكثير من المال، وتعد إلى حد بعيد أرخص وسيلة وأكثر ملاءمة لتنقلات السائحين عبر شبكة النقل العام في اسطنبول، لذلك من الأفضل لك شراء تلك البطاقة قبل أن تغادر المطار.

ويمكنك الحصول على بطاقة اسطنبول تلك من آلات بيع إستانبولكارت بالقرب من مدخل محطات المترو، فضلا عن أكشاك الصحف في بعض المناطق السياحية. وبالطبع، يمكنك أيضا شراء تذاكر الأجرة بالشكل الاعتيادي إذا كنت ستبقى فقط في المدينة لمدة يوم أو يومين.

العملة

العملة التركية هي الليرة التركية، وعلى الرغم من أن معظم الأماكن تقبل الدفع ببطاقات الائتمان والخصم، احرص دوما على أن يكون لديك بعض النقود، لكونك ستحتاج إليها عند شراء أي سلعة من المحلات الصغيرة أو البائعين، وخاصة في البازار الكبير / بازار التوابل.

السكان المحليين

مما لا شك فيه، أن السكان المحليين في اسطنبول ودودون للغاية، وسيعملون على تقديم المساعدة إليك حال احتجت إليها في أي وقت، فضلا عن ذلك لعلك ستجد الكثير من البائعين هناك يقدمون إليك كوبا من الشاي كترحيب بك عند قيامك بالتسوق، فلا تقلق من الأمر.

وننصحك قبل السفر بالتعرف على بعض الكلمات باللغة التركية حتى يسهل عليك التواصل مع السكان المحليين لاسيما بالأماكن الأقل شهرة سياحيا بالمدينة.

المغادرة

قبل السفر إلى تركيا، عليك أن تعلم عزيزي الزائر أنه عند مغادرة البلاد عليك دائما أن تترك الوقت الكافي للوصول إلى المطار، خاصة أن المدينة تشهد في كثير من الأحيان ازدحام شديد، فضلا عن الوقت الذي ستحتاج إليك لاتمام إجراءات المغادرة.

لا تكرس أكثر من يومين في البازار الكبير

البازار الكبير هو واحد من أقدم وأكبر البازارات في العالم كله، حيث يضم أكثر من 3000 المحلات التجارية، لذلك لا ننصحك بزيارته يوميا لأن ذلك الأمر قد يؤدي بك في النهاية إلى انفاق مبالغ مالية كبيرة، فالإغراءات متعددة، وبدلا من قضاء وقتك كله في التسوق، انتقل للاستمتاع بالمعالم السياحية الأخرى الشهيرة بالمدينة.

كن حذرا عندما تأكل اللحوم

وينبغي أن يكون ذلك في أي بلد أجنبي، فلا تأكل اللحوم من الباعة المتجولين الإ بعد التأكد من جودة الطعام المقدم، ويمكنك ذلك من خلال السكان المحليين، وإن كنت من أصحاب المعدة الحساسة فيفضل أن تتناول طعامك بالمطاعم والمقاهي أو اطلب من موظفي الفندق معلومات عن أفضل أماكن تناول الطعام في البلاد.

أماكن الإقامة في اسطنبول

معرفة أماكن البقاء في اسطنبول يمكن أن يكون مربكا في كثير من الأحيان، ولكن الأمر قد يكون أسهل أذا خططت أهدافك من الزيارة، وتوقع أن تدفع أسعار أعلى للفنادق الواقعة على مسافة قريبة من المسجد الأزرق وغيرها من عوامل الجذب. بدلا من ذلك، ابحث عن الفنادق المملوكة محليا على الجانب الآسيوي من المدينة أو في بيوغلو، كما يمكنك استئجار شقة لتجربة أكثر محلية من شأنها أن تمكنك من البقاء في الأحياء الرائعة بداخل البلاد.

تحذيرات

اسطنبول

كما هو الحال في أي مدينة مزدحمة، عليك رعاية ممتلكاتك الشخصية في الأماكن المزدحمة والتأكد من عدم تركها غير مراقبة في الحافلة، الترام، المترو أو في سيارات الأجرة الخاصة بك.

 

 

 

شاهد أيضاً

نصائح توفير المال عند السفر إلى تركيا

في هذا الموضوع سوف نتعرف على نصائح توفير المال عند السفر إلى تركيا , لقد تغيرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *