الرئيسية / اسطنبول / دليلك النهائي لاستخدام وسائل النقل العام في اسطنبول

دليلك النهائي لاستخدام وسائل النقل العام في اسطنبول

تحسنت وسائل النقل العام في اسطنبول للأفضل خلال السنوات القليلة الماضية، وعلى الرغم من ذلك هناك الكثير من السائحين في المدينة لا يزالون يعتمدون على سيارات الأجرة للانتقال بين مختلف النقاط المثيرة للاهتمام في المدينة، لكن هذا الخيار غالبا ما لا يكون الخيار الافضل خاصة أن هناك الكثير من وسائل النقل العام الأخرى التي يمكنك استخدامها، وفي هذه التقرير ستتعرفون معنا على استخدام وسائل النقل العام في هذه المدينة الجميلة، ولعلك ستستخدمها فيما بعد بشكل أكبر.

النقل العام كبديل مفيد

 

النقل في اسطنبول

تمثل حركة المرور في اسطنبول مشكلة في بعض الأحيان، وذلك نتيجة الزحام الكبير والكثافة العالية على الطرق، وذلك خاصة في وقت الذروة في الفترة ما بين 07:00 حتى 10:30 في الصباح، وكذلك من الساعة الرابعة عصرا حتى وقت متأخر من المساء. وهذا يجعل من وسائل النقل العام بديلا لطيفا للهروب من حركة التكدث المعروفة بطرق المدينة.

متى تستخدم وسائل النقل العام أو تأخذ سيارة أجرة؟

اعتمادا على الحالة البدنية؛ افتراضيا، استخدام وسائل النقل العام يتطلب منك السير أكثر قليلا من سيارات الأجرة، وبعضها يعمل تحت الأرض، لذا كن مستعدا لاتخاذ الدرج في بعض الأحيان، حتى وإن كانت معظم هذه المحطات لها سلالم متحركة، فيمكنك أن تقرر وفقا لحالتك البدنية.

الحالة المادية؛ عادة ما تكون وسائل النقل العام أرخص بشكل أكبر من سيارات الأجرة، وهذا أمر معروف في الكثير من المدن حول العالم، ولذلك إن كنت تسعى لتوفير المال فمن الأفضل لك عزيزي الزائر ركوب وسائل النقل العام، فهي الخيار الأمثل لك، فمثلا رحلة من السلطان أحمد إلى تقسيم عن طريق وسائل النقل العام ستطلب منك أن تأخذ أولا الترام، تليها السكك الحديدية المعلقة، ولعل تلك الوسائل أولا ستوفر عليك التكاليف، كما ستجعلك تتفادى الزحام والكثافة المرورية خلال ساعات الذروة، واعتقد أن هذا الأمر سيمنحك الفرصة لمزيد من الاستمتاع دون ضياع الكثير من الوقت.

الوقت من اليوم ؛ معظم خطوط النقل العام تعمل في الفترة ما بين 06:00 صباحا و حتى 12 بعد منتصف الليل، لذلك خارج هذه الساعات يجب أن تعتمد على سيارات الأجرة والتي هي أكثر أمنا في ذلك الوقت من اليوم على أي حال.

هل النقل العام في اسطنبول آمن؟

نعم فعلا المترو، الترام، وخطوط السكك الحديدية في وسط المدينة يتم تأمينها على مدار اليوم بشكل جيد، حيث يشرف عليها باستمرار أفراد الأمن، أما الشيء الوحيد الذي يجب أن تنتبه إليه هو النشالين فقط، فعادة ما يزيد تواجدهم في الأماكن المزدحمة ووسائل النقل العام، فاحترس وحافظ على حقائبك مراقبة وكذلك لا تضع محفظتك في الجيب الخلفي، دوما اجعلها في الجيب الأمامي، ومن الأفضل ألا تبدأ الحديث مع الغرباء في الطرق حتى لا تقع ضحية الاحتيال.

هل وسائل النقل العام مريحه؟

نعم، باستثناء الحافلات، المترو والترام والسكك الحديدية جديدة نسبيا ومكيفة الهواء. يميل الأتراك إلى ترك مقاعدهم للنساء الحوامل وكبار السن. هناك أيضا مناطق مخصصة للعربات والأشخاص الذين يستخدمون كرسي متحرك. وتبذل اسطنبول جهودا لتحسين إمكانية الوصول إلى المنصات والمركبات الخاصة بالمعوقين. وقد تم تجهيز المحطات الرئيسية مع المصاعد، ولا يزال هناك الكثير من العمل على التطوير جاريا، ومن الأفضل لك دوما تجنب ساعة الذروة لتتخطي المركبات المزدحمة جدا.

كيفية الدفع للنقل العام؟

هناك أساسا طريقتان لدفع ثمن الأجرة: إما أن تحصل على تذكرة من كشك المبيعات أو آلات البيع، أو يمكنك استخدام بطاقة اسطنبول ( اسطنبول كارت ) ، وهي البطاقة الإلكترونية التي عادة ما يستخدمها السائحين في المدينة لتوفير المال، والحصول على خصومات لكل نقل تقوم به،  لذلك أقترح عليك بشدة لك الحصول على كارت اسطنبول سيفيدك كثيرا، مع العلم أن الأطفال حتى سن السادسة مجانا.

وسائل النقل العام في اسطنبول

كل يوم هناك أكثر من 5 ملايين شخص يستخدمون وسائل النقل العام في اسطنبول، وذلك بشكل أكبر من سكان أي عاصمة أوروبية أخرى، وفي البداية قد يكون من الصعب عليك معرفة جميع وسائل النقل العام، لأن هناك العديد من وسائط النقل المختلفة (كما سترى أدناه). ولكن، بعد أن تتعرف على بعض النقاط الرئيسية سوف تكون قادرا على الذهاب إلى أي مكان في اسطنبول.

وسائل النقل الرئيسية هي المترو (للأجزاء الجديدة من اسطنبول وكذلك من / المطار)، الترام (من خلال المدينة القديمة)، العبارات (أساسا للرحلات بين أوروبا وآسيا) والحافلات (في كل مكان) .وبالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الخيارات الأخرى في اسطنبول، مثل الحافلات الصغيرة وعربات النقل.

الحافلة

يوجد في إسطنبول شبكة حافلات واسعة، وتوجد مراكز الحافلات في مناطق مثل كاباتاش وتقسيم على الجانب الأوروبي و كاديكوي على الجانب الآسيوي، وللعلم  يتم كتابة المناطق الرئيسية التي تمر بها الحافلة في لافتة بجوار الباب الأمامي، فلا تنسى التحقق منها لتعرف ما إذا كنت في الوسيلة المناسبة للوصول إلى وجهتك أم لا.

سيارات الأجره : وسائل النقل العام في اسطنبول

في اسطنبول النقل الأكثر إشكالية هو سيارات الأجرة، لكنها في كل مكان ورخيصة نسبيا بالمقارة مع مدن أوروبا الأخرى، وللأسف، العديد من سائقي سيارات الأجرة في اسطنبول يحاولون خداع السائحين بشأن التكلفة.وهنا بعض النصائح لتتفادي الأمر:

اسأل كم ستكلفك الرحلة قبل أن تركب سيارة الأجرة

تأكد من أن السائق يبدأ في استخدام عداد التاكسي عند الركوب

انظر إلى المبلغ المكتوب على عداد التاكسي قبل أن تدفع المبلغ الذي يقوله السائق.

العبارة: وسائل النقل العام في اسطنبول

العبارة، واحدة من رموز اسطنبول، وهي الخيار الأفضل خلال الاختناقات المرورية عند تغيير القارات،  يمكنك استخدامها بين بشيكتاش-كاديكوي، بشيكتاش-أوسكودار، و إمينونو -أوسكودار، إمينونو -كاديكوي وكراكوي-كاديكوي.

مترو (مترو الأنفاق): وسائل النقل العام في اسطنبول

يعمل مترو الأنفاق في اسطنبول من الساعة 6:15 إلى الساعة 12 مساءا، وهناك حاليا خطان على الجانب الأوروبي، فضلا عن أن هناك أيضا خط على الشاطئ الآسيوي ولكهه ليس ذو أهمية كبيرة لك لأنه لم يعد بعد متصل بمطار صبيحة كوكجن.

مطار أتاتورك – أكساراي (M1)

إذا كان الفندق الخاص بك يقع في منطقة السلطان أحمد، هذا الخط سوف تستخدمه من مطار أتاتورك إلى أكساراي ثم تأخذ الترام (T1).

ينيكابي-هاكوسمان (M2)

إنه الخط الأهم في مترو اسطنبول ، فهذا هو أكثر ما تحتاجه أثناء إقامتك، وُيمكنك من زيارة المدينة القديمة من ساحة تقسيم، وهو مفيد بشكل خاص لرجال الأعمال المقيمين في منطقة ليفينت، أو للمسافرين الذين اختاروا الإقامة في المناطق التركية الأقل شعبية بين السائحين مثل نيسانتاسي .

الترام : وسائل النقل العام في اسطنبول

وسائل النقل العام في اسطنبول

يختلف هذا الترام عن المترو، حيث يسير فوق الأرض وليس في أنفاق، ويسير في خطين، الأول ( T1)على الجانب الأوروبي الذي يمتد من ساحة تقسيم إلى تونيل. والثاني (T3) والذي يقع على الجانب الآسيوي من الرصيف ويذهب من كاديكوي إلى أحياء مودا.

دولموس.. وسائل النقل العام في اسطنبول

هي سيارات الأجرة المشتركة، وهي سريعة واقتصادية وتستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء تركيا، ومن الأفضل هنا ان تسأل السائق عن السعر المحدد قبل الركوب.

 

شاهد ايضاً : السياحة في اسطنبول

شاهد أيضاً

السفر لتركيا

معلومات عليك معرفتها قبل ان تنوي السفر لتركيا لاول مرة

تركز دولة تركيا إلى حد كبير على مجموعة متنوعة من المواقع التاريخية و المنتجعات الساحلية …