الرئيسية / معالم تركيا / شاهد تطور الهندسة المعمارية فى تركيا عبر الأزمنة المختلفة

شاهد تطور الهندسة المعمارية فى تركيا عبر الأزمنة المختلفة

تظهر تركيا بين البلاد وكانها متحف للهندسة المعمارية فى الهواء الطلق ويرجع ذلك الى المبانى المختلفة الاشكال التى تضمها من المبانى الهلنستية والبيزنطية والرومانية والسلجوقية والعثمانية الى تركيا الحديثة فهذه البلد لا تمتلك المعالم التاريخية العريقة لهذه الحضارات فقط بل وشهدت المبانى ذات الشكل المعمارى المميز لكل حضارة من هؤلاء ومع مرور الازمنة تطور الشكل الهندسى للمبانى فى تركيا حتى وصلت الى المبانى الحديثة الموجودة فى عصرنا الحالى بطراز مميز وشكل مبهر مما جعل منها تحفة فنية بين البلاد . والان سنتعرف سويا على كيفية تطور الهندسة المعمارية فى تركيا مع اختلاف الأزمنة والعصور.

الهندسة المعمارية
الهندسة المعمارية

تطور الهندسة المعمارية فى تركيا 

  • عمارة السلاجقة

تأثر السلاجقة بفنون العمارة الأوروبية نتيجة لموقع تركيا الجغرافى يمكن العثور على العمارة السلجوقية في المناطق التي حكمتها السلاجقة وهى معظم دول الشرق الأوسط والأناضول بين القرنين ال11 وال13. وهناك عدد كبير من المباني السلجوقية  لا تزال قائمة في تركيا حتى يومنا هذا . وتعتبر قونية أفضل مكان لرؤية العمارة السلجوقية حيث كانت قونية عاصمة لهم . بالاضافة الى مدينة أنطاليا وسيواس وقيصري وأرضروم  ومن أهم الابنية فى عصر السلاجقة هى مدرسة كاراتاى Karatay Madras التى بنيت لخدمة السلطان السلجوقى جلال الدين كاراتاى بالاضافة الى خان زازادان والكثير من الأبينية الاخرى حيث تميزت الابنية فى هذا العصر بشئ من الفن والبساطة .

مدرسة كاراتاى
مدرسة كاراتاى
  • العمارة العثمانية

ظهرت عمارة الإمبراطورية العثمانية بين القرن الرابع عشر والخامس عشر وظهر فن الهندسة المعمارية للعثمانيون في مدينتي بورصة وأدرنة وتطورت من العمارة السلجوقية السابقة بالاضافة الى تأثرها بالعمارة الايرانية والبيزنطية ومن الأعمال البيزنطية فى العمارة  هى كنيسة آيا صوفيا فهى تحفة معمارية فنية فأتخذ العثمانيون منها نماذج للعديد من المساجد العثمانية. اشتهرت المبانى العثمانية  كتجانس للتقاليد المعمارية للبحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط. ومن أمثلة العمارة العثمانية المسجد  الأزرق وجامع السليمية، قصر توبكاكى ،قصر دولماباهس ، خان رستم باشا ، قصر اسحاق باشا ، مسجد السلطان بايزيد الثانى ، كوزا خان .

قصر توبكاكى
قصر توبكاكى
  • الحركة المعمارية الوطنية الأولى

دعت هذه الحركة المعمارية الى الكلاسيكية الجديدة للطراز التركي او النهضة المعمارية الوطنية ومن أبرز الشخصيات فى هذه المرحلة هو المعمارى كمال الدين الذى يتميز اسلوبه بالكلاسيكية . تم أعطاء المبانى العثمانية بعض من اللمسات الكلاسيكية التى عرفت بها هذه الحركة المعمارية مثل طراز الأهداب فى المبانى العثمانية حيث عرفت هذه الحركة باسم احياء العثمانية ولكن بقيت هذه الحركة المعمارية مقصورا على المبانى العامة فقط . وقد كان من المنطقي إيجاد الأسقف المسطحة وتقنيات العوازل في انقرة واسطنبول والمناطق الشمالية طبقاً للظروف المناخية ، ولا تزال المباني المصنوعة من الطوب أو الحجارة الخاصة بتقاليد هذه الفترة الزمنية موجودة حتى الأن . وفي معظم الحالات فقد أستخدمت الأشكال الحديثة مثل المدرجات ، الخزانات ، الزوايا المستديرة مع المواد التقليدية فظهرت أساليب البناء التقليدية مع المبانى المعدلة بلمسة من الكلاسيكية جنبا الى جنب .

مبانى الدولة العثمانية
مبانى الدولة العثمانية
  • مبانى تركيا التقليدية

ترجع مبانى تركيا التقليدية فى منطقة الأناضول الى المبانى المتبقية من العصر البيزنطى والثقافة التركية التقليدية الذي جاءت من قبل الأتراك من اسيا الوسطى حيث تأثرت تلك المبانى فيما بعد بالعوامل الطبيعية والجوية . أما منطقة شمال الأناضول فتتميز المبانى والبيوت فيها بأنها مصنوعة من الأخشاب المستخلصة من أشجار الغابات . بينما في وسط الأناضول تتميز المبانى بأنها مصنوعة من الحجر والطوب المجفف فى الشمس ومنازل من الطوب المجفف فى الشمس.

مبانى تركيا التقليدية
مبانى تركيا التقليدية
  • العمارة التركية الحديثة

انتشرت الهندسة المعمارية الحديثة للمبانى وذلك يرجع الى ظهور الانترنت وتطور الحياه العملية حيث بدأ الاتجاه لبناء المبانى السياحية حيث قاموا المهندسين المعماريين الأتراك بانشاء العديد من المشاريع الناجحة في جميع أنحاء العالم وهي محك للعمارة الحديثة .واليوم هناك عدد من الشركات المعمارية المنشأة التي تستحق الذكر حيث تميزت المبانى المعمارية بالروعة والجمال مما جعلت تركيا الان تظهر وكأنها قطعة فنية تجمع بين العمارة التاريخية القديمة والعمارة التقليدية فى العصور الوسطى والعمارة الحديثة المتميزة بالرقى والبساطة.

مبانى تركيا الحديثة
مبانى تركيا الحديثة

لا ينتهى الحديث عن جمال الهندسة المعمارية الموجودة فى تركيا فهى بلد كبير تضم كافة اشكال العمارة وهذا مايميزها عن سائر البلاد لذلك نتمنى لكم زيارة تركيا قريبا لرؤية معالمها الرائعة ومبانيها المعمارية الفريدة من نوعها .

شاهد أيضاً

المتاحف التاريخية في تركيا

جوله سياحية حول اشهر المتاحف التاريخية في تركيا

 تضم تركيا الكثير من الأعمال الفنية التاريخية القديمة التى تعود الى الحضارات المختلفة التى سكنت …