الرئيسية / طرابزون / رحلة الى المعالم السياحية فى طرابزون اجمل مدن تركيا

رحلة الى المعالم السياحية فى طرابزون اجمل مدن تركيا

تقع مدينة طرابزون شمال شرق تركيا على ساحل البحر الأسود ، حيث تعد من أجمل المدن التى تشتهر بها تركيا ، لما تمتلكه من مناطق طبيعية مبهرة ، بالاضافة الى الفنادق الفاخرة التى يقصدها السياح باستمرار . هذا بالاضافه الى المعالم السياحية فى طرابزون الفريدة من نوعها . فهى مدينة تمتلك تاريخ عريق وثقافة واسعة عبر العصور المختلفة وظلت محتفظة بها حتى يومنا . لذلك جمعنا لكم مجموعة من أجمل المعالم السياحية الرائعة التى يمكنكم زيارتها فى مدينة طرابزون .

المعالم السياحية فى طرابزون
المعالم السياحية فى طرابزون

  أجمل المعالم السياحية فى طرابزون

  • متحف طرابزون

 يعرف هذا المتحف باسم اخر وهو قصر كوستاكي ، تم بناءه عام 1917 حيث بنى على الطراز العثماني للبحر الأسود ، وهو واحد من المتاحف الأكثر رومانسية فى تركيا حيث يتميز بغرف منقوشة ومزخرفة بالاضافة الى السقوف المطلية ، والأبواب الخشبية المنحوتة والمفروشات الأصلية . فإنه يعرض العمارة الإثنوغرافية والعثمانية المثيرة للاهتمام ، وينقسم المتحف الى اجزاء حيث يحتوي الجزء السفلي قطع أثرية بالغة الأهمية بما في ذلك تمثال برونزي مسطح لهيرميس وتم اكتشافه في تاباخان في عام 1997 ، بالإضافة إلى الرموز والقطع النقدية والمجوهرات التى تعود الى الفترة الرومانية والبيزنطية والكومنينية .

متحف طرابزون
متحف طرابزون
  • قصر أتاتورك

يقع هذا القصر المكون من ثلاثة طوابق والذي يعود تاريخه الى أواخر القرن التاسع عشر على تله تعرف باسم تله سوغ كسو على بعد 5  كيلو متر من منطقة اتاتورك الاني ، ويوفر هذا القصر الرائع إطلالات جميلة وحدائق ملونة مميزة . حيث تم بناؤه لعائلة يونانية ثرية وتم بناؤه على نمط البحر الأسود الفريد من نوعه ، وبعد ذلك أتى هذا القصر إلى أتاتورك في عام 1924 ، وهو قصر يضم الكثير من الصور والتذكارات العائدة الى أتاتورك ، بما في ذلك خريطة حملة الحرب العالمية الأولى .

قصر أتاتورك
قصر أتاتورك
  • ايا صوفيا

كانت آيا صوفيا تسمى سابقا باسم كنيسة الحكمة الالهية ، وتقع على بعد 4 كيلو متر غرب مركز مدينة طرابزون ، بنيت هذه الكنيسة بين عامى 1238 و 1263 ، وتميزت هذه الكنيسة بنصاميم معمارية متأثرة بتصاميم الورجية والسلاجقة ، على الرغم من أن لوحات الحائط والأرضيات والفسيفساء الرائعة تتبع أسلوب القسطنطينية والتى كانت سائدة في ذلك الوقت . ومن ثم تم تحويل هذه الكنيسة إلى مسجد مبهر وذلك بعد الفتح العثماني في عام 1461 ، ثم استخدم في وقت لاحق كمخزن للذخائر ومستشفى من قبل الروس قبل ترميمه في الستينيات اما الان فقد تحول الى متحف فريد من نوعه لا يجود له شبيه فى أى مكان اخر فى العالم لذلك فهذا المكان يعتبر من اشهر المعالم السياحية فى طرابزون ويذخر بالكثير من السياح باستمرار من جميع أنحاء العالم .

ايا صوفيا
ايا صوفيا
  • جسر زاقنوس

يعد هذا الجسر من الاثار القيمة فى مدينة طرابزون والذى يرجع تاريخه إلى العصر الروماني أو البيزنطي ، فإن هذا الجسر مميز عن اى جسر أخر حيث يمتلك فوقه المتنزهات التى تقع فى وادى زاقنوس . وهو متنزه رائع للتنزه ومناسب للعائلات يوجد به بحيرة للبجع ، ويتميز بموقعه بجانب المنطقة الأثرية في المدينة . 

جسر زاقنوس
جسر زاقنوس
  • مغارة تشال

 مغارة تشال مغارة فريدة من نوعها و تقع في قرية شال حيث تمتد هذه المغارة داخل أحد الجبال فى قرية تشال بولاية طرابزون ، كما تعتبر هذه المغارة ثاني أطول مغارة فى العالم ، حيث يقدر طول الدهاليز التي تم اكتشافها في المغارة بحوالى 8 كيلو متر ، وتتميز مغارة تشال بالبرك المائية والأودية بالاضافة الى المرتفعات والمنخفضات التى تشكلت عبر ملايين السنين بفعل التشققات في الصخور الكلسية حيث شكلت المياه المتجمعة على السطح شقوقا في الصخور الكلسية بعد تسربها وتحليلها للكتل الصخرية ، ومن ثم تكونت قناة مائية . يبلغ ارتفاع مغارة تشال الى 1050 متر عن مستوى سطح البحر ، كما تتمتع مغارة تشال بنظام تهوية طبيعية ، ويعتقد أن مياه الجدول الذي ينبع من داخلها يساهم في معالجة التهابات الجيوب الأنفية والربو فهى مفيدة لعلاج المرضى بذلك الأمر ، ويصل ارتفاع هذا الجدول الى حوالى متر ونصف وذلك الارتفاع يكون فى الأجواء الممطرة ولكن ينخفض هذا الارتفاع إلى نحو 25 سم فى فصل الصيف .

مغارة تشال
مغارة تشال

يتطلب الصعود إلى المغارة السير على درج خشبي يصل طوله الى 200 متر ، فسوف تجد أمامك فرعان  حيث يضم الفرع الأيسر ما يشبه المدخنة التي تنهمر منها المياه والتى يمكن رؤيتها بعد السير مسافة 150 متر ، بالاضافة الى فرع أيمن يمتلك هذا الفرع طريق يصل طوله 400 متر وسوف تجد فى هذا الفرع بركة مائية رائعة . وتم افتتاح هذه المغارة فى عام 2013 ومنذ افتتاحها وهى تستقبل اعداد هائلة من السياح الذين يأتون الى زيارتها من جميع انحاء العالم

مغارة تشال
مغارة تشال
  • قلعة أورتاهيراز

تعد هذه القلعة من أقدم قلاع تركيا ، وهى مقصد للكثير من السياح حيث تضم الكثير من البيوت القديمة التاريخية والمساجد ، كما أنها تشتهر بمناظرها الطبيعية البانورامية حيث يمكنك رؤية الوديان والجسور الجميلة ، كما أنها تضم عدد من بيوت الكهف أو ما تعرف باسم البيوت الكهفية وهى عبارة عن مكان صخرى كبير ، بالاضافة الى البيوت البيضاء ، والكنائس والأديرة التى تعمل كمكان جاذب مبهر للسياح .

قلعة أورتاهيزار
قلعة أورتاهيزار
  • دير كايمكلى

تم بناء هذا الدير فى عام 1424 م ، حيث تم بناؤه على حافة بوزتبه بمواجهة دير مندره والذى يقع على بعد 3 كيلو متر جنوب مدينة طرابزون وهذا الدير هو من أجمل الاديرة التى يمكنك زيارتها فى طرابزون حيث يتمتع تصميم الدير بشكل مستطيل  وينقسم الى كنيسه بعمود واحد تقع في منتصف الدير ، وبرج لجرس ويقع شمال الدير ، ومعبد صغير مميز بطراز رائع ويقع جنوب الدير ، بالاضافة الى قبة خماسية الشكل ، كما يضم الدير غرف وحجرات تم بناؤها خلال مراحل زمنية مختلفة ، بالاضافة الى حجرات الكنيسه القديمه والتى تعود الى القرن الثامن عشر .

 دير كايمكلى
دير كايمكلى
  • دير كزلار

بني دير كزلار الرائع على احد منحدرات بوزتبه في مكان مميز يطل على مدينة طرابزون ، يضم دير كزلار تراسين محاطان بجدار قوى للحماية وتم بناؤه فى عهد اليكسياس الثالث ، ولكن تم تجديده مرتين حيث كانت اخر مره يتجدد فيها الدير في القرن التاسع عشر . عند دخولك الى الدير ستجده متكون من كنيسة الصخرة والتى تحتوى على مياه مقدسة ، بالاضافة الى حجرتان يقعوا فى مدخل الدير .

دير كزلار
دير كزلار
  • قصر الكومينيين
 قصر الكومينيين هو قصر تاريخي وأسطوري قديم يعود تاريخ بناؤه الى عدة قرون ، حيث تم بناء هذا القصر فى زمن الكومينيين الذين حكموا المدينة خلال العصور الوسطى ، ولكن نتيجة الإهمال الذى استمر لقرون فى القصر لم يبقى منه الا أثار قليلة في حي فقير بتركيا حاليا خلف جدار كبير يفصله عن الأحياء الأخرى .
قصر الكومينيين
قصر الكومينيين

تذخر دولة تركيا بالكثير من المدن الرائعة والمتميزة عن غيرها فى سائر البلاد الاخرى ، ولكن تظل المعالم السياحية فى طرابزون محتفظه بسحرها الخاص الذى يميزها عن مدن تركيا فهى حقا مدينة رائعة تستحق العناء لزيارتها ورؤية جمال الطبيعة الساحرة التى تتميز بها .