الرئيسية / اسطنبول / تعرف على احتفالات ليلة رأس السنة فى اسطنبول

تعرف على احتفالات ليلة رأس السنة فى اسطنبول

منذ فترة طويلة وتعد ليلة رأس السنة فى أسطنبول واحدة من أفضل الأحتفالات فى العالم فكان قديمآ  اليوم الذى تقضية مع العائلة أو الأصدقاء فى المنزل ولكن منذ عام 1920 وقد بدأ الناس يخرجون للأحتفالات بهذا اليوم فى الشوارع فى جميع أنحاء تركيا لبداية عام جديد رائع حيث تقام مجموعة ضخمة من الأحتفالات للسكان المحليين والسياح المغتربين على حد سواء ففى بداية كل عام جديد تضئ تركيا بالعديد من الألوان الحيوية. واليوم سنتحدث عن ليلة رأس السنة فى  أسطنبول.

احتفالات ليلة رأس السنة في اسطنبول
احتفالات ليلة رأس السنة في اسطنبول

احتفالات ليلة رأس السنة فى اسطنبول

 لماذا احتفالات ليلة رأس السنة فى أسطنبول لها طابع خاص ؟

تتميز المدينة عن غيرها من المدن العالم حيث أنها المدينة الوحيدة التى تحتفل فيها بإستقبال العالم الجديد في قارتين مختلفتين فى نفس الوقت. فإسطنبول مدينة تمتد بين قارتين أوربا وأسيا عبر نهر البوسفور العظيم مما يجعلها من أكثر المناطق الشعبية لقضاء سهرة خاصة مثل ليلة رأس السنة على أحد القوارب البحرية الرائعة فى المدينة. كما يمكنك العد التنازلى للسنة الجديدة على جسر البوسفور والأستمتاع بعدها بعرض الألعاب النارية الممتعة.

ويمكنك فيها الأستمتاع باحتفالات ليلة رأس السنة وسط الأثار الرومانية وبقايا الإمبراطورية البيزنطية ناهيك عن عرض لايصدق من 600 عام من تاريخ الإمبراطورية العثمانية فعشاق الفن والهندسة المعمارية يمكنهم التمتع بروعة المئات من الكنائس والقصور والأسواق والشوارع التاريخية.

ويعد موسم الأعياد هو واحد من أفضل الأوقات فى السنة لزيارة اسطنبول. بينما تكون درجة الحرارة فيها معتدلة وعدد السياح أقل فى هذا الوقت من العام مما يوفر قدراَ أفضل بكثير لأولئك اللذين يبحثون عن عطلة شتوية ممتعة حيث يمكنك فى هذة الليلة الاسترخاء ومشاهدة معالم المدينة المميزة مثل أيا صوفيا وقصر توباكى والتسوق فى البازار الكبير.

فاعليات احتفال ليلة رأس السنة فى أسطنبول

إذا أخترت أن تقضى ليلة رأس السنة فى أسطنبول فستجد فى شوارعها العديد من الأضواء الساطعة والزينات التى تزين الساحات الرئيسية والشوارع المرصوفة بالحصى مثلها مثل أى بلد أوربية أخرى فأشجار الصنوبر فيها تتزين بالحلى والزينة وتوضع على نواصى الشوارع وداخل مراكز التسوق الكبيرة. ومن الممكن أن تجد سانتا كلوز وأنت تتجول فى جميع أرجاء المدينة. والجدير بالذكر أن المجتمع الإسلامى لا يحتفل بأعياد الميلاد ولكن هناك جو من الألفة تتميز به أسطنبول تجدة واضحاً فى الأحتفالات المثيرة للدهشة التى تقيمها أسطنبول والتى بدأت تظهر من عام 1920 وأصبحت هذة الأحتفالات ذات شعبية كبيرة فى جميع أنحاء البلاد. فالناس ينتظرون عيد الميلاد لشراء أشجار الصنوبر الكبيرة وتزينها فى بداية شهر ديسمبر أما فى ليلة رأس السنة تضع العائلات الهدايا تحت الأشجار لتتبادلها مع بداية السنة الجديدة.

احتفالات راس السنة
احتفالات راس السنة

والمثير للجدل أن شجرة عيد الميلاد ليست تقليد غربى ولكنها تقليد تركى قديم كانوا يزيونها ويستخدموها لشكر الله على سنة جديدة ويربطون على فروعها بعض الأقمشة المكتوب عليها أمانيهم للسنة الجديدة.

ولا ننسى أن القديس نيكولاس أو بابا نويل قد ولد فعلاً فى تركيا فى القرن الرابع فى ميرا. وكان يوزع الهدايا والطعام واللباس على العائلات الفقيرة فى أقليم ميرا فى أسيا الصغرى تزامنا مع العيد دون أن تعرف العائلات من فعل ذلك.

 4 طرق رائعة للأحتفال بليلة رأس السنة فى أسطنبول :

ميدان تقسيم حيث خصصت السياحة للأحتفال بهذة الليلة ساحة تقسيم وسط العديد من الجمهور الأتراك الذين ينشدون الأغانى ويحتفلون مع تأمين المنطقة بشكل كبير من قيل قوات الأمن. حيث العديد من وسائل الترفية والمراكز التجارية والبوتيكات ومتاجر الموسيقى والمعارض الفنية المفتوحة طوال الليل. بالإضافة إلى مئات المقاهى والحانات والنوادى الليلية وصالات الموسيقى الحية التى تقيم الحفلات.

الامن فى اسطنبول
الامن فى اسطنبول

 

ليلة رأس السنة في البوسفور

تقدم مئات الشركات عروض من القوارب واليخوت التى تغادر الشاطئ للأحتفال بليلة رأس السنة الساعة 8 وتستقبل الضيوف مع الكوكتيلات قبل العشاء اللذيذ والترفية على هذة القوارب هائل مع أفضل العروضات الفنية منها الرقص التركى التقليدى والرقص الشرقى والمشروبات غير المحدودة  وسط مناظر خلابة من الجسور والقصور التى تطل على الساحل والموسيقى والألعاب النارية التى تطلق عند منتصف الليل إلى السماء والعودة مرة أخرى للشاطئ.

البوسفور
البوسفور

 

ومن الجدير بالذكر انه قد أعلنت مجلة تايم أوت أن أسطنبول من أهم الأماكن فى العالم التى ينبغى أن ترى فيها بداية السنة الجديدة ليس فقط لتحصل على المتعة والسحر من هذة المدينة القديمة ولكن يمكنك أن تتعرف وتندمج فى  ثقافتها من خلال العروض والرقصات المنتشرة فى كل مكان فى هذة الليلة بالإضافة إلى أبواق السيارات التى تطلق فى منتصف الليل لتعلن عن بداية عام جديد أخر كل هذا يجعل من ليلة رأس السنة تجربة لاتنسى.

عن ريتاج عمر

شاهد أيضاً

المناطق السياحية في اسطنبول

شاهد قائمة تضم أجمل المناطق السياحية في اسطنبول

تأتى مدينة اسطنبول في المرتبة الأولى من ناحية الوجهة السياحية الأكثر شعبية للسفر في العالم …