الرئيسية / صور تركيا / تعرف على اهم الطقوس و اشهر مراسم الزواج في تركيا

تعرف على اهم الطقوس و اشهر مراسم الزواج في تركيا

لدى تركيا الكثير من العادات والتقاليد مثلها مثل اى بلد أخر ، من بين هذه العادات والتقاليد الكثيرة هى تقاليد وطقوس الزواج فى تركيا ، ولكن من المعروف ان تركيا تمتلك مساحات كبيرة وتمتلك مئات المدن ، وتقع بين قارتى اسيا واوروبا مما يؤثر على تقاليد وطقوس الزواج بالاختلاف من منطقة الى اخرى حيث تختلف تبعا للتقاليد الدينية والثقافية . ويعد الزواج فى تركيا والعالم بأكمله أحد أهم الأحداث في حياة كل إنسان . وفى مقال اليوم سنتعرف معا على أهم مراسم الزواج في تركيا فتابعو معنا .

مراسم الزواج في تركيا
مراسم الزواج في تركيا

  طقوس و مراسم الزواج في تركيا

  • طلب العروس

يتقدم العريس الى طلب العروس من ابيها ويكون معه الكبار من عائلته ويقوموا باحضار باقة من الورد معهم، حيث يتم قبوله ما اذا كانت عائلة العروس على معرفة كاملة بالعريس وأهله ، أما فى حالة عدم معرفة اهل العروس باهل العريس فيأخذوا بعضا من الوقت للتفكير والسؤال عن العريس واهله وهذه العادة مثل اى بلد عربى أخر . يتم اختيار يوم التقدم للعروس فى تركيا فى يومى الاحد او الخميس وذلك اعتقادا منهم بأن هذه الأيام تجلب الأخبار السعيدة ، وبعد ان يتم التقدم للفتاه وتوافق عليه عائلتها يتم قراءة الفاتحة ، ولكن لا يتم الاتفاق على ما يعرف لدينا بالمهر ، فلا يوجد ما يسمى بذلك فى تركيا ، حيث يحضر العريس طقما من الذهب ليقوم بإلباسه للعروس فى يوم زفافهما . ومن بعد الطلبة والموافقة تأتى الخطبة .

طلب العروس
طلب العروس
  • الخطبة

بعد الموافقة على العريس يتم الاتفاق على تفاصيل يوم الخطبة ،  فعند الاتفاق على هذه التفاصيل تقوم العروس بتقديم القهوة التركية لأهل العريس ماعدا فنجان القهوة الذى تقدمه للعريس حيث يتم تضع له فيه بعض من الملح وعلى العريس احتساء الكوب بدون ان يظهر عليه اى علامة من الاستغراب أو الانزعاج ،  ومن بعد الاتفاق على التفاصيل يقوموا باقامة حفل صغير للخطبة ويكون فى بيت العروس أو فى قاعة افراح ، ويتم دعوة الاقارب والاصدقاء ليحتفلوا مع العريس والعروس والأهل . ويقوم العريس بإلباس العروس خاتم الخطوبة حيث يختار العروسين خواتم الخطوبة بنفس الشكل ، ثم يقوم والدا العريس بإلباس لشبكة للعروس . وفى اماكن اخرى من تركيا لديها تقاليد مختلفة حيث لا يستطيع العريس حضور هذا الحفل اى الخطبة ومن ثم تقوم امراءة من أقاربه بإلباس العروس خاتم الخطبة .

الخطبة
الخطبة
  • يوم الحناء

يوم الحناء وهو اليوم المتعارف عليه لدينا ، هو اليوم الذى يسبق ليلة الزفاف ، وترتدى فيه العروس فستانا باللون الأحمر وتقوم بتغطية وجهها بوشاح جميل مزين احمر اللون ايضا ، ويقوم العريس برفع الوشاح المزين من على وجه العروس . ويقوم أهل العروس بتنظيم يوم الحناء فى منزل العروس حيث تدعى الاقارب والاصدقاء للاحتفال مع العروس والرقص على الاغانى ، ومن ثم يقوموا يتقديم الاغانى الحزينة وذلك حزنا على توديع العروس لهما لذهابها الى بيت العريس . يعرف يوم الحناء ببعض الطقوس التى تتم فيه وهى وضع الحناء فى صينية ومن ثم يوضع عليها الشمع ويتم الدوران بصينية الحناء حول العروس ، حيث تقوم أم العروس بوضع الحناء للعروس فى كف يدها وعلى العقلة الاخيرة من كل اصبع .

يوم الحناء
يوم الحناء
  • يوم الزفاف

يوم الزفاف وهو اليوم التالى للحناء ، ويتم الاحتفال بيوم الزفاف منذ الصباح بالاغانى والطبل ، أهل العريس بالذهاب الى الاسواق لشراء بعض مستلزمات العرس لكلا من العريس والعروس وكذلك يقوم اهل العروس والعروس بشراء بعض مستلزمات العرس ، ومن ثم يذهب اهل العريس لبيت العروس ويقوم العم بربط رباط أحمر اللون على خصرها ، ومن ثم يأخذها العريس ويقوم أهل العريس برمى النقود المعدنية و المكسرات ، ويركبا العروسين فى سيارة مزينة للعرس متجهان الى صالة الأفراح حيث يتم عقد القران ويبدأ الاحتفال والرقص مع العروسين على الاغانى التركية ، ويتم تقديم الوجبات الفاخرة على الضيوف ويأخذ العروسين الكثير من الصور الجميلة تخليدا لهذه الذكرى.

يوم الزفاف
يوم الزفاف

تعتبر هذه التقاليد و مراسم الزواج في تركيا تقاليد مقدسة تتبع في جميع انحاء تركيا ، فهى تحمل الكثير من العادات والتقاليد التى تتماشى مع ثقافتها ، ولكن تختلف مع اختلاف المكان كما تتوقف ايضا على اسرة العريس والعروس .

شاهد أيضاً

جزيرة الاميرات تركيا

استكشف السياحة في جزيرة الاميرات تركيا

جزيرة الاميرات تركيا هى مجموعة من الجزر  الساحرة الواقعة على بحر مرمرة في اسطنبول. ويعد بعض …