الرئيسية / مدن تركيا / اليك أشهر المدن التى تمر فى منطقة مرمرة بتركيا

اليك أشهر المدن التى تمر فى منطقة مرمرة بتركيا

تقع منطقة مرمرة فى شمال غرب تركيا ، وتعتبر هذه المنطقة الجسر الرابط بين منطقة تركيا التى تقع فى اسيا وباقى تركيا فى أوروبا ، تشتهر منطقة مرمرة بالصناعة ، والتجارة وتتميز بالازدهار فى هذه المجالات بالاضافة الى السياحة والزراعة وكذلك الأنشطة الصناعية في أجزاء أخرى من المنطقة . وتنقسم منطقة مرمرة الى مرمرة الشرقية وهي المنطقة التي بدأت فيها الإمبراطورية العثمانية قبل 700 عام وتضم المدن التاريخية التي تتميز بالعمارة البيضاء ، وتركيا الأوروبية وهي الجزء الغربي من تركيا الواقع غرب مضيق البوسفور ، ومقاطعة اسطنبول وهي المنطقة المحيطة بمدينة اسطنبول وضواحيها ، و جنوب مرمرة وتضم مدينة بورصة حتى ساحل بحر ايجة المليء يالمعابد الرومانية .ولكى نتعرف اكثر على المدن والمعالم السياحية والمواقع التاريخية التى تضمها منطقة مرمرة جمعنا لكم أشهر هذه الاماكن فى هذا المقال .

منطقة مرمرة
منطقة مرمرة

  أشهر المدن فى منطقة مرمرة بتركيا

  • مدينة اسطنبول
تقع مدينة إسطنبول فى اقليم مرمرة شمال غرب تركيا وتعتبر من أكبر المدن فيها ، وتعد مدينة اسطنبول مركز تركيا الثقافى والاقتصادى والمالى . كما أنها تتميز عن باقى المدن بموقعها الجغرافى المتميز حيث تقع بين قارة اسيا وأوروبا .
مدينة اسطنبول
مدينة اسطنبول

كانت مدينة اسطنبول مركز للكثير من الحضارات والامبراطوريات التاريخية العريقة على مر العصور وأشهر تلك الامبراطوريات هى الامبراطورية العثمانية ، والبيزنطية ، والرومانية وكذلك اللاتينية حيث تركت جميع هذه الامبراطوريات بصمتها الواضحة فى مدينة اسطنبول مثل المعالم السياحية والثقافية الفريدة من نوعها مثل برج غلطة ، متحف ايا صوفيا ، المسجد الأزرق ، متحف تجانب كشك ، قصر طوب قابي ، مسجد السليمانية ، كنيسة شورا ، المتحف الأثرى والبازار الكبير بالاضافة الى الكثير من المساجد الأخرى والكنائس الرائعة والقصور التاريخية .

قصر طوب قابي
قصر طوب قابي
  • مدينة بورصة

تقع مدينة بورصة شمال غرب تركيا فى منطقة مرمرة بين مدينتى اسطنبول وأنقرة ، وتعد أهم المدن الصناعية التركية . يحدها من الشمال بحر مرمرة وتحتوي على العديد من المناطق الطبيعية الترفيهية ، بالاضافة الى العديد من الآثار التاريخية القديمة التي تعود للعديد من الحضارات العريقة قديما وأهمها هى الحضارة العثمانية فكانت عاصمة لهم .

مدينة بورصة
مدينة بورصة

يأتي إلى مدينة بورصة سنويا عدد ضخم من السياح وذلك لقربها من إسطنبول حيث تبعد عنها بالسفينة ساعة ونصف فقط ، وتعد وسيلة النقل البحري من بورصة إلى إسطنبول واحدة من أفضل وسائل النقل . ومن الوجهات السياحية المميزة فى مدينة بورصة بحيرة ازنيك ، متحف ازنيك ، متحف مدينة بورصة ، متحف قصر السلطان المسجد الكبير ، المسجد الأخضر ، متحف أتاتورك ، متحف جلال بايار ، سوق الحرير .

سوق الحرير
سوق الحرير
  • مدينة يالوفا

 تحاط مدينة بالوفا ببحر مرمرة ، وهي مدينة هادئة غنية بالينابيع الحرارية والطبيعة الخلابة . تأسست مدينة يالوفا في القرن السابع قبل الميلاد . ونجدها غنية بالمعالم التاريخية الفريدة لأنها كانت موطنا للعديد من الحضارات التاريخية العريقة على مر القرون . تتميز المدينة عن غيرها بالخلجان الرائعة ، وأماكن الاسترخاء التى تقع فى سفوح جبال سامانلى ، والثروات الطبيعية الخلابة ، وكذلك الاسترخاء فى الينابيع الحرارية للتخلص من الاجهاد حيث يقال انها مياه فيها شفاء للعديد من الأمراض .

مدينة يالوفا
مدينة يالوفا

تضم مدينة يالوفا العديد من المعالم الاثرية التاريخية منها متحف مدينة يالوفا ، ومتحف الهواء الطلق الذى يضم قطع أثرية قيمة تسلط الضوء على تاريخ المنطقة . وعلاوة على ذلك يعتبر مشتل Karaca للأشجار واحد من اهم الحدائق الشتوية في تركيا . حيث يضم عدد لا يحصى من الأشجار والنباتات التى تلقى اهتماما كبيرا من عشاق الطبيعة . وتضم أيضا مدينة يالوفا قصر المشي ، الذي كان يطلق عليه أتاتورك حتى عام 1930 ويمتد الهيكل لقصر المشى نحو 4 و 5 أمتار وذلك لإنقاذ شجرة الجميز القديمة وهو واحد من أجمل المواقع التاريخية في أوائل القرن 20th .

قصر المشى
قصر المشى
  • مدينة سبانجا

تقع مدينة سبانجا في مقاطعة ساكاريا بمنطقة مرمرة ، بنيت سبانجا حول بحيرة رائعة وتحيط بها الغابات المورقة . وتعد من التراث الطبيعي الذى يعود تاريخه  إلى 1200 قبل الميلاد ، تعتبر سبانجا منتجع لا ينسى مع صيف مشمس ، وشتاء يمتلئ بالثلج الأبيض .

مدينة سبانجا
مدينة سبانجا

تقع بالقرب منها فى المنطقة الجنوبية بحيرة سبانجا وتحيط بها الأشجار الخضراء ، كما تضم المدينة العديد من المواقع التاريخية ذات الأهمية  يمكن للمرء الاستمتاع فى بحيرة سبانجا فى أيام الصيف الحارة ، والينابيع المزهرة فهي واحدة من المواقع الأكثر شعبية في المنطقة ، بالاضافة للكثير من المقاهي والمطاعم المتمركزة حول البحيرة .

بحيرة سبانجا
بحيرة سبانجا

تحاط بحيرة سبانجا بالجبال في قسمها الجنوبي ، أما في قسمها الشمالي فإنها محاطة بتلال صغيرة ، كما تشتهر هذه البحيرة بالثروة السمكية الغنية حيث تضم أنواع عديدة من الأسماك مثل ثعبان البحر الأوروبي ، والأنجورا وتش والفضة الدنيس ، إضافة إلى الكارب الشائع ، وسمك الشبوط ، وأيضا شوب البحر الأسود ، وهنالك الشوب الأوروبي ، والبايك الشمالي ، إضافة إلى سلمون البحر الأسود . واذا كنت من محبى التسلق والمغامرة بالتاكيد فأنت فى المنطقة الصحيحة حيث يقصد الكثير من عشاق التسلق هذه المنطقة لتسلق جبل سبانجا مشيا على الأقدام ، إلا أن الدولة التركية عملت على إنشاء تلفريك في هذه البحيرة  يصل من القسم السفلي للجبل حتى أعلى قمة فيه .

بحيرة سبانجا
بحيرة سبانجا
  • مدينة أدرنة

مدينة أدرنة هى واحدة من اجمل مدن تركيا وتقع فى اقليم تراقيا بمنطقة مرمرة ، عمل الرومان على تأسيس هذه المدينة في القرن الثاني الميلادي ، وكان يطلق عليها قديما اسم ادريانويل ، حتى سقطت في يد العثمانيين في سنة 1362م ، وأصبحت عاصمتهم من 1365-1453 ويقدر عدد سكانها بحسب إحصائيات 2002 بحوالي 124 ألف نسمة ، وتبلغ مساحتها 6279 كم مربع . تضم مدينة أدرنة الكثير من المعالم التاريخية الرائعة من مساجد الى متاحف تاريخية قديمة .

مدينة أدرنة
مدينة أدرنة

ومن ابرز معالمها مسجد السليمية الذي بني بناء على طلب السلطان سليم الثاني ، وبتصميم المعماري الشهير سنان أغا بين سنة 1569 وسنة 1575 وهو واحدا من أهم الإنجازات في فن العمارة العثمانية الإسلامية حيث كان يصور المسجد على ظهر الأوراق النقدية  ، بالإضافة إلى المسجد القديم الذى بني خلال القرن الخامس عشر بالقرب من مسجد السليمية ، ويعتبر هذا المسجد من أصغر وأقدم المساجد فى المدينة والذى يشتهر بالنقوش المميزة والزخارف الموجوده على جدرانه الداخلية والقبه التابعه له .

مسجد السليمية
مسجد السليمية

وبرج المقدونية الذى يعود تاريخه إلى العصر الروماني ويتخذ شكل دائرى مميز . وشارع سارجلار الذى يتميز بشواطئه الجميلة ومياهها الصافية ، والمدينة المسورة القديمة وتعد هذه المنطقة هى المنطقة الأقدم والأكثر تاريخية في مدينة أدرنة لذلك يقصدها الكثير من السياح لأهميتها وقيمتها التاريخية العظيمة .

برج المقدونية
برج المقدونية

 

تتمتع تركيا بشهرة واسعة بين باقى الدول العالمية ، فهى مميزة عن اى دولة اخرى كل مدينة تضمها تركيا تتميز بأشياء مختلفة عن غيرها من معالم سياحية رائعة الى مناظر طبيعية خلابة وشواطئ ومتاحف وقصور وحدائق وغيرها من الأشياء التى تكون سببا رئيسا لجعل السياح يتوافدون على تركيا باستمرار لقضاء عطلة فريدة من نوعها .

شاهد أيضاً

مدينة بالق أسير

اليك تقرير مفصل عن مدينة بالق أسير في تركيا

مدينة بالق أسير او بالكيسير هى مدينة مزينة بالكثير من الجزر حيث الغابات الخضراء الخصبة التى …