الرئيسية / معالم تركيا / تعرف على تاريخ تركيا وامبراطوريتها العريقة عبر الأزمنة المختلفة

تعرف على تاريخ تركيا وامبراطوريتها العريقة عبر الأزمنة المختلفة

تمتلك تركيا الكثير من الحضارات القديمة . فاذا بحثنا عن تاريخ تركيا سنجده حافل بالحضارات المتنوعة عبر الازمنة المختلفة . وسوف نتعرف الان على بعض من تلك الحضارات التى مرت بها تركيا .

تاريخ تركيا
تاريخ تركيا

تاريخ تركيا عبر الزمان

  • العصر الحجرى القديم

يعتبر العصر الحجرى من أقدم العصور فى تاريخ تركيا .حيث بدأ منذ 2 مليون سنة وانتهى قبل عصرنا الحالى بحوالى 10 الاف سنة .يعتبر المكان الرئيسى لتلك الفترة هى منطقة الاناضول حيث تجد فيها مراحل العصر الحجرى القديم الثلاث (العليا والوسطى والسفلى) . وأكثر ما يميز هذا العصر هو كهف كارين (Karain) وهو كهف يضم الكثير من التحف الفنية فهو كهف مخيف بعض الشئ ولكنه جميل .

كهف كارين
كهف كارين

وينقسم العصر الحجرى القديم الى العصر الحجرى الاوسط وبدا من 10000 الى 8500 قبل الميلاد ويعتبر فترة انتقالية من العصر الحجري القديم إلى العصر الحجري الحديث. ثم يأتى العصر الحجرى الحديث الذى بدأ من 8000 الى 5500 قبل الميلاد , يكشف هذا العصر عن خطوة جديدة في تاريخ البشرية مع تطور المجتمعات. ويأتى من بعده ما يسمى بالعصر النحاسى أو العصر الحجرى المعدنى وبدا من 5000 الى 3000 قبل الميلاد ويتميز بالأدوات المصنوعة من النحاس  . وقد تم العثور في كثير من أنحاء العالم على النحاس في شكله الطبيعي أو الخام حيث كان يستخدم في البداية باعتباره نوع من الحجارة. ثم جاء العصر البرونزى وبدأ من 3000 الى 1200 قبل الميلاد وهذا العصر هو عصر ظهور علم السبائك وكان البرونز يستخدم في صناعة الأدوات والمعازق والمجارف والسكاكين. لأنه أكثر حدة وأطول عمرا من النحاس.

العصر النحاسى
العصر النحاسى
  • الامبراطورية العثمانية

امتدت الإمبراطورية العثمانية العظيمة فى ثلاث قارات وذلك فى ذروة نجاحها العسكرى .كانت تمتد من بودابست إلى أذربيجان , بالاضافة الى انتشارها فى سوريا وبلاد فارس وعلى الساحل الشمالى الافريقى . وكان حاكمها هو عثمان بك الأول واستمر حكمه حتى 1326 وتولى بعده ابنه اورخان وعمل على توسيع الدولة العثمانية حيث نجح فى احتلال مدينة بورصة ومدينتي ازميد ونيقية .شهدت الدولة في عهد أورخان أول استقرار للعثمانيين في أوروبا، وأصبحت الدولة العثمانية تمتد من أسوار أنقرة في اسيا الصغرى إلى تراقيا في البلقان بالاضافة الى نشره للاسلام . ثم حكم بايزيد الأول واستولى على مدينة الاشهر فى اسيا الصغرى واحتل بلغاريا عام 1939 ومن بعد ذلك قامت كثير من البلاد بطلب من البابا بونيفاس التاسع منها فرنسا وبافاريا وانجلترا والنمسا وغيرهم بحملة صليبية على الدولة العثمانية فسقطت الدولة العثمانية فى معركة انقرة وبعد وفاه بايزيد الاولى  تولى بعده محمد الاول واستفرد بالحكم . ثم تولى بعده محمد الثانى وفى عهده تمكنوا من فتح القسطنطينية واصبحت عاصمة للبلاد . وبعد وفاته تولى بايزيد الثانى وقام بتوحيد عرش الامبراطورية تحت رايته ومن بعد وفاته تولى الحكم سليم الأول وفى عهده توسع العثمانيون شمالا وجنوبا . وبعد وفاته تولى ابنه سليمان القانونى الحكم حيث شهدت فترة حكمه اول تحالف بين العثمانين واوربا .ثم تولى من بعده الكثير من الحكام الى ان جاءت الحرب العالمية الاولى واصيب العثمانيون بالهزيمة واضطرت الدولة أن تقوم باخلاء جميع اراضيها الغير تركية .

الامبراطورية العثمانية
الامبراطورية العثمانية
  • الجمهورية التركية

شهدت تركيا بعد الحرب العالمية الاولى حركة قومية قادها مصطفى كمال أتاتورك , وأعلن جمهورية تركيا وتولى رئاستها عام 1923. وتمكن من إحلال نظام علمانى في البلاد، وأرسى أيضًا عددًا من العادات الغربية مثل استبدال الكتابة بالاحرف العربية الى الحروف اللاتينية .تستند جمهورية تركيا على نظام علماني، ديمقراطي، تعددي وبرلماني. وتتألف الجمعية الوطنية التركية الكبرى من 550 نائبا يتم انتخابهم كل 5 سنوات. كل مواطن تركي فوق سن ال 18 له الحق في التصويت وكل مواطن تركي فوق سن ال 30 و أكمل تعليمه الابتدائي له الحق في الترشح للانتخابات. وحكم الأمة من قبل مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء.ورئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ويمثل الجمهورية التركية ووحدة الأمة التركية. يتم انتخاب الرئيس من قبل الجمعية الوطنية التركية الكبرى لمدة سبع سنوات من منصبه. وتعد تركيا عضو مؤسس في منظمة التعاون والتنمية، والتعاون الاقتصادي فى منظمة البحر الأسود، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي، ومجلس أوروبا، ورابطة المؤتمر الإسلامي وعضوا منتسبا للاتحاد الأوروبي.

الجمهورية التركية
الجمهورية التركية

هل ترغب فى معرفة أكثر من ذلك عن تاريخ تركيا ؟ . نتمنى لكم قراءه ممتعة للتعرف على الكثير من حضارات وتاريخ تركيا ومعرفة بعضا من ثقافتها اللا متناهية .

 

عن هند أحمد

شاهد أيضاً

قصر توبكابي

10 حقائق عن قصر توبكابي في اسطنبول

تركيا من الدول التي شهدت تاريخ عريق وعميق علي مدار السنين والقرون ، وذلك يعود …