الرئيسية / نصائح تركيا / تعرف علي دليلك الصحى اثناء السفر إلى تركيا

تعرف علي دليلك الصحى اثناء السفر إلى تركيا

اذا كنت تريد السفر إلى تركيا لقضاء عطله مميزة ، بألتاكيد ستذهب لتناول الطعام فى المطاعم المتنوعة فى تركيا وستتناول المياه واذا مرضت ستذهب الى المستشفيات الموجودة فى تركيا بالاضافة الى الأدوية التى يجب ان تحضرها معك لاى ظروف . ولكى لا تواجه اى مشكله اثناء رحلتك سنعرفك على بعض الارشادات الصحية التى يجب عليك القيام بها حتى تحظى برحلة مميزة فى تركيا . لنتعرف الان على أهم الارشادات الصحيه ودليلك الصحى فى تركيا .

السفر إلى تركيا
السفر إلى تركيا

الدليل الصحي اثناء السفر إلى تركيا

  • سلامة الغذاء

يتميز الغذاء فى تركيا عموما بأنه خالي من التلوثات الطفيلية أو البكتيرية، ولكن  يجب اتخاذ الحذر على أى حال ، فلا يجب عليك ان تأكل الأشياء التي تباع في الهواء الطلق على الأقل في الصيف، لانه من الممكن أن تفسد بسرعة كبيرة اذا لم تحصل على التبريد اللازم . كما يجب عليك غسل وتقشير الفواكه والخضراوات الطازجة . ويمكن أن تكون هذه الفواكه والخضراوات خالية من الملوثات البيولوجية ولكن ربما تحمل قشرتهم للمبيدات الحشرية .يكون الغذاء في المناطق الغربية من البلاد على ما يرام بالنسبة للمسافرين ولكن فى الشرق والجنوب، والشمال الشرقي ستجد أطباق غير معتادة في الطعام ، مثل الماعز أو لحم الأوز أو التوابل الثقيلة حيث من الممكن أن تسبب لك هذه المأكولات الدسمة والثقيلة بعض المشاكل فى الهضم ولكن اذا اردت تذوقها فمن الحكمة أن تمتلك بعض الأدوية التى تساعدك على سهولة الهضم .

سلامة الغذاء
سلامة الغذاء
  • سلامة المياه

 عند تناول المياه فى تركيا يجب عليك ان تتجنب المياه الموودة فى خزانات المياه العامة ، على الرغم من أن مياه الصنبور تكون منقاه بالكلور دائما الا انه من الأفضل شرب المياه المعبأة في زجاجات فقط  وسوف تجدها متاحه بسهولة في كل مكان باستثناء البقع النائية.
ستجد من هذه الزجاجات أحجام كثيرة منها 0.5 لتر و 1.5 لتر. 5 لتر، 8 لتر، 10 لتر ، وزجاجات عملاقة 19 لتر حيث تستخدم في المنازل وتسلم الى المنازل من قبل العاملين في محلات بيع المياه المتخصصة . يمكن أيضا أن تكون موجودة باسعار مختلفة حيث يكون السعر العام للنصف ليتر 0.50 ليرة واللتر ونصف 1.25 ليرة فى الأكشاك الموجودة فى وسط المدن  . ولكن ستجدها باسعار عالية الثمن فى المناطق السياحية مثل الشاطئ والمطار، مقاهى المتاحف ، في حين أنها يمكن أن تكون رخيصة الثمن بكثير فى محلات السوبر ماركت فى فصل الشتاء حيث تقل مبيعات زجاجات المياه ويصل سعرها الى 0.15 ليرة و 0.35 ليرة للنصف لتر واللتر ونصف . وأعلى قليلا فى السعر في الصيف ولكن تظل ارخص من الاكشاك . ويتم تقديم المياه مجانا في الحافلات بين المدن وتعبئتها في أكواب بلاستيكية جميلة. أما اذا لم يكن لديك فرصة لشراء زجاجات المياه فعليك غلى المياه التى تستخدمها ووضع أقراص الكلور فيها حيث تتوفر هذه الأقراص بالصيدليات . بالاضافة الى تجنب السباحة فى المياه التى تشك فى نقاوتها .

سلامة المياه
سلامة المياه
  •  مستشفيات تركيا

هناك نوعان من المستشفيات فى تركيا ، القطاع العام والقطاع الخاص . يتم تشغيل المستشفيات الخاصة من قبل الجمعيات والأحزاب الخاصة، والجامعات الخاصة. فى حين يتم تشغيل المستشفيات العامة من قبل وزارة الصحة، الجامعات الحكومية، ومؤسسات الضمان الاجتماعي التي تديرها الدولة ،ستجد العديد من المستشفيات الخاصة فى المدن، ولكن في البلاد الصغيرة من المحتمل أن تجد بعض المستشفيات العامة . كن على علم بأن المستشفيات العامة تزدحم بشكل عام . لذلك سيجب عليك أن تنتظر بعض الوقت . يمكنك أيضا أن تمنع من دخول المستشفيات العامة لتخضع للعمليات الباهظة الثمن إذا لم يكن لديك تأمين أو المبلغ اللازم من المال لدفعه مسبقا اما فى حالات الطوارئ سيتم اجراء اللازم لك دون الدفع المسبق. وبالطبع ترتفع اسعار المستشفيات الخاصة بكثير عن اسعار المستشفيات العامة .

مستشفيات تركيا
مستشفيات تركيا
  • الصيدليات

ستجد الصيدليات في كل المدن . تفتح الصيدليات من الساعة 8:30 صباحا حتى الساعة 19:00 مساء ،تقوم الصيدليات في المدينة عادة  بعرض اسمها وعنوانها وأرقام الهاتف على واجهاتها. وتباع معظم الأدوية الأساسية، بما في ذلك مسكنات الألم مثل الأسبرين .

صيدليات تركيا
صيدليات تركيا

والى هنا نكون قد قدمنا لكم أهم الارشادات الصحية التى يجب الأخذ بها عند السفر إلى تركيا لكى تحافظ على سلامتك . وفى النهاية نتمنى لكم قراءة ممتعة .

عن هند أحمد

شاهد أيضاً

اشياء لا تنساها

اشياء لا تنساها عندما تقرر زيارة مدينة اسطنبول

عرفت مدينة إسطنبول بتاريخها العريق على مر العصور حيث تأثرت بالحضارات التى قامت فيها منذ …