الرئيسية / معلومات عن تركيا / معلومات قد تعرفها للمرة الأولى عن مسجد السلطان أحمد

معلومات قد تعرفها للمرة الأولى عن مسجد السلطان أحمد

يعد مسجد السلطان أحمد أحد أشهر الأماكن السياحية في مدينة اسطنبول وأكثرها زيارة من قبل السائحين من كافة أنحاء العالم، بفضل ما يتمتع به من تصميم مذهل وتاريخ غني، وفي التقرير التالي ستتعرف معنا على بعض المعلومات التي قد تعرفها للمرة الأولى عن هذا المسجد الرائع.

معلومات قد تعرفها للمرة الأولى عن مسجد السلطان أحمد

1. يسمى مسجد السلطان أحمد بهذا الأسم لكونه يقع في منطقة السلطان أحمد، التي تضم مجموعة كبيرة من المواقع التي تنتمي إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي، كما يطلق عليه أيضا الجامع الأزرق لأن جدارنه الداخلية مزينة ببلاط إزنيك الأزرق المزخرف.

2. وإلى جانب ما يشتهر به المسجد من مساحة مذهلة وتصميم هندسي رائع، فإن أحد العناصر الأكثر تميزا في مسجد السلطان أحمد هذا هو أن لديه ستة مآذن، على عكس المعتاد، فعادة المساجد العثمانية تتزين باثنين أو أربعة من المآذن فقط، ووفقا للوثائق التاريخية يعود هذا الأمر نتيجة لسوء فهم رئيس وزراء السلطان أحمد، الذي كان قد طلب منه ببناء مآذن ذهبية للمسجد، وكلمة ذهب تعني “ألتين” بالتركية، إلا أن رئيس الوزراء قد سمعها “ألتي” بالتركية:  وتعني “ستة”، وقد تسبب هذا في بعض الجدل، حيث كان المسجد الوحيد الذي يضم ستة مآذن في ذلك الوقت هو المسجد الحرام في مكة المكرمة، وهي مشكلة تغلب عليها السلطان من خلال طلبه ببناء مئذنة سابعة بالمسجد الحرام، ليبقى المسجد الأزرق هو الأكثر شهرة لمآذنه الستة في تركيا.

3. تم بناء المسجد الأزرق بين 1609 و 1616، من قبل المهندس المعماري محمد آغا، بناء على تعليمات من السلطان أحمد الأول، وذلك على موقع قصر الأباطرة البيزنطيين، المواجه إلى آيا صوفيا وميدان سباق الخيل، وهو موقع ذو أهمية رمزية كبيرة. ووفقا للوثيقة الموجودة في مكتبة قصر توبكابي، أقيمت مراسم الافتتاح في 1617، وكان للسلطان أحمد الأول فرصة للصلاة داخل المسجد ولكن توفي بعد بضعة أشهر فقط ودفن خارج المسجد مباشرة.

4. بدأ السلطان أحمد بناء المسجد عندما كان عمره تسعة عشر عاما فقط. وفي الواقع، كان حريصا جدا على الانتهاء من بناؤه، وكان كثير الطلب بتسريع عملية البناء، ولسوء الحظ، توفي السلطان بعد عام واحد من الانتهاء منه في سن السابعة والعشرين.

5. أهم سمات مسجد السلطان أحمد الذي يجذب جميع من يمر بمدينة اسطنبول هو بالتأكيد انه يمتاز بستة مآذن، فالمسجد الأزرق هو المسجد الوحيد الذي يضم 6 مآذن في اسطنبول. ومع ذلك، تستضيف تركيا اثنين من المساجد الأخرى بستة مآذن، وهما جامع صابنجي المركز في أضنة، والذي بُني عام 1998م، وجامع حضرة المقداد في منطقة يني شهير مرسين لإسم الصحابي الجليل المقداد بن عمرو أحد السابقين الأولين إلى الإسلام والمدفون في البقيع بالمدينة المنورة.

6. المساحات الداخلية للمسجد الأزرق مضاءة بمائتين وستين نافذة، لكنها فقدت واستبدلت مع النسخ المتماثلة، وبفضل تلك النزافذ، يتمتع المسجد الأزرق بضوء الشمس الوفير على مدار اليوم مقارنة بالمساجد الأخرى التي بناها السلاطين، فضلا عن ذلك كانت المصابيح العديدة داخل المسجد الأزرق مغطاة بالذهب والأحجار الكريمة. ومع ذلك، فقدوا أو نهبوا.

7. كانت المدرسة والمستشفى والمدرسة الابتدائية والسوق ومئذنة وقبر السلطان أحمد الأول وزوجته وثلاثة من أبناءه جميعا جزءا من مجمع المسجد الأصلي ولكن العديد من هذه الأماكن قد هدمت في وقت لاحق في القرن التاسع عشر.

8. في عام 2006، زار البابا بنديكتوس السادس عشر المسجد الأزرق. وكرر هذه الزيارة في عام 2014 البابا فرانسيس، وفي عام 2009، وصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى اسطنبول وقام بزيارة المسجد الأزرق مع رجب طيب أردوغان، رئيس وزراء تركيا السابق.

ماذا يوجد بالقرب من محيط المسجد ؟

يقع المسجد الأزرق في المدينة القديمة التاريخية باسطنبول، على مقربة من عدد من المعالم الأخرى، بما في ذلك آيا صوفيا وقصر توبكابي ومتحف الآثار و باسيليكا سيسترن و جراند بازار . يمكنك أيضا زيارة إلى قبر السلطان أحمد الأول، والذ يقع خارج الجدار مباشرة، شمال غرب المسجد.

هل هناك أي فنادق قريبة من المسجد الأزرق؟

يقع المسجد في المنطقة السياحية الأكثر شعبية، وهناك عدد من خيارات الإقامة القريبة والتي تناسب جميع الميزانيات. وتشمل بعض الفنادق الفاخرة :

فندق فور سيزونز اسطنبول في سولتانمت

يقع هذا الفندق الفاخر في المدينة القديمة على بعد 5 دقائق سيرا على الأقدام من آيا صوفيا وكنيسة سيسترن. كما يبعد المسجد الأزرق وميدان سباق الخيل مسافة 10 دقائق.

ميزات الفندق

يضم هذا الفندق، بالإضافة إلى مطعم، ناد صحي وبار / استراحة. كما تتوفر خدمة الواي فاي مجانا في المناطق العامة ومواقف مجانية للسيارات. كما يوجد أيضا مركز للياقة البدنية، سونا، تراس على سطح ومركز رجال الأعمال -24 ساعة.

وسائل الراحة في الغرفة

تحتوي جميع الغرف ال65 على صانعي الإسبرسو وأردية الحمام، فضلا عن وسائل الراحة مثل الفراش الفاخر وأغطية الأسرة. تتوفر خدمة الواي فاي المجانية وخدمة الغرف على مدار 24 ساعة، كما تتوفر أجهزة تلفزيون بلازما مع قنوات الكابل.

للحجز المباشر عبر بوكينج

www.booking.com/hotel/tr/four-seasons-istanbul-at-the-bosphorus.ar.html?aid=903598

فندق أرمادا اسطنبول أولد سيتي

يقع هذا الفندق في المدينة القديمة على بعد 15 دقيقة سيرا على الأقدام من باسيليكا سيسترن و. كما يقع المسجد الأزرق وآيا صوفيا على بعد 15 دقيقة.

ميزات الفندق

يتوفر في الفندق مطعم وبار / استراحة وكافيتيريا. يتم تقديم بوفيه إفطار مجاني وخدمة الواي فاي المجانية في المناطق العامة ومواقف مجانية للسيارات. تشتمل المرافق الأخرى على تراس على السطح ومركز لرجال الأعمال يعمل على مدار 24 ساعة وقهوة / شاي في منطقة مشتركة.

وسائل الراحة في الغرفة

تحتوي جميع الغرف ال 108 على برانس الحمام والنعال، بالإضافة إلى خدمة الواي فاي المجانية وتلفزيونات إل سي دي مع قنوات فضائية. تضم المزايا الإضافية في هذه المنشأة السياحية خدمة الغرف على مدار 24 ساعة وثلاجات صغيرة ودش رأسي.

للحجز المباشر عبر بوكينج

www.booking.com/hotel/tr/armada-old-city-istanbul.ar.html?aid=903598

جراند حياة اسطنبول

 السلطان أحمد

يقع هذا الفندق الفاخر  على بعد 10 دقائق سيرا على الأقدام من مركز أتاتورك الثقافي، ومستشفى أسبادم تقسيم، وساحة تقسيم. كما يبعد منتزه ماكا ومتحف اسطنبول للفن الحديث مسافة كيلومتر واحد.

ميزات الفندق

يوفر هذا الفندق، بالإضافة إلى سبا كامل الخدمات، مطعما وبركة سباحة في الهواء الطلق. وتتوفر خدمة الواي فاي المجانية في المناطق العامة. بالإضافة إلى ذلك، يوجد مركز لياقة بدنية وبار / استراحة وبار إلى جانب حمام السباحة.

وسائل الراحة في الغرفة

تتميز جميع الغرف ال 360 بأحواض استحمام عميقة وتوفر خدمة الواي فاي المجانية ومناطق للجلوس. خدمة الإنترنت السلكية المجانية وخدمة الغرف على مدار 24 ساعة ، وكذلك أجهزة تلفزيون لد مع قنوات فضائية من بين الخدمات الأخرى المقدمة للضيوف.

للحجز المباشر عبر بوكينج

www.booking.com/hotel/tr/grand-hyatt-istanbul.ar.html?aid=903598

شاهد أيضاً

تركيا تستهدف زيادة عدد السائحين في معرض برلين الدولي للسياحة

FacebookTwitterأعلنت صحيفة ديلي صباح التركية اليوم عن مشاركة واسعة لدولة تركيا في معرض برلين الدولى …