الرئيسية / مدن تركيا / تقرير عن مدينة اماسيا التركية مدينة الاثار الفريدة والأمراء العثمانين

تقرير عن مدينة اماسيا التركية مدينة الاثار الفريدة والأمراء العثمانين

اذا كنت من محبى السفر واستكشاف الاماكن التاريخية الغنية بالاثار الفريدة والماضى العريق, فنقترح عليك السفر و السياحة في تركيا وخاصة فى مدينة اماسيا التركية مدينة الاثار الفريدة والامراء العثمانين. مدينة رائعة وجميلة يحق لها ان يطلقوا عليها درة شمال تركيا  يمكنك التعرف عليها من خلال هذا المقال …

مدينة اماسيا
مدينة اماسيا

تعرف على مدينة اماسيا التركية تلك المدينة الجميلة الفاتنة عن قرب كم خلال السطور التالية…

مدينة اماسيا التركية

هي عاصمة محافظة أماسيا التى تقع في منطقة البحر الأسود. وتقع  في الشمال التركي وتدعى بمدينة الأمراء العثمانيين أو “الشهزادة” كما يطلق عليهم باللغة التركية.

وتقع مدينة امسايا في وادي ضيق يسمى وادي هرشينا الذى يوجد على ضفاف نهر يشيل إيرماق.

ويرجع تاريخ مدينة أماسيا الى نحو سبعة آلاف عام.

موقع مدينة اماسيا التركية
موقع مدينة اماسيا التركية

وتعرف مدينة أماسيا التركية باسم ” اقليم  التفاح” وذلك لانها تنتج نوعية فاخرة من التفاح, حيث يتميز هذا النوع من التفاح بأن جانب منه لونه احمر والجانب الثانى اصفر مخضر مع البياض الشديد للب ,كما ان بداخله نجمة ذات شكل بلورى متساوى الاضلاع عند قطعها بشكل افقى.

وهي مدينة خرج منها العديد من العلماء والفنانين، فمنها كان  الجغرافى الشهير اليونانيو الفيلسوف، والمؤرخ سترابو، وكذلك منها الطبيب الأرمني والكاتب Amirdovlat Amasiatsi. وكانت اماصيا في العصور القديمة موطأ الأثرياء و أنتجت العديد من الملوك والفنانين والمفكرين والسلاطين على مر القرون. وكانت مركز تدريب للأمراء العثمانيين قديماً.


أماسيا تلك المدينة  التركية الفريدة من نوعها و التى تركت اثاراً كثيرة بين الجبال والبحر فتعالوا معنا نتعرف على أهم معالمها واماكن جذب السياح بها.

 أهم معالم اماسيا

مدينة  أماسيا هامة من حيث التاريخ العثماني، وبالتالي فهى  مقصد سياحي شهير جدا و جذاب للكثيرين, حيث يوجد بها :

(منازل منذ  العصر العثماني): 

تلك البيوت الخشبية والتى لا تزال قائمة حتى وقتنا هذا ، وكذلك مقابر ملوك بونتوس السابقة التي نحتت في المنحدرات. مسقط رأس السلطان مراد الأول وسليم الأول،

هناك أيضا  (مقابر الملوك) :

توجد فوق المدينة ومنحوتة في الصخر منذ عهود القصر الملكي السابق ومقابر ملوك بونتوس. فتعد مشهدا حقا مثيرا للاعجاب سواء أثناء النهار أو في الليل عندما تضاء بالانوار هى و والتكوينات الصخرية التى صنعها الانسان.

كما توجد المقابر الصخرية المنحوتة في الحجر الجيري مع الجدران والسلالم المستقيمة الطويلة

مسجد أماسيا:

مسجد اماسيا
مسجد اماسيا

يقع مسجد اماسيا على ضفاف النهر وتم انشاؤه فى عهد السلاحقة ويتميز بالنقوش والزخارف الجميلة كما ان له 6 قبب صغيرة وقبتين رئيسيتين وكبيرتين.

متحف أمراء اماسيا :

متحف أمراء اماسيا
متحف أمراء اماسيا

يتكون من طابقين الطابق السفلى يحتوى على تماثيل للامراء العثمانين والطابق الاعلى يحتوى على تماثيل للسلاطين العثمانين ويرجع تاريخ بناء هذة القلعة الى عام 1800 ميلادى.

متحف الانثوغرافيا :

متحف الانثوغرافيا
متحف الانثوغرافيا

هو مثال للعمارة فى القرن التاسع عشر ويتالف من طابقين وينقسم المبنى الى قسمين قسم للرجال وقسم للنساء وتم انشاء هذا الخان عام 1865 م. وترجع تسميته باسم خان حزران نسبة الى السيدة حزران هانم والتى اقامت به مدة كبيرة به من الزمن والسيدة حزران هانم هى اخت السيد حسن طلعت وقد تم افتتاح هذا المتحف مرة اخرى فى حالته الجديدة عام 2001 م للاستقبال الزوار لمشاهدة هذة القيمة الاصيلة.

متحف الانثوغرافيا
متحف الانثوغرافيا

بحيرة بوراباي :

بحيرة بوراباي
بحيرة بوراباي

تقع على بعد 65 كم شمال شرق أماسيا في منطقة Tasova على فوهة بركانية .
أنها منطقة مثالية لصيد الأسماك (وخاصة سمك السلمون)، ومكان رائع للتنزه والرياضة و استشاق الهواء العليل .

وتعتبر مدينة اماسيا افضل مدينة لمشاهدة الكسوف الشمسى الكلى بها  والذى حدث فى عام 1999 ميلادية وايضا بعام 2006 ميلادية والذى كان اخر كسوف كلى على هذة المدينة الى وقتنا الحالى.

طقس مدينة أماسيا

فهو حار صيفا وممطر شتاءا كجو بلدان البحر الابيض المتوسط ولكنه فى الغالب مناخ معتدل وتعتبر أيضا اكثر دفئا من وسط الاناضول.

كيفية الوصول الى أماسيا

هناك رحلات منتظمة يومية من انقرة واسطنبول بالباص تستغرق الرحلة مابين اماسيا واسطنبول حوالى ساعة وربع تقريبا بمسافة تبلغ 130 كم والمسافة بينها وبين أنقرة حوالى اربع ساعات.

والى هنا انتهت رحلتنا فى مدينة اماسيا التركية الجميلة نتمنى لكم رحلة موفقة.

Save

شاهد أيضاً

مدينة بالق أسير

اليك تقرير مفصل عن مدينة بالق أسير في تركيا

مدينة بالق أسير او بالكيسير هى مدينة مزينة بالكثير من الجزر حيث الغابات الخضراء الخصبة التى …