الرئيسية / نصائح تركيا / نصائح مفيدة لاستكشاف مدينة اسطنبول بعيدا عن الزحام 

نصائح مفيدة لاستكشاف مدينة اسطنبول بعيدا عن الزحام 

مع عدد سكانها الذي يفوق أكثر من 14 مليون نسمة، ليس من المستغرب أن تصبح مدينة اسطنبول وجهة مزدحمة، فحركة المرور، واكتظاظ الشوارع والنقل العام ليست سوى بعض من العوامل التي تجعل من التحرك في اسطنبول في ساعات الذروة أمر صعب، ومع ذلك، لا تزال هناك بعض الزوايا الخفية حيث يمكن للمسافرين التمتع بالمدينة في هدوء بعيدا عن الصخب والازدحام  والكثير من الحشود السياحية، وفيما يلي بعض النصائح التي ستفيدك على طريق الاستمتاع في مدينة اسطنبول في هدوء دون معوقات تذكر.

نصائح مفيدة لاستكشاف مدينة اسطنبول بعيدا عن الزحام 

اكتشف مدينة اسطنبول في الصباح أو منتصف الاسبوع

إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك في اسطنبول، وترغب في زيارة جميع المعالم السياحية الرئيسية مثل آيا صوفيا أو قصر توبكابي، فننصحك بمحاولة الذهاب إلى تلك المراكز السياحية الضخمة والتي تحظى بشعبية كبيرة بين السائحين في ساعات الصباح الأولى وفي منتصف الأسبوع بعيدا عن العطلة، وذلك لكي تتمكن من تجنب الحشود الضخمة التي عادة ما تبدأ في زيارة المناطق السياحية في فترة ما بعد الظهر.

إن وجودك في الساعات الأولى من اليوم عزيزي المسافر يعني أنك سوف تتجنب السياح الدوليين الذين ما زالوا يتناولون وجبة الإفطار في فنادقهم، وإذا قمت أيضا بتجنب عطلة نهاية الأسبوع، فإنك لن تصطدم بالسياح المحليين الذين يأتون أيضا لزيارة اسطنبول ومعالمها السياحية الشهيرة.

لا تكتفي بمركز المدينة واعمل على اكتشاف الأحياء النائية

قد تكون منطقة السلطان أحمد وجهة مميزة بحق باعتبارها مركزا لجميع المعالم الرئيسية في المدينة ومع ذلك، اسطنبول لديها الكثير من الأحياء الأخرى مع الهياكل التاريخية أو أحدث المطاعم التي ليست كلها معروفة جيدا، ولعل أحد أفضل الأماكن للتجول في هذه الوجهة السياحية المميزة، هو حي بلاط ، الذي في أحسن الأحوال، لا يضم سوى عدد قليل من السياح ممن يقصدونه بغرض التقاط المزيد من الصور الفوتغرافية للشوارع التاريخية والمنازل القديمة الجميلة وكذلك البطريركية المسكونية في اسطنبول ومدرسة بلاط الثانوية الرائعة. وتشمل الأحياء الأخرى التي تستحق الزيارة بمدينة اسطنبول بعيدا عن الحشود السياحية؛ ينيكوي، تيسفيكي، مودا، أكاريتلر، أرنافوتكوي، وإميرجان.

اكتشاف مشاهد بديلة

تاريخ اسطنبول واسع ومتنوع، ما يعني كونها تضم أماكن تاريخية حول كل ركن، فلذا لا تعمل على تركيز كافة اهتمامك على المعالم الهامة لأن هناك الكثير من الأماكن الجميلة التي يمكنك رؤيتها في جميع أنحاء المدينة، وخاصة في المناطق المعزولة والخفية التي لم تكتشف بعد من قبل الكثير من السائحين، فمن المنزل السابق لليون تروتسكي في بويوكادا إلى كنيسة باماكاريستوس، هناك الكثير للاستكشاف بنفسك .

تحقق من الجانب الآسيوي

على الرغم من روعة كافة أجزاء مدينة اسطنبول، إلا أن هناك الكثير من السائحين لم يفكرون في استكشاف الجانب الآسيوي من اسطنبول لأنهم يرونه في الغالب يمثل منطقة سكانية. ومع ذلك، فهذا السبب هذا هو ما يجعل من هذا الجانب من المدينة مكانا مميزا للاستكشاف مع فرص تجنب السائحين والتعرف عن قرب على طبيعة السكان المحليين ونمط حياتهم اليومية المعتاد، فما أجمل من اكتشاف الجانب الثقافي لوجهة جديدة؟

لذلك ننصحك عند زيارة اسطنبول خلال رحلتك المقبلة أن تقبل على زيارة حي مودا الصاخب والحيوي مع عدد كبير من المقاهي التي افتتحت حديثا، والمطاعم، والمحلات التجارية المذهلة، كما يمكنك ركوب العبارة إلى أوسكودار ثم ركوب الحافلة على الساحل (أو السير في البوسفور) لاستكشاف الأحياء الهادئة والجميلة في كوزغونسوك و كانديلي.

السفر إلى جزر الأمراء

مدينة اسطنبول

وهناك نصيحة أخرى لابد أن تعلمها عند السفر إلى الجزر القريبة من مدينة اسطنبول لاسيما جزر الأمراء، والتي تتمثل في تجنب عطلة نهاية الأسبوع، والذهاب إلى هناك في وقت مبكر من اليوم أيضا خاصة إذا كنت لا ترغب في مشاركة العبارة مع حشود كبيرة من الناس. اختر واحدة من الجزر الأقل شهرة مثل هيبيليادا أو بورغازادا واترك لتفسك العنان للاستمتاع بين المناظر الطبيعية الخلابة مع قصور العصر العثماني والقليل من المقاهي والمطاعم التي تم افتتاحها حديثا.

إذا قررت أن تذهب إلى بيوكادا شعبية، احرص على استئجار دراجة والابتعاد عن وسط المدينة المزدحمة لاستكشاف زوايا الجزيرة النائية.

تجنب موسم الذروة

إن كنت من محبي الخصوصية والابتعاد عن الزحام والحشود السياحية الكبيرة ننصحك بتجنب الأشهر بين يونيو وسبتمبر لزيارة مدينة اسطنبول ، فهذا هو موسم الذروة السياحية (خصوصا يوليو عندما تعج المدينة بالكثير من السائحين). فضلا عن ذلك ننصحك أيضا أن تتجنب زيارة اسطنبول خلال فصل الصيف خاصة أن درجات الحرارة يمكن أن تصبح مرتفعة بشكل كبير في هذا الوقت من العام فضلا عن ارتفاع مستوى الرطوبة أيضا، فقط ننصحك أن تستمتع بزيارة اسطنبول خلال فصل الربيع أو الخريف عندما يكون الطقس معتدل، مع عدد قليل من السائحين الباحثين عن الاستمتاع بروعة وجمال اسطنبول في هدوء واسترخاء، فلماذا لا تنضم إليهم عزيزي المسافر خلال رحلتك السعيدة المقبلة ؟

شاهد أيضاً

دليلك النهائي لاستخدام وسائل النقل العام في اسطنبول

تحسنت وسائل النقل العام في اسطنبول للأفضل خلال السنوات القليلة الماضية، وعلى الرغم من ذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *