الرئيسية / مدن تركيا / تعرف بالصور على محافظة كارابوك أجمل محافظات تركيا

تعرف بالصور على محافظة كارابوك أجمل محافظات تركيا

تقع محافظة كارابوك على طريق تجاري مهم بين منطقة أماسرا على الساحل ووسط الأناضول . كارابوك هي مدينة ومنطقة العاصمة لمقاطعة كارابوك في منطقة البحر الأسود في تركيا . وبنيت محافظة كارابوك في عام 1930 كمكان لصناعة الحديد والصلب في تركيا ، ولا توجد سجلات معروفة عن أصل اسمها ولكن فى اللغة التركية تعنى كلمة كارا  الأسود أو الأرض . وتمتلك منطقة كارابوك فى تركيا الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة بالاضافة الى الاماكن السياحية التى تجذب الكثير من السياح اليها والمتاحف التى يعرض فيها تاريخ وثقافة منطقة كارابوك .

محافظة كارابوك
محافظة كارابوك

محافظة كارابوك فى تركيا

  • تاريخ محافظة كارابوك

كانت كارابوك محافظة زانغولداك خلال السنوات الأولى من الجمهورية التركية في عام 1927. وكانت قرية صغيرة فى بلدة سافرانبولو الواقعة فى منطقة كارابوك ، حيث كانت تتشكل بلدة سافرانبولو من 13 منزل ، وكان هناك محطة قطار تسمى كارابوك وذلك في عام 1 يونيو 1934. كما تم تأسيس مصنع الحديد والصلب في 3 أبريل 1937 ، ومن ثم بدأت كارابوك تنمو بسرعة وأصبح اسمها شائعا في جميع أنحاء تركيا . وفي عام 1953 أصبحت منطقة كارابوك هى منطقة سافرانبولو بأكملها ، وفي وقت لاحق في عام 1995 أصبحت كارابوك مركز المقاطعة الرسمي في تركيا . بالاضافة الى بلدة هادريان بوليس والتى تدعى الان بمدينة إسكيبازار ، هي مدينة قديمة منذ أيام الإمبراطورية الرومانية من القرن الرابع ، وتقع هذه المدينة القديمة على بعد حوالي 3 كيلو متر فقط من منطقة كارابوك ، وتضم هذه المدينة العريقة العديد من النوافير ، والكنائس ، والحمامات الرومانية القديمة . وعلى الرغم من أن معظمها قد تم حفره مؤخرا ، الا أن الحفريات غير القانونية التي استمرت لسنوات عديدة قد الحقت الضرر بمدينة إسكيبازار في أن تصبح مركزا سياحيا رئيسيا .

محافظة كارابوك
محافظة كارابوك
  • مناخ كارابوك

مناخ كارابوك هو مزيج من مناخ البحر الأسود والمناخ الأرضي . وذلك بسبب قرب المنطقة إلى البحر حيث تظهر آثار ساحل البحر الأسود عليها ، بالاضافة الى الأجزاء الأخرى التى تقع في وسط الأناضول وتكون في الغالب باردة جدا في فصل الشتاء ، ومرتفعة فى درجات الحرارة وجافة خلال فصل الصيف .

مناخ كارابوك
مناخ كارابوك
  • أماكن سياحية فى كارابوك

من أجمل الاماكن التى يجب عليك رؤيتها عند زيارتك لمنطقة كارابوك هى منازل سافرانبولو فهى العنصر الأكثر أهمية فى المنطقة وكذلك مكان هام ومتميز فى نطاق السياحة الثقافية ، شيدت هذه المنازل القديمة على غرار العمارة التركية التقليدية القديمة . حيث تمتلك مظهر جذاب في نطاق المواقف الحضارية وأنماط العمارة التركية المبهرة . وهناك ما يقرب من 2000 منزل من المنازل التركية التقليدية في مركز المدينة والتى تم بناؤها في بداية القرن الثامن عشر والتاسع عشر . تم ايجاد العديد من المنازل ولكن في منطقتين مختلفتين من منطقة سافرانبولو ، المنطقة الأولى وهى اقامة شتوية وتعرف باسم المدينة سافرانبولو ، والمنطقة الثانية هي إقامة صيفية وتعرف باسم باغلار .

منازل سافرانبولو
منازل سافرانبولو

هناك الكثير من المدن القديمة التى وجدت نتيجة للحفريات الأثرية والدراسات التي أجريت في مقاطعة كارابوك ، حيث تم اكتشاف أنقاض مدينة هادريان بوليس القديمة داخل حدود منطقة اسكيبازار التي كان من المفترض أنها تأسست في عام 64 قبل الميلاد في فترة الحضارة الرومانية . كما تم استكشاف منطقة مستوطنة هامة أخرى تابعة لهذه المدينة القديمة هي منطقة Kimistene ، وتقع في تل Asar .بالاضافة الى مستوطنة قديمة تعود إلى فترة الحضارة الرومانية في قرية Akören في منطقة سافرانبولو . أما بالنسبة للآثار الدينية التى وجدت فى المنطقة فهى كثيرة ، حيث وجدت المساجد والكنائس الهامة في مقاطعة كارابوك مثل كنيسة سانت ستيفانوس الواقعة في منطقة سافرانبولو ، ومسجد Eski ، ومسجد غازي سليمان باشا ، ومسجد Köprülü محمد باشا ، مسجد هداية الله ، مسجد عزت محمد باشا .

مسجد Eski
مسجد Eski

وجدت الكثير من الكهوف المختلفة داخل حدود المدينة ، منها عدة كهوف وجدت فى قرية Sipahiler التي تم التوصل إليها عبر 61 درج بالاضافة الى اكتشاف كهف Hızar الذى يقع داخل حدود منطقة سافرانبولو . كما تم استكشاف العديد من الوديان و الأخاديد حيث تحمل مكان غريب بين الجمال الطبيعي فى كارابوك . وتتكون الأخاديد في معظمها من تكسير طبقات الحجر الجيري في منطقة سافرانبولو . مما جعلت هذه الأخاديد هيكل الأرض من المنطقة مثير للاهتمام ، وأهم الأودية في المنطقة هو وادي İnce Kaya . ويمتلك هذا الوادى منحدرات عميقة و شديدة الانحدار . بالاضافة الى وادى DUZCE الذى يسحر زواره بالمنظر الطبيعى الخلاب الذى يمتلكه ، وهو وادى طويل للغاية .

وادى DUZCE
وادى DUZCE

هضبة الخضر تشير الدراسات والمصادر التاريخية إلى أن هضبة الخضر هي أول مكان استوطنه الأتراك عند دخولهم بلدة سافرانبولو وتقع الهضبة فى الجهة الجنوبية من البلدة ، وكانت في ذلك الوقت تستخدم هذه الهضبة كمكان للصلاة في الخلاء . كما تشهد هضبة الخضر احتفالات عيد اجتماع أي قدوم الربيع ، وكذلك كان يقام فيها دعاء الاستسقاء طلبا لهطول الأمطار . وتحتوى هذه الهضبة على ضريح ومكانين مخصصين للصلاة ، وضريح الخضر باشا لذلك سميت الهضبة بنفس الاسم ، بالإضافة إلى ضريح أحد أبطال حرب الاستقلال فى تركيا . وتتميز هذه الهضبة بموقعها الفريد الذي يتيح لزوارها إمكانية مشاهدة جميع المعالم الأثرية بالمدينة ومن اهم تلك المعالم هى القلعة التي تقع بالجهة الشمالية ومقر الحكومة القديمة ، بالاضافة الى برج الساعة الذي يعود تاريخ بناؤه  إلى 200 عام تقريبا ، وكذلك يوجد مباني السجن القديمة والتى تعتبر الأن من أهم أماكن الجذب السياحية فى منطقة كارابوك . والهضبة الكبيرة تبعد الهضبة الكبيرة عن منطقة كارابوك حوالى 50 كيلو متر في المنطقة المتقاطعة بين بلدة سافرانبولو  وأولوس وأفلاني . وتبلغ مساحة الهضبة 280 هكتار ، ويمتد طولها نحو 7 كيلو مترات ، كما أنها تتميز بالمنطقة الشجرية الكثيفة المحيطة بها ، والتي تضم أنواعا مختلفة من الأشجار المتميزة ، وكذلك تضم أنواعا مختلفة من الحيوانات البرية . ومن الأشياء الجميلة التى تضفى جمالا أكثر على هذه الهضبة هى البحيرة الصغيرة التي تتوسطها ، وكذلك الأنهار التي تمر من تحتها والمغارات والكهوف المخبأة في تضاريسها .

هضبة الخضر
هضبة الخضر

قرية Yörük  تقع قرية Yörük على الطريق الواصل بين بلدة سافرانبولو وآراتش ، على بعد 13 كيلو متر من منطقة كارابوك أو سافرانبولو . وتعتبر هذه القريةمتحف مفتوح حيث تشتهر هذه القرية باحتوائها على عدد من البيوت والشوارع الأثرية العريقة التى يتم اعادة صيانتها وترميمها الأن . ومن أشهر الأماكن الاثرية فى تلك القرية هو قصر كايماكجي أوغلو ، وقصر سيباهيلير ، والجامع الخشبي ، ومعرض الفنون وكذلك السوق القديم يعد واحدا من المعالم الأثرية القديمة ومن أفضل الأماكن التي يمكن مشاهدتها في القرية . ويمكن للزوار الاستمتاع بأشهى أطباق البقلاوة التركية فى ذلك السوق . بالإضافة إلى أماكن شراء الهدايا التذكارية المتوافرة فى تلك القرية الرائعة .

قرية Yörük
قرية Yörük
  • الأسواق

كانت الاسواق فى بلدة سافرانبولو تعتمد على نظام الطوائف الحرفية عند إقامة الأسواق المختلفة ، وذلك لتجارة وتوزيع منتجات الحرفيين والصناعات اليدوية التى يقوموا بصناعتها . كما اشتهرت البلدة بالعمل فى محلات وورش الحدادين والنحاسين وصناع القصدير ، والسراجين وظلت هذه البلدة على ذلك حتى يومنا هذا . وفى الأسواق يمكنك شراء الهدايا التذكارية الرائعة المصنوعة يدويا بطريقة احترافيه من سوق الهدايا الذي تحول إلى مركز كبير لبيع الصناعات اليدوية ، بعد عملية الترميم التي أجرتها السلطات التركية على السوق لتطويره وتحسينه .

الأسواق
الأسواق

تعد محافظة كارابوك من أجمل المناطق التى تضم الكثير من المناظر الطبيعية الساحرة فهى كنز من كنوز تركيا .

عن هند أحمد

شاهد أيضاً

مدينة أزمير

هل قمت برؤية أشهر معالم مدينة أزمير من قبل ؟ شاهدها الان بالصور

مدينة أزمير أو كما تسمى عروس بحر ايجة ، مدينة أزمير هى من أكثر المدن …